الأحد 17 ربيع الثاني / 15 ديسمبر 2019
03:14 ص بتوقيت الدوحة

نيويورك تايمز: النظام في الرياض أشعل فتيل التطرف في العالم

ترجمة - العرب

الخميس، 02 مايو 2019
نيويورك تايمز: النظام في الرياض أشعل فتيل التطرف في العالم
نيويورك تايمز: النظام في الرياض أشعل فتيل التطرف في العالم
قال فاني كابيلي، رئيس رابطة الصحافة الأجنبية في أفغانستان والخبير في السياسة الخارجية، إن الولايات المتحدة غضت الطرف عن حقيقة أن السعودية أشعلت فتيل التطرف في جميع أنحاء العالم.

وفي رسالة نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز»، كتب كابيلي يقول: «إن هناك قضية أخرى تتعلق بتحالف أميركا «الأكثر كارثية» مع السعودية، أعمق بكثير من انتهاكات حقوق الإنسان، وتتجنبها الصحافة على نطاق واسع، ألا وهي أن النظام في الرياض قام بالكثير للتحريض على التطرف في جميع أنحاء العالم أكثر من أي شيء آخر، ولا يمكن توقع «قليل من السلوك المتحضر» من مثل هذه الدولة».

وأضاف: «ينبع هذا التهرب من إنكار وطني جماعي لأصول وطبيعة الإرهاب الذي ساد منذ 11 سبتمبر.

 فبعيداً عن كون التطرف ظاهرة أساسية، أو أنه نشأ بين جهات غير حكومية، إلا أنه انتشر بدعم على مستوى الدولة من المملكة العربية السعودية وباكستان تحت الحماية الأميركية خلال الحرب الباردة».

وتابع الكاتب: «إن فشلنا في مواجهة هذه الحقيقة المأساوية وقطع علاقاتنا مع هذه الأنظمة الهدامة أدى بنا إلى شفا الهزيمة العسكرية والسياسية في أفغانستان، وانتشار هذا التهديد الخطير للغاية بدلاً من احتوائه».

وختم الكاتب رسالته بالقول: «إلى أن نكون صادقين بشأن تواطئنا وعزمنا على مواءمة أفعالنا مع قيمنا ومثلنا العليا ومصالحنا الوطنية الحقيقية، سننفق المزيد من الجهود على استهداف القوى العرضية بدلاً من مواجهة حقيقة الأمر».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.