الأحد 22 محرم / 22 سبتمبر 2019
02:38 ص بتوقيت الدوحة

وزارة التعليم تصدر التقرير السنوي عن التعليم في مدارس دولة قطر

الدوحة - قنا

الأحد، 28 أبريل 2019
وزارة التعليم
وزارة التعليم
أصدرت إدارة تقييم المدارس بقطاع شؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي التقرير السنوي الرابع عشر عن التعليم في مدارس دولة قطر، والذي يقدم بيانات ومعلومات لكثير من الجوانب المهمة في التعليم المدرسي بالدولة للعام الدراسي 2018/2017، إلى جانب بيانات مقارنة منتقاة تغطي الأعوام من 2016 إلى 2018 .
وقال السيد خالد عبدالله الحرقان وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي إن الإصدار الجديد للتقرير يقدم رؤية كمية لواقع التعليم في دولة قطر، لما يضمه من تفاصيل دقيقة لأغلب ما يخص العملية التعليمية، ولما يضيفه من معلومات حديثة عن المدارس ورياض الأطفال التي تتيح فرصة جيدة لتحليل تلك المعلومات، ثم الحوار والمناقشات بشأنها لاتخاذ القرارات الصائبة حول التطوير المنشود للتعليم في قطر الذي يعمل الجميع من أجل أن يكون داعما حقيقيا للتنمية المستدامة في الدولة.
من ناحيتها أشارت السيدة منى محمد الكواري مديرة إدارة تقييم المدارس إلى ما يقدمه التقرير من معلومات موجزة للتربويين والمهتمين بالتعليم في دولة قطر حول المدارس ورياض الأطفال، ومديريها، ومعلميها، والطلبة، وأولياء أمورهم، وأحدث البيانات التي تغطي العام الدراسي 2017/ 2018، وإعطاء مقارنات مهمة لمجموعة من الجوانب المختارة للأعوام الدراسية من 2016 وحتى 2018، بالإضافة إلى العديد من المواضيع المهمة عن المدارس، والتي صممت بحيث تقدم للقراء صورة أوضح عن المدارس، وتتيح معرفة الجوانب المتشابهة المتعلقة بها، وتسمح في نفس الوقت بتحديد الاختلافات بين المراحل الدراسية ونوع المدارس. 
ونوهت إلى أنه لأهمية مرحلة رياض الأطفال باعتبارها الركيزة الأساسية، يتضمن التقرير بعض الجداول والرسومات البيانية الخاصة بمؤشرات هذه المرحلة.
ودعت مديرة إدارة تقييم المدارس كافة التربويين والباحثين والإعلاميين إلى الاطلاع على التقرير على موقع وزارة التعليم والتعليم العالي، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه، من خلال القراءة الجيدة لما ورد فيه من معلومات قيمة، وما تضمنه من دلالات ومؤشرات علمية، وكذلك إجراء دراسات علمية وبحوث، وطرح قضايا وموضوعات بشأن ما ورد فيه من معلومات وافية. وأكدت الحرص على تلقي كافة الملاحظات والاقتراحات لما يمكن أن تضيفه من إثراء للإصدارات القادمة.
ولتسليط الضوء على أهم الجوانب والمؤشرات التي تضمنتها النسخة الأخيرة من تقرير التعليم التفصيلي للعام 2017-2018م، أعلنت إدارة تقييم المدارس بقطاع شؤون التقييم عن نشر ملخص تقرير التعليم في مدارس دولة قطر للعام الأكاديمي للفترة المذكورة على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم والتعليم العالي وذلك للعام الثالث على التوالي اعتمادا على نتائج الاستطلاع التربوي الشامل.
وبينت أن جديد الإصدار الثالث للملخص يتمثل في إضافة بعض مؤشرات الأداء الخاصة بالطلبة والمعلمين وممارسات التدريس حسب نوع المدرسة والمرحلة الدراسية وكذلك قائمة بأعلى 20 مدرسة من حيث نسب الاستجابة لتعبئة استبيان أولياء الأمور، في حين يتضمن الملخص في جزئه الأخير عددا من الجداول التي توضح ترتيب أعلى 20 مدرسة وفقا لمؤشري "رضا الطلبة عن مدرستهم" و"رضا أولياء الأمور عن المدرسة" لكل مرحلة من المراحل الدراسية، وذلك بهدف تشجيع ودعم المدارس التي حققت أعلى ترتيب في هذه المؤشرات، وتحفيز المدارس الأخرى لزيادة نسبة استجابتها لاستبيانات الاستطلاع التربوي الشامل والعمل على تحسين مستوى أدائها في هذه المؤشرات. 
كما تم كذلك إضافة جزء خاص بنتائج تقييم المدارس الحكومية للعام 2017-2018، وأهم النقاط التي تم رصدها خلال عملية تقييم المدارس، وتحتاج إلى تحسين وتطوير.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.