الخميس 16 ربيع الأول / 14 نوفمبر 2019
02:35 ص بتوقيت الدوحة

تدشين استاد الوكرة الذي سيستضيف مباريات كأس العالم فيفا قطر 2022 بنهائي كأس سمو الأمير

الدوحة - قنا

الأحد، 28 أبريل 2019
. - نهائي كأس الأمير
. - نهائي كأس الأمير
أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم واللجنة العليا للمشاريع والإرث عن استضافة استاد الوكرة المونديالي لنهائي كأس سمو الأمير لكرة القدم في السادس عشر من شهر مايو المقبل، وذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في برج البدع، مقر عائلة كرة القدم في دولة قطر.

ويسبق انطلاق المباراة مراسم تدشين الاستاد الذي يتسع لـ 40 ألف مشجّع، ويعد ثاني الاستادات جاهزية لاستضافة مباريات مونديال قطر 2022 بعد استاد خليفة الدولي الذي خضع لعملية تطوير شاملة، وافتتح في 2017 خلال نهائي كأس الأمير الذي جمع بين فريقي السد والريان.

وفي تصريح له خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم ، قال السيد خالد مبارك الكواري، مدير إدارة التسويق والاتصال في الاتحاد القطري لكرة القدم، بأن استاد الوكرة يعد الخيار المثالي لاستضافة نهائي أغلى الكؤوس.

وأضاف الكواري :" يشرفنا أن يحتضن أحد استادات مونديال قطر 2022 نهائي بطولة كأس الأمير، وإنا على ثقة بأن استاد الوكرة سيشهد أجواء الحماس والإثارة الكروية التي رأيناها عند افتتاح استاد خليفة الدولي عام 2017. لا شك أن الأندية المشاركة في بطولة كأس الأمير هذا العام ستبذل الآن قصارى جهدها ليكون لاعبوها أول من يتنافسون على أرض هذا الاستاد المونديالي لأول مرة في مباراة تاريخية تعقب مراسم تدشين استاد الوكرة ".

كما بين خالد الكواري أن اللجنة المحلية المنظمة لنهائي كأس الأمير تعمل على إقامة فعاليات مصاحبة للمباراة وذلك بهدف تقديم تجربة ثرية للجمهور،قائلا ،لقد انطلقت فعاليات كأس الأمير بقرعة كأس الأمير، تلتها جولة كأس البطولة التي بدأت في المدارس والمؤسسات الحكومية في فرصة للجميع لالتقاط الصور التذكارية مع الكأس الغالية.

وأشار مدير إدارة التسويق والاتصال في الاتحاد القطري لكرة القدم إلى أنه في إطار تحفيز الجماهير على المشاركة في هذا الكرنفال الكروي فقد تم تخصيص جوائز مختلفة للجماهير بقيمة 2 مليون ريال قطري منها سيارات و كوبونات شراء مقدمه من متاجر فيفتي ون إيست... إضافة للكثير من الفعاليات التي سيتم إقامتها بهذه المناسبة من خلال شركاء الاتحاد وهم شركة سوني والتي ستنظم بطولة بلاي ستيشين في مجمع لاجونا بتاريخ 3 و 4 أبريل، كما سيتم تنظيم فعالية أخرى عن طريق شركة شل قطر في مجمع فيستيفال سيتي بداية من تاريخ 29 أبريل.

ومن جانبه، وصف المهندس ثاني الزراع، مدير مشروع استاد الوكرة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، افتتاح الاستاد بأنه إنجاز مهم في رحلة قطر نحو استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، ...قائلا ، لا شك أن الاستاد الجديد بتصميمه المبتكر المحاكي للمستقبل سيمثل معلماً بارزاً خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم الأولى في الوطن العربي. ونأمل أن يشاركنا آلاف المشجعين في قطر في إنجاح هذا الحدث التاريخي لنحتفل معاً بما حققناه من إنجازات في طريقنا نحو استضافة الحدث الرياضي الأضخم في العالم.

وأضاف الزراع :" سيشكل هذا الاستاد بتصميمه المتميز إضافة مهمة لمدينة الوكرة التي تشهد كغيرها من مناطق البلاد نمواً متواصلاً.. لقد حرصنا خلال مرحلتي التصميم والتنفيذ على إدراج متطلبات أهالي المنطقة في خططنا وذلك من خلال تواصلنا الدائم معهم ، فالشكر موصول لأفراد فريق العمل كافة الذين أنجزوا هذا المشروع الفريد".

وعقب إسدال الستار على منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، سيكون الاستاد مقرا لنادي الوكرة الرياضي... وبفضل مقاعده القابلة للفك، سيخفض عدد المقاعد إلى 20 ألف مقعد عقب انتهاء منافسات البطولة، وسيتم التبرع بمقاعد المدرجات العلوية من الاستاد لتطوير البنى التحتية الرياضية في دول مختلفة حول العالم.

يشار إلى أن تذاكر نهائي بطولة كأس الأمير 2019، متاحة للجمهور الآن وحتى 15 مايو المقبل عبر الموقع الإلكتروني tickets.qfa.qa... كما يمكن شراء التذاكر من منافذ بيع التذاكر في كل من قطر مول، وفيلاجيو، وفيستيفال سيتي، وسيتي سنتر، وسوق واقف، وإزدان مول الوكرة... وتتاح تذاكر المباراة في أربع فئات وبأسعار 100 و50 و30 و20 ريالا قطريا.

جدير بالذكر أن استاد الوكرة من تصميم المهندسة العراقية البريطانية الراحلة زها حديد وشركة إيكوم... ويستوحي تصميمه من القوارب التقليدية التي استخدمها أهل قطر في الإبحار بحثا عن اللؤلؤ... كما يتزين سقف الملعب باللون الأبيض المستلهم من أشرعة القوارب التقليدية التي ترمز إلى تاريخ مدينة الوكرة الساحلية وتجسد ارتباط أهلها بالبحر... وتضمن تقنية التبريد المتطورة والسقف القابل للطي الاستفادة من الاستاد على مدار العام.

كما يستخدم استاد الوكرة تقنية تبريد مبتكرة من تصميم وتنفيذ خبراء قطريين، حيث سيعمل نظام تكييف الهواء في الاستاد على تبريد منطقة مدرجات المشجعين لدرجة حرارة تصل إلى 18 درجة مئوية تقريبا عبر مخارج هواء موجودة تحت المقاعد للسماح بتدفق الهواء بسرعات منخفضة.

علاوة على ذلك، ستستخدم أكثر من 100 وحدة تهوية موزعة بين المدرجات العلوية والسفلية لتبريد أرض الاستاد... ويأتي مصدر تبريد الهواء في نظام تكييف الهواء في أرضية الاستاد من المياه المبردة التي يوفرها نظام تبريد المناطق... وتبلغ السرعة القصوى لتدفق الهواء في مدرجات المشجعين 1 متر/ الثانية.

ويحتوي نظام تبريد أرضية الملعب على ثماني وحدات لمعالجة أو مناولة الهواء، أربع منها في الجانب الشرقي، وأربع في الغربي... وتتصل كل الوحدات بوحدة دفع هوائي ممتدة أسفل مقاعد المشجعين... وتغذي هذه الوحدة عددا من الفوهات توزع الهواء في أرجاء الاستاد... وستبلغ درجة الحرارة الصغرى لأرضية الاستاد 20 درجة مئوية، كما ستكون السرعة القصوى لتدفق الهواء في أرض الاستاد 10 أمتار/ الثانية.

كما تجدر الإشارة الى أنه قد تم زرع العشب المستخدم في أرضية استاد الوكرة في مزرعة الوكرة للعشب، وقد سجل الاستاد في مارس الماضي، رقما قياسيا في عملية مد عشب الأرضية خلال فترة زمنية لم تتجاوز 9 ساعات و15 دقيقة.

أما سقف الاستاد سيتكون من قطعة فولاذية ضخمة بطول 92 مترا، وترتفع حوالي 50 مترا عن أرضية الاستاد... وتأتي أهمية هذه القطعة الأساسية في دعم أجزاء سقف الاستاد، بالإضافة إلى أنها صممت بطريقة معينة لربط ودعم سقف الاستاد بالكامل، بالإضافة إلى تسهيل أعمال صيانة بعض الأجزاء القابلة للطي من هيكل الاستاد... وقد استغرقت عملية تجميع أجزاء القطعة ولحامها بالسقف أكثر من عشرين يوما، إذ تم بناء السقف المؤلف من ست قطع في قوالب مؤقتة قبل رفعه وتركيبه في مكانه المخصص له.

وقد اكتملت أعمال لحام السقف وتجميعه وتركيبه خلال نحو أربعين يوما... ولعل أهم ما يميز سقف استاد الوكرة هو إمكانية طيه في غضون 30 دقيقة تقريبا، وذلك باستخدام أسلاك قوية مغطاة بمادة التيتانيوم المعروفة بمتانتها... وستسمح هذه الخاصية بتقليل حدة أشعة الشمس وتظليل الاستاد بأكمله، الأمر الذي سيسهم في رفع كفاءة نظام التبريد داخل الاستاد .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.