الأحد 19 ربيع الأول / 17 نوفمبر 2019
10:44 م بتوقيت الدوحة

7 نصائح لتغذية سليمة في شهر رمضان

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 01 مايو 2019
7 نصائح لتغذية سليمة في شهر رمضان
7 نصائح لتغذية سليمة في شهر رمضان
شهر رمضان هو شهر الرحمة والغفران ومع إطلاله هذا الشهر المبارك يحلو الحديث عن الفوائد الروحية والنفسية والجسدية للصيام ولكن هناك وقفات صحية ووصايا غذائية لابد أن نعيرها شيئاً من الإنتباه لنحصل في رمضان على الصحة والنشاط مقرونين بالقدرة على الطاعة والعمل وهذه بعض النصائح الصحية العامة في شهر رمضان.

الإفطار على تمر وتناول الطعام بعد الصلاة

إن تناول التمر من سنة رسولنا صلى الله عليه وسلم فبعد ساعات طويلة من الصوم تكون المعده في حالة عدم إستعداد لبداية عملية هضم وجبات دسمة قد ترهق المعده حيث يعتبر التمر سهل وسريع الامتصاص من قبل جدار الأمعاء بسبب السكريات البسيطة مثل الجلكوز والفركتوز وعملية هضمها لا تحتاج الى عمليات معقده كما هو الحال في النشويات والدهون وإعطاء المجال للمعده وقت الصلاه هو فرصة لتهيئتها لإستقبال الطعام.

اجعل إختيارك صحي وابتعد عن الإسراف في رمضان

إن تنوع المائده الرمضانية بداية بتناول الشوربات والمقبلات و وصولاً الى العديد من الأطباف الرئيسية يعد السلوك المتبع لدى العديد من الناس ولكن وجب الذكر بأن الصائم يكفيه تناول وجبة بسيطة ومتكامله في الإفطار تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم حتى لايضطر الى تخزين الفائض على هيئة دهون كما وجب التنبيه الى أن تنوع الأطباق لحظة الإفطار يزيد من رغبة الشخص بتناول جميع الأصناف. وقد يبدأ بالأطباق الرئيسية متناسياً حكمة رسولنا الكريم في كسر الصوم ببضع تمرات وذلك تهيئةً للمعدة بعد ساعات طويلة من الصوم . 

احرص على السحور
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( تسحروا فإن في السحور بركة) إن وجبة السحور هي "وجبة التزود بالطاقة" فهي التي سوف تمد الصائم بالإحتياجات الغذائية التي تساعده في إكمال صومه ولكن يسهو كثير من الناس عن فضلها وأهميتها كما أوصى عليها رسولنا الكريم ويكتفون بالوجبات الليلية الدسمة التي لها آثار سلبية على الصحة ومنها الاضطرابات الهضمية. بالإضافة الى السمنة بسبب السعرات الحرارية العالية التي يختزنها الجسم على هيئة دهون.

حافظ على قاعدة الوجبات الثلاث
جرت العاده الغذائية بتناول 3 وجبات رئيسية في اليوم وعليه يجب أن لا يختلف الحال في شهر رمضان أي أن يعادل السحور وجبة الفطور في الصباح ويعادل الإفطار وجبة الغداء وأن تكون وجبة خفيفة بينهما تعادل وجبة العشاء فهذا يساعد على موازنه وظائف الجسم بالإضافه الى إمكانيه توفير إحتياجاته في 3 وجبات من النشويات والبروتينات والحليب ومشتقاته بالإضافه الى الفواكة والخضروات ولا ننسى الإكثار من شرب الماء .

الإكثار من تناول الخضروات والفواكه
إن اختلاف العادات الغذائية في شهر رمضان قد يدفع الكثيرين الى قله إستهلاك الخضروات والفواكة وهذا تصرف غير صحي .فأهميتها تجعلها في قمة الأولويات فغناها بالفيتامينات والأملاح المعدنية ضروري للجسم بالإضافه الى الألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع وكذلك الوقاية من الإمساك . فيجب عدم إهمال تناولها سواء طازجة أو مطبوخه وتوزيع الحصص المفروضه منها ( مالايقل عن 5 حصص يومياً من الخضروات والفواكه ) على الوجبات الثلاث.

التقليل من تناول الحلويات:
تتميز الحلويات عامه والحلويات الرمضانية خاصة بكونها مليئة بالدهون والسكر وبالتالي فأنها تحتوي علي سعرات حرارية عالية. لذا يمكن تناول الكعك الجاف ( بدون كريمات ) والأرز مع الحليب والمهلبية بكمية معتدلة والتقليل قدر الإمكان من تناول الحلويات الغنية بالسمن والقطر كالقطايف البقلاوة الكنافة اللقيمات وغيرها .

شرب كميات كافية من الماء 
يعد الماء أفضل خيار مقارنه بالمشروبات الأخرى فشرب الماء بين الإفطار والسحور يقلل من خطر الإصابة بالجفاف خلال الصيام وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف .
لذا يجب شرب 2-3 لتر ( 8-12) كوب من السوائل يومياً من بعد الإفطار الي وقت السحور واختيار الماء في أغلب الأحيان . وتشمل السوائل العصائر الطبيعية والحليب واللبن والحساء وغيرها .
ويجب الحرص على التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية لما لها من تأثير في زيادة إدرار البول وفقدان السوائل من الجسم .

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.