الأربعاء 23 صفر / 23 أكتوبر 2019
11:36 م بتوقيت الدوحة

حمد الطبية تدعو المرضى إلى عدم تغيير مواعيد تناول الأدوية خلال رمضان دون استشارة طبية

الدوحة - قنا

الإثنين، 29 أبريل 2019
حمد الطبية
حمد الطبية
 دعت مؤسسة حمد الطبية المرضى الذين يتناولون أدوية يومية ويرغبون في الصيام خلال شهر رمضان إلى استشارة الطبيب قبل إجراء أي تغيير في مواعيد وجرعات الأدوية التي يتناولونها.

وقالت الدكتورة موزة سليمان الهيل المديرة التنفيذية لإدارة الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية، إن العديد من الدراسات أظهرت أن المرضى عادة ما يغيرون جرعات ومواعيد تناول الأدوية دون الحصول على المشورة الطبية اللازمة، حيث يؤدي هذا السلوك إلى تغير في الخصائص الدوائية للعقار المستخدم والتأثير على فعاليته واستجابة المريض له.

وأضافت في تصريح صحفي اليوم، أن إجراء تغييرات على مواعيد الأدوية دون إشراف طبي قد يؤدي إلى عدم الاستفادة من الدواء بل ويمكن أن يتسبب في مضاعفات صحية خطيرة.

ويمكن للمرضى الذين يتناولون الأدوية بشكل يومي استشارة فريق الرعاية الصحية المتابع لحالتهم لإجراء التعديلات اللازمة على مواعيد وجرعات أدويتهم بصورة آمنة بحيث يتمكنون من تناول الأدوية في الفترة ما بين المغرب وطلوع الفجر، حيث أكدت الدكتورة موزة الهيل على ضرورة حصول المرضى على مشورة طبية قبل إجراء أي تغييرات على أدويتهم.

وأشارت الى ان الاستشارة الطبية هي التي تمكّن من تحديد التعديلات اللازم إدخالها على جرعات الأدوية كالتحول إلى تطبيق نظام يعتمد على تناول الدواء مرة واحدة في اليوم، وهو ما يتناسب جدا مع معظم علاجات المضادات الحيوية أو استخدام الأدوية التي تعتمد على الإطلاق المستمر للمادة الدوائية في الجسم كبعض أنواع أدوية علاج ضغط الدم، حيث يمكن للمرضى الحصول على هذه الاستشارة من خلال مركز المعلومات الدوائية بمؤسسة حمد الطبية.

ودعت الدكتورة موزة الهيل المرضى الذين لا يتمتعون بوضع صحي مستقر إلى مزيد من الحرص والمتابعة لوضعهم الصحي خلال شهر رمضان، وأنه في حال قرر المريض الذي لا يتمتع بوضع صحي جيد الصيام فيتوجب عليه فعل ذلك تحت إشراف طبي من قبل الطبيب أو الصيدلي أو أحد كوادر الرعاية الصحية الآخرين الذين يدركون طبيعة حالته الصحية وتاريخه المرضي.

يشار إلى أن وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية أطلقت سابقا الموقع الإلكتروني صحتك في رمضان وتتوفر فيه معلومات للجمهور حول المشاكل الصحية الأكثر شيوعا في رمضان، ويعتبر أول موقع إلكتروني في دولة قطر يختص بتقديم معلومات ونصائح حول الصحة والصيام خلال شهر رمضان.

كما تم أيضا تطوير هذه المبادرة من خلال إضافة تطبيق إلكتروني بعنوان صحة قطر يمكن تحميله على أجهزة الهاتف الذكية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.