السبت 01 صفر / 19 سبتمبر 2020
03:29 ص بتوقيت الدوحة

في جامعة قطر

طالبات قسم الصحة العامة يتعرفون على برنامج صحة العيون في بنغلاديش

الدوحة - قنا

الإثنين، 29 أبريل 2019
في جامعة قطر
في جامعة قطر
قامت عدد من طالبات قسم الصحة العامة في كلية العلوم الصحية من جامعة قطر مؤخرًا بزيارة بنغلاديش لخمسة أيام بهدف تعريف طالبات الصحة العامة ببرنامج "قطر تصنع الرؤية"، وهي مبادرة تابعة لصندوق قطر للتنمية، بالتعاون مع منظمة اوربيس ضمن إطار التعرف على البرامج الممولة من قبل قطر الخيرية في بنغلاديش.  

شملت الرحلة زياراتٍ إلى ثلاثة مستشفيات شريكة في مناطق مختلفة في بنغلاديش، وهي: معهد ومستشفى أصفهاني الإسلامي للعيون في دكا، ومجمع شيتاجونج الطبي للعيون، ومستشفى بيت الشرف في كوكس بازار. كما زارت الطالبات والدكتورة ليلي أوهارا، عضوة هيئة التدريس في كلية العلوم الصحية؛ مخيمات الروهينغا للاجئين وعدد من مراكز الرؤية في المجتمع المضيف. 

وتركت هذه الزيارة أثرًا عميقًا في نفس الطالبات المشاركات، حيث قالت سحر الصالح وهي طالبة إدارة صحية في برنامج الصحة العامة: "في اللحظة التي رأينا البسمة على وجوه الأطفال الذين تمكنوا من رؤية العالم من جديد بفضل النظارات الطبية؛ أدركنا أن المعنى الحقيقي للفرح في الحياة هي الفرحة التي تحصل عليها عند مساعدة شخص آخر". وبدورها ذكرت إيمان البحراني، وهي أيضًا طالبة في الإدارة الصحية في برنامج الصحة العامة: "أتاحت لنا هذه الرحلة فرصة التحدث مع مدراء المستشفيات الصحية وقادة لاجئي الروهينغا لسماع وجهات نظرهم. وأدركنا أنه لا يمكن لبرنامج عالمي للتوعية أن ينجح من دون مشاركة مجتمعية حقيقية".

ومن جهتها ذكرت ردينة هاشم، طالبة التثقيف صحي في برنامج الصحة العامة: "رأينا كيف يقوم العاملون في الرعاية الصحية في المستشفيات الشريكة بتوفير الرعاية الجيدة لمرضاهم من دون أي تمييز. كما لمسنا أهمية التعاون المشترك بينهم لضمان العدالة الصحية وتحسين مستوى المعيشة". وعبرت سارة الصفار، طالبة في برنامج إدارة الصحة العامة، عن امتنانها العميق لجامعة قطر وصندوق قطر للتنمية وأوربيس بقولها: "كان هذا البرنامج فرصة عظيمة لمقابلة الناس وفهم القضايا الحقيقية التي تواجههم، كما وفرت لنا فرصة مميزة لإسقاط المعرفة النظرية التي تعلمناها على الواقع العملي. كما غيرت هذه التجربة وجهة نظري حول العالم، وأعطتني الدافع القوي للاستمرار في مجال التطوع والصحة العامة".

الجدير بالذكر أن قسم الصحة العامة في كلية العلوم الصحية الذي أنشئ عام 2012؛ هو الأول من نوعه في قطر، ويوفر برنامجي البكالوريوس والماجستير في الصحة العامة. ويقوم أعضاء هيئة التدريس العاملين فيه بتوفير بيئة من التعليم النوعي والبحوث وجهود التوعية المجتمعية، وذلك للمساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للصحة العامة في دولة قطر.  
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.