الإثنين 24 جمادى الأولى / 20 يناير 2020
05:00 م بتوقيت الدوحة

شاهد بالفيديو.. تصميم معبر شرق المائي بين مطار حمد و كتارا وموعد طرحه للتنفيذ

الدوحة: جبر المصري

الأربعاء، 01 مايو 2019
شاهد بالفيديو.. تصميم معبر شرق المائي بين مطار حمد و كتارا وموعد طرحه للتنفيذ
شاهد بالفيديو.. تصميم معبر شرق المائي بين مطار حمد و كتارا وموعد طرحه للتنفيذ
كشف السيد خميس أحمد المهندي رئيس اللجنة الفنية في المجموعة الوزارية لتحفيز القطاع الخاص عن أن هناك دراسة مبدئية تقوم بها وزارة المواصلات والاتصالات لإمكانية طرح مشروع شرق المائي للقطاع الخاص لتنفيذه.

وقال المهندي في برنامج نبض الاقتصاد على تلفزيون قطر إن المشروع من أهم المشاريع الاستراتيجية، وهناك أفكار يجب أن تخوض في تجارب وتقاييم فنية ومالية دراسة مدى جدوى عرضها على القطاع الخاص.

التصاميم الهندسية لمشروع معبر شرق

يبلغ طوله الإجمالي حوالي 12 كيلومتراً، ويصل بين مطار حمد الدولي الجديد والحي الثقافي «كتارا» مروراً بمنطقة الأعمال بالخليج الغربي، وذلك من خلال جسوره الفريدة التي تتصل ببعضها عبر أنفاق مائية تمتد إلى ساحل خليج مدينة الدوحة.

وصمم المشروع المهندس المعماري العالمي سانتياجو كالاترافا، ليكون رمزاً لقطر ومعلماً للدولة على مستوى العالم. ويعتبر المشروع من أكثر المشاريع المتقدمة في استخدام تكنولوجيا البناء التي تقوم أشغال بتنفيذها، استعداداً لكأس العالم لكرة القدم 2022 وتنفيذاً لرؤية قطر الوطنية 2030. 

ويتكون معبر شرق من ثلاثة جسور مترابطة، وهي جسر الخليج الغربي وجسر الحي الثقافي وجسر شرق. ويتراوح طولها بين 600 و1300 متر، وتتصل ببعضها البعض بواسطة ثمانية كيلومترات من الأنفاق المائية المغمورة. ويضم جسر الخليج الغربي هيكلاً مقوساً مترابطاً بكابلات، يضم طابقين و»حديقة طولية» ونظاماً للعربات الكهربائية، ويمتد إلى جزيرة صممت على شكل مدرجات تشمل مرافق ترفيهية ومرسى سياحياً. 

ويشمل جسر الحي الثقافي سلسلة من الجسور المعلقة بكابلات تمتد في منطقة الخليج الغربي من خلال أشكال متدرجة جميلة مكونة جسراً طويلاً. أما جسر شرق فيمتد من خلال هيكله الأنبوبي إلى المداخل المتاخمة لمطار حمد الدولي. 

ويتيح تصميمه الفريد مناظر آسرة وخلابة لزوار الدوحة عند رؤيتهم أفق المدينة بأبنيتها الجميلة، وتم تصميم الجسر وفق أكثر المعايير الدولية صرامة فيما يتعلق باحترام البيئة البحرية. 

وترتبط الجسور الثلاثة من خلال أنفاق مائية مغمورة تم تصميمها لتتماشى مع متطلبات نظم إدارة المرور ومعايير السلامة الدولية. ويتكون النفق المغمور الواصل بين جسر شرق وجسر الخليج الغربي من ثلاثة مسارات في كل اتجاه، بينما يتكون النفق المغمور بين جسر الخليج الغربي وجسر الحي الثقافي من مسارين في كل اتجاه. 

وتم اتباع معايير الصحة والسلامة بعناية في جميع جوانب المعبر، وذلك من خلال هياكله المقاومة للحريق، بالإضافة إلى نظم التهوية المتقدمة، ومسارات الطوارئ.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.