الثلاثاء 17 محرم / 17 سبتمبر 2019
11:36 م بتوقيت الدوحة

هيئة قطر للأسواق المالية تصدر "نظام الخدمات المالية"

الدوحة - قنا

السبت، 04 مايو 2019
هيئة قطر للأسواق المالية
هيئة قطر للأسواق المالية
 أصدر مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية القرار رقم (5) لسنة 2019 بشأن "نظام الخدمات المالية" الذي يأتي ضمن تطوير نظام الخدمات المالية، لتعزيز النهوض بقطاع سوق رأس المال في الدولة وتنظيم آلية ممارسة الأعمال المتعلقة بالأوراق المالية.
ويعتبر هذا النظام محفزا لمزاولة أنشطة الخدمات المالية المنصوص عليها في المادة رقم (4) منه، بعد الحصول على الترخيص اللازم بذلك من الهيئة، ويلزم النظام جميع الجهات المختصة الخاضعة لرقابة الهيئة بتنفيذه.
ويأتي العمل بهذا النظام بمتطلبات أقل فيما يخص رأس المال المطلوب عن النظام السابق وفي إطار تحفيز وتعزيز السيولة المالية في بورصة قطر، واستقطاب وتشجيع الاستثمارات الأجنبية والمحلية في دعم وتحسين المنافسة، والارتقاء بنوعية الخدمات المالية المقدمة للمتعاملين بسوق رأس المال القطري، وبما يؤدي إلى زيادة تنافسية الاقتصاد القطري ويزيد من معدلات النمو الاقتصادي به، ويحقق رؤية قطر الوطنية 2030.
ووفقا للنظام فإنه لابد لمنح ترخيص مزاولة أنشطة الخدمات المالية من استيفاء طالب الترخيص لعدد من الشروط، منها ما يتعلق برأس المال المدفوع الذي يكون الحد الأدنى فيه للوسيط التنفيذي 3 ملايين ريال ولوسيط التقاص 10 ملايين ريال وللوسيط الشامل 20 مليون ريال.
كما يكون الحد الأدنى لرأس مال شركات الخدمات المالية الأخرى التي يرخص لها بمزاولة جميع أنشطة الخدمات المالية 25 مليون ريال، ما عدا أنشطة التداول بالهامش، وإقراض واقتراض الأوراق المالية، وأنشطة شراء وبيع الأوراق المالية لصالح الغير وللشخص نفسه، وصانع السوق، ومزود السيولة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.