الإثنين 15 رمضان / 20 مايو 2019
09:29 م بتوقيت الدوحة

«حمد الطبية» تشدد على أهمية حماية كبار السن من الحوادث المنزلية

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 30 أبريل 2019
. - مؤسسة حمد الطبية
. - مؤسسة حمد الطبية
كشفت مؤسسة حمد الطبية أن خدمات الرعاية المنزلية التابعة لها تقدم خدماتها لحوالي 2000 مريض من كبار السن وتحرص على أن يتلقوا أفضل رعاية وعناية.

وفي إطار حرصها على وقاية كبار السن من الحوادث المنزلية ومنها السقوط، نظم قسم التثقيف الصحي بخدمات الرعاية المنزلية ورشة عمل للتوعية بكيفية وقاية المرضى كبار السن من التعرض لحوادث السقوط تحت شعار "الوقاية خير من العلاج"، وذلك بمشاركة 85 من ذوي المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.

وقالت السيدة فاطمة البولاري مديرة التثقيف الصحي بخدمات الرعاية المنزلية بمؤسسة حمد الطبية، إن خدمات الرعاية المنزلية تقدم خدماتها لحوالي 2000 مريض من كبار السن، حيث وصلت حالات السقوط بالمنزل فيما بينهم إلى 209 حالات في عام 2018 مما أدى لحدوث بعض المضاعفات، ولذلك كان الحرص على تنظيم ورش عمل توعوية ثلاث مرات خلال العام للمرضى وذويهم ومقدمي الرعاية الصحية لكبار السن لمنع حدوث تلك الحوادث وكيفية التعامل السليم معها في حالات وقوعها.

من جانبها أوضحت السيدة جيهان محمد منسقة ورشة العمل والمثقفة الصحية بخدمات الرعاية المنزلية، أن الورشة تضمنت معلومات مهمة وتدريب عملي حول كيفية النقل الآمن للمرضى من كبار السن وكيفية استخدام أجهزة المساعدة على الحركة.

وأشارت إلى أن الكثير من كبار السن يعانون من مشكلة السقوط المتكرر بسبب هشاشة العظام مما يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة تتمثل في كسور العظام، ومن ثم الخضوع لعمليات جراحية ومضاعفاتها.

وأوضحت أن أهم أسباب تعرض كبار السن لحوادث السقوط، البيئة غير الآمنة، وتدهور الوظائف الحركية للمسن وارتداء حذاء غير مناسب أو وجود تشوهات بالقدم، فضلا عن الاستخدام الخاطئ للأجهزة المساعدة.

ولتفادي وقوع حوادث السقوط عند كبار السن، شدد العاملون في مجال تقديم خدمات الرعاية المنزلية على أهمية تأمين المنزل من خلال إزالة العتبات والمنزلقات والعوائق من الممرات، وارتداء الحذاء المناسب وتخزين الأشياء في الأماكن القريبة للمريض، والتأكد من أن حوض الاستحمام آمن ومانع للانزلاق، كما يجب ان تكون الإضاءة كافية ومخارج المياه محكمة الغلق مع أهمية تناول الدواء بانتظام والفحص المستمر والمنتظم للسمع والنظر.

ونصح العاملون بالتثقيف الصحي بأنه في حال تعرض كبار السن للسقوط لا يجب تحريك المريض ومساعدته على النهوض سريعا، وإنما يجب تحريكه ببطء مع فحصه جيدا للتأكد من إصابته بكسور من عدمه أو جروح.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.