الثلاثاء 17 محرم / 17 سبتمبر 2019
03:10 ص بتوقيت الدوحة

وزارة التجارة والصناعة تعلن عن مبادرة دعم أسعار الأغنام

الدوحة - قنا

الخميس، 02 مايو 2019
وزارة التجارة والصناعة
وزارة التجارة والصناعة
 أعلنت وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة وشركة ودام الغذائية، عن مبادرة دعم أسعار الأغنام للمواطنين لشهر رمضان المبارك 1440 هـ ، وذلك في إطار المبادرة الوطنية المشتركة لتشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام، ولضمان توافر لحوم الأغنام للمواطنين خلال الشهر الفضيل بأسعار معقولة، إلى جانب ضبط الأسعار وخلق توازن بين العرض والطلب في الأسواق.

وقد تم الاتفاق مع شركة ودام الغذائية (ودام) على توفير ما يقرب من (30 ألف رأس) من الأغنام المحلية، وفي حال عدم كفاية الأغنام المحلية يستكمل العدد من الخراف السورية، ليتم بيع الخراف بأسعار مدعومة ومخفضة للمواطنين (بواقع عدد 2 رأس من الخراف لكل مواطن شرط تقديم أصل البطاقة الشخصية في المقاصب التابعة لشركة ودام بمناطق الدوحة والشمال والخور والمزروعة والشحانية)، وذلك وفقا للأوزان والأسعار التالية: خروف محلي (عواسي عربية) من 30 إلى 35 كيلوجراما بـ1000 ريال، والخروف السوري 40 كيلوجراما فأعلى بـ950 ريالا.

وسيتم البدء في البيع للمواطنين اعتبارا من صباح يوم غد الجمعة الموافق 28 شعبان 1440هـ، و3 شهر مايو 2019، وحتى نهاية شهر رمضان المبارك.

وحرصا من وزارة التجارة والصناعة على أن تصل هذه اللحوم للمواطنين، تم اشتراط أن يتم الذبح بشكل فوري في المقاصب لضمان وصولها إلى الفئة المستهدفة من هذه المبادرة، وبدورها ستتولى شركة ودام الغذائية توفير خيمة مكيفة للمستفيدين من هذه المبادرة مقسمة إلى أماكن خاصة للرجال والنساء وكبار السن. 

وستكون هناك تكاليف إضافية قيمتها 16 ريالا للذبح والتقطيع والتغليف و34 ريالا للحمالي، وذلك عن طريق كوبونات منفصلة.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة على استمرارها في تكثيف حملاتها التفتيشية على منافذ البيع حرصا منها على التأكد من توفر الأغنام الحية والمواد الغذائية الأخرى في الأسواق، وستتخذ الوزارة كافة التدابير اللازمة لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وذلك حماية لحقوق المستهلكين. 

وحثت وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وذلك من خلال التواصل مع الوزارة عبر قنواتها التواصلية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارتي التجارة والصناعة والبلدية والبيئة كانتا قد أطلقتا في شهر فبراير الماضي المبادرة الوطنية المشتركة لتشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام، والتي تهدف إلى تشجيع المربين المحليين على تطوير أدواتهم وتحسين قدراتهم، وتكوين مخزون استراتيجي يدعم تحقيق الأمن الغذائي من الأغنام المحلية وتوفير الكميات المطلوبة.

ويتم تنفيذ المبادرة من خلال مرحلتين متزامنتين: الأولى، عبر تسجيل العزب والمزارع وحصر الكميات، وبدأت يوم الاثنين الموافق 18 فبراير 2019، وتقوم شركة ودام الغذائية بشراء الأغنام الحية مباشرة من العزب والمزارع وفقاً للضوابط والاشتراطات المحددة. 

ويتم من خلال المرحلة الثانية تنظيم البيع للمواطنين بأسعار مدعومة، وتكون لمدة خمسة شهور وثلاثة عشر يوما (رجب شعبان رمضان شوال ذو القعدة وحتى نهاية اليوم الثالث من عيد الأضحى المبارك).

وحددت المبادرة الضوابط والاشتراطات العامة اللازمة لتسجيل الأغنام واختيار العزبة أو المزرعة المشاركة في المبادرة الوطنية لتشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام، حيث اشترطت المبادرة أن يكون المتقدم له عزبة أو مزرعة مسجلة سارية المفعول، وأن تكون العزبة أو المزرعة ملتزمة بضوابط الأمن الحيوي، وعلى أن تكون العزبة أو المزرعة المشاركة تحتوي على المرافق الأساسية والاشتراطات الصحية المطلوبة للتربية الحيوانية النموذجية، مثل النظافة العامة ووجود الحظائر المناسبة ومخازن الأعلاف والمياه النظيفة.

كما اشترطت المبادرة أن تكون الحظائر الموجودة بالمزرعة أو العزبة ملائمة ومهيأة للتربية المكثفة للأغنام، وكذلك أن تكون الأغنام المشاركة في البرنامج محلية ومن فصائل العواسي العربية، وعلى أن تكون الأغنام محصنة وفي حالة صحية جيدة وخالية من الأمراض والعيوب والإصابات، وأن يكون عمر الأغنام من 4 شهور فما فوق، ومتوسط الوزن 30 كجم إلى 35 كجم.

واشترطت المبادرة أيضا التعهد بالالتزام بتسليم الأغنام المرقمة بترقيم البرنامج في المواعيد والأماكن المحددة، والتي سيتم توضيحها من قبل المختصين بإدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية والبيئة عند إتمام إجراءات التسجيل في البرنامج.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.