الإثنين 16 محرم / 16 سبتمبر 2019
12:20 ص بتوقيت الدوحة

انطلاق المؤتمر الاقتصادي التركي لإعمار العراق

وكالات

الخميس، 25 أبريل 2019
العراق
العراق
 انطلقت اليوم أعمال المؤتمر الاقتصادي التركي لإعمار العراق ، بمشاركة وفد تركي اقتصادي وسياسي كبير من وزارة التجارة ووزارة الخارجية وممثلي الشركات التركية للمقاولات .
وأكد السيد محمد هاشم العاني وزير التجارة العراقي في كلمته خلال المؤتمر رغبة بلاده الكبيرة في إقامة مشاريع استثمارية، مشيراً إلى أن المنهاج الحكومي أعطى المجال واسعا لدول الجوار ورجال الأعمال لإقامة مثل هذه المشاريع في البلاد.
وأوضح وزير التجارة العراقي أن العراق بات في حاجة كبيرة للشركات العالمية وخاصة التركية منها للدخول والمشاركة في إعمار المناطق المحررة بشكل خاص، مؤكداً على أن هذا المنتدى يعد فرصة كبيرة للبلدين لزيادة حجم التجارة المتبادلة بينهما.
وأشار إلى أن هناك رغبة حقيقية لدى البلدين لزيادة حجم التجارة بينهما بعد أن بلغت العام الماضي 13 مليار دولار، وأن هناك الاستعدادات مستمرة لفتح معبر جديد بين البلدين من قبل الجهات المعنية.
ومن جهته أكد السيد فاتح يلدز السفير التركي لدى العراق ، أن العراق يستحق إعادة إعماره وتقديم العون والمساعدة له في كل المجالات، مضيفاً أن هذا المؤتمر يعد بداية لمنتديات أخرى لإعمار العراق .
ولفت إلى أن تركيا قد أعلنت في "مؤتمر الكويت لإعمار العراق" الذي عقد في فبراير الماضي عن تقديم 5 مليارات دولار كقروض، إضافة لمنحة مالية بمبلغ 50 مليون دولار للإعمار والاستثمار فيه.
ودعا أيضاً الشركات التركية والتي تعد الأفضل في البلاد لتقديم عروضهم الخاصة بالاستثمار والأعمار في العراق.
ومن المقرر أن يتخلل المؤتمر جلسات ثنائية بين المقاولين الأتراك ونظرائهم من العراق .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.