السبت 29 جمادى الأولى / 25 يناير 2020
04:40 م بتوقيت الدوحة

أشادوا بدور «الجزيرة» في تسليط الضوء على القضية

باحثون: مقتل خاشقجي فتح أعين العالم على جرائم حرب اليمن

الدوحة - العرب

الأحد، 28 أبريل 2019
باحثون: مقتل خاشقجي فتح أعين العالم على جرائم حرب اليمن
باحثون: مقتل خاشقجي فتح أعين العالم على جرائم حرب اليمن
قال باحثون وإعلاميون إن قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول تعدّ جريمة متشعبة دبلوماسيا واستخباراتيا وجيوسياسيا، ما زالت بها جوانب خفية، كما أنها ساعدت في فتح عيون العالم تجاه جرائم الحرب في اليمن.

وأشاد المتحدثون في الجلسة الثالثة بعنوان «اغتيال خاشقجي: أزمة أخرى تزيد في تعقيد المشهد الإقليمي» بالدور المهم لقناة «الجزيرة» في تسليط الضوء وإبراز هذه الجريمة غير المسبوقة.

وقال فرحات أونلو، صحافي تركي وأحد مؤلفي كتاب «الوحشية الدبلوماسية: الأسرار المظلمة لجريمة قتل خاشقجي»: «إن قتل خاشقجي ليس جريمة قتل وحسب، ولكنه حادث متشعب دبلوماسي واستخباراتي وجيوسياسيي، إضافة إلى أنه يكشف أن هناك جوانب خفية في هذه القضية لا تزال في طي الكتمان، من بينها إخفاء الجثمان».

وأضاف أونلو أن هذه الجريمة أثّرت بالضرورة على العلاقات السعودية التركية، وكذلك العلاقات مع أميركا، خاصة أن قتل خاشقجي قضية شائكة وتداعياته مستمرة على المشهد العالمي.

وأكد أنه يواصل البحث عن معلومات وإجابات لهذه القضية، وتوفير أدلة ملموسة بغضّ النظر عن الجدل الدائر حولها، مضيفاً أن هذه الجريمة كشفت النقاب عن دولة ضربت بكل القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية وحتى الدبلوماسية عرض الحائط، وكانوا يهدفون إلى الحصول منه على بعض الاعترافات، ولا زالت الأسئلة تثار حول هذه الجريمة.

فشل استخباراتي

ورأى علي الذهب، باحث يمني، أن مقتل خاشقجي قضية فتحت العيون على الصراع في اليمن والجدوى منه بعد 4 سنوات من الحرب، وانعكاساتها الأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

وقال الذهب إن الجريمة لم تكشف الوجه الحقيقي للسعودية، لأن وجهها مكشوف بالفعل بارتكاب جرائم في حق الشعب اليمني منذ عقود، لافتاً إلى محاولات احتلال المملكة للأراضي اليمنية.

واعتبر أن رؤية السعودية لعام 2030 لن تحظى بالنجاح، لأن رأس المال جبان ويخشى الدخول في مناطق الصراعات وانتهاك الحقوق، كما أن العالم ينظر إلى إخفاق «الشاب الطموح» -في اشارة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان- وفشله في أول عملية استخباراتية ماتت قبل أن تولد.

ونوّه بأن انتهاك الحريات مطروح من قِبل مقتل خاشقجي، وأن هذه الجريمة جعلت اليمنيين يفكّرون في مصير بلادهم بعد أربع سنوات من الحرب، مضيفاً: «بدأنا نفكر في اليمن أن ثمة نوايا سيئة مبيّتة ضد اليمن بعد هذه الحرب المستمرة منذ 4 سنوات ودون الوصول إلى نتائج».

كشف الغموض

من جانبه، قال سايمون سبانسويك، المدير التنفيذي لمؤسسة رابطة البث الدولي «AIB»: «إن عملية اغتيال خاشقجي التي حدثت داخل القنصلية السعودية تعتبر من أكثر جرائم الاغتيال المروعة التي شدت انتباه وسائل الإعلام حول العالم، ولعل ذلك مرده ومرجعه إلى البشاعة التي حدثت بها».

وأضاف أن وسائل الإعلام حول العالم قامت بعمل كبير لكشف الغموض الذي صاحب الجريمة، موضحاً أن مؤسسة رابطة البث الدولي تعمل جنباً إلى جنب مع عدد من الشركاء والمؤسسات الإعلامية، بما فيها قناة الجزيرة، لرفع نسبة الوعي بين مستقبلي الرسالة الإعلامية حول ضرورة العمل العاجل المشترك لتحقيق وحماية حرية الصحافة ودعم الصحافيين ووسائل الإعلام والقنوات المختلفة ومساعدتها في أداء رسالتها وتقديم خدماتها بلا عوائق.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.