الأحد 14 رمضان / 19 مايو 2019
09:20 م بتوقيت الدوحة

افتتاح أول مركز لاختبار وتصليح موانع تسرب الغاز الطبيعي الجاف في قطر

الدوحة - قنا

الأربعاء، 24 أبريل 2019
قطر غاز
قطر غاز
افتتح اليوم أول مركز لاختبار وتصليح موانع تسرب الغاز الطبيعي الجاف في الدولة، في منطقة التجمع الصناعي التابع لنطاق مدينة راس لفان الصناعية، والتي تعتبر موقع الإنتاج الرئيسي في قطر للغاز الطبيعي المسال ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل (جي تي إل).

ومركز الاختبار هو ثمرة تعاون بين شركة جون كراين وهي شركة عالمية في توفير حلول المعدات الدوارة والمزود الرئيسي للتقنيات والخدمات الهندسية الداعمة لقطاع الطاقة، وشركة العهد القابضة إحدى الشركات القطرية العاملة في قطاعي النفط والغاز.

وفي هذا الإطار، قال السيد عبدالعزيز جاسم المفتاح نائب الرئيس لشؤون المدن الصناعية في قطر للبترول في كلمته، إن افتتاح المركز يأتي ضمن التحول الكبير الذي تشهده البلاد في قطاع الصناعة، مؤكدا أن قطر للبترول لديها مساهمة كبيرة في هذا التغيير من خلال سلاسل التوريد في صناعة الطاقة، حيث وضعت عدة أهداف في طريقها مثل أن تكون موردا عالميا أكثر موثوقية، إلى جانب العمل على دعم وتنويع القطاع الخاص.

وأفاد بأن قطر للبترول تسعى أيضاً للمساهمة في خطط الدولة للتحول نحو التنويع الاقتصادي الذي يتبنى الاقتصاد القائم على المعرفة وجذب الشركات العالمية مثل جون كرين، معتبرا ان افتتاح المركز خطوة للأمام لتعزيز سلسلة التوريد في قطاع الخدمات بقطر، وهو ما يسهم في تحقيق أهداف قطر للبترول التي وضعتها في هذا الاطار.

وأشار إلى أن افتتاح المركز الجديد في قطر يلعب دوراً مهما في تشجيع المزيد من الاستثمارات الأجنبية للدخول في السوق القطري ودعم الاقتصاد المحلي وتعزيز الشركات المحلية.

وأضاف السيد عبدالعزيز جاسم المفتاح أن قطر للبترول تركز حالياً على الخدمات في قطاع الطاقة من خلال تطويره ورفع كفاءته، بالتالي فإن افتتاح هذه المنشأة يعد مساهمة جيدة من شركتي العهد القابضة وجون كرين.

وتابع، أن المبادرات التي يقدمها برنامج توطين الخدمات والصناعة في قطاع الطاقة "توطين" سيتواصل طرحها، فيما ستستمر الإجراءات لبعض الوقت من أجل إتاحة مزيد من الفرص للقطاع الخاص، موضحاً أن هناك اقبالاً جيداً من الشركات الوطنية لبرنامج توطين، وبالفعل تم طرح العديد من الفرص الاستثمارية وتشجع كل المستثمرين بالتواصل مع قطر للبترول للمشاركة في هذه الفرص الاستثمارية.

من جانبه قال جاسم محمد المنصوري الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس لشركة العهد القابضة، إن هذا المركز يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط لإصلاح واختبار موانع تسريب الغاز الجاف.. موضحاً أن المركز يعد إضافة للصناعة في قطر وسيمكن من القيام بالعديد من عمليات الصيانة والاصلاح في قطاع الغاز بسهولة بعد أن كان الأمر يحتاج لوقت أطول، وفي بعض الأحيان كان كثير من هذه العمليات يتم الاعتماد فيها على دول مجاورة.

وأوضح المنصوري أن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل لنحو 25 مليون ريال غير شاملة المعدات وهي بمثابة المرحلة الأولى، حيث سيتم إضافة مرحلة ثانية خلال عام أو عام ونصف. وأكد أن المركز يحتوي على أفضل وأحدث أجهزة موانع تسرب للغاز الجاف.

كما سيمكن مركز الخدمة الجديد شركة جون كراين من توفير القدرات اللازمة لتقديم خدمات ما بعد البيع لكافة عملائها في المنطقة مما يؤثر إيجاباً على عاملي الوقت والتكلفة نظراً إلى قرب المسافة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.