السبت 20 رمضان / 25 مايو 2019
07:51 ص بتوقيت الدوحة

مطار حمد الدولي يستضيف قطعة فنية جديدة لجمعية الفنانين العالميين في الدوحة

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 23 أبريل 2019
مطار حمد الدولي
مطار حمد الدولي
 في إطار احتفال مطار حمد الدولي باليوم العالمي للفن، الذي يوافق منتصف أبريل من كل عام كشف المطار اليوم عن قطعة فنية جديدة تحمل اسم "أجنحة"، والتي قدمتها جمعية الفنانين العالميين بالدوحة وبرعاية من الخطوط الجوية القطرية، حيث يمكن للمسافرين مشاهدة هذه القطعة في المنطقة (B) والتي سيتم عرضها لفترة معينة في المطار.
ويكمن الإلهام في العمل الفني "أجنحة" في كون هيكلها الأساسي يمثل جناحا لطائرة. ويعتمد العمل الذي يبلغ ارتفاعه 2.80 متر وعرضه، 7 أمتار على مساهمات فنية متنوعة من 17 فنانا من منتسبي جمعية الفنانين العالميين في الدوحة، حيث يضم التصميم التجريدي للعمل العديد من القطع التي تتجلى فيها اللمسة الأسلوبية الفريدة لكل فنان. ويمتد هذا المجسم على حائط خشبي رمادي اللون تبلغ مساحته 20 مترا مربعا وهو الذي يحمل العمل الفني، حيث يعكس اللون المحايد الهادئ رحلة الطيران الآمنة، أما في الجانب الخلفي من العمل فقد أوجد الفنانون مساحة يمكن من خلالها للمسافرين التفاعل مع القطعة الفنية والتعبير عن أفكارهم حول "السفر". وقد تم توفير أقلام ملونة مختلفة كدعوى للمشاركة والتعبير بحرية. 
وقال السيد عبدالعزيز الماس، نائب الرئيس التنفيذي للتسويق والاتصالات في مطار حمد الدولي: "يسعدنا استضافة هذا العمل الإبداعي الذي تقدمه جمعية الفنانين العالميين في الدوحة. ونحن على ثقة بأن هذا العمل الفني سيلهم مسافرينا ويعزز تجربتهم في مطار حمد الدولي. لقد اعتدنا في مطار حمد الاستعانة بنخبة متميزة من الفنانين الموهوبين والمبدعين الذين يساهمون بشكل مستمر في تعزيز المشهد الثقافي في المطار، معربا عن شكره للجمعية على تقديم هذه القطعة الفنية وعلى جهودها التي تساهم بها في جعل المطار مساحة فريدة نابضة بالفن والثقافة."
ومن جانبه علق سعادة السيد ويلي كيمبل، سفير النمسا لدى دولة قطر ورئيس جمعية الفنانين العالميين في الدوحة قائلا: "نحن فخورون بأن نحظى بهذه الفرصة التي تتيح لنا عرض أعمالنا الإبداعية في هذه المساحة الفنية النابضة بالحياة، معربا عن شكره لمطار حمد الدولي على تقديره لأعمال الجمعية وأن يجد المسافرون المتعة والإلهام في أساليبنا الفنية المتنوعة التي تم توظيفها في هذا العمل الفني.
وكان مطار حمد الدولي في إطار احتفاله باليوم العالمي للفن أيضا قد نظم في وقت سابق مبادرة مجتمعية ذات طبيعة تفاعلية مع طلاب وطالبات جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، بهدف تعزيز الوعي بأهمية أنشطة الإبداع الفني في العالم. وخلال الفعالية، كان العمل الفني "الدب المصباح" الذي بات علامة مميزة لمطار حمد الدولي مصدر إلهام لمجموعة من طلبة الجامعة ضمت 26 طالبا وطالبة قاموا برسمه باستخدام الفحم، حيث قام الطلبة برسم العمل الفني من وجهات نظرهم الخاصة ثم تحويل تلك الرسوم إلى صيغة "جي آي أف"، والمعروفة باسم صيغة الرسومات المتبادلة للترويج لها عبر الوسائط والقنوات الإعلامية الخاصة بمطار حمد الدولي.
ويفخر مطار حمد الدولي بعرضه مجموعة مختارة من الأعمال والتحف الفنية الفريدة، والتي يبرزها بالتعاون مع متاحف قطر، مؤكدا رؤيته التي تسعى لجعل المطار مساحة للفن والابتكار خارج جدران المعارض وذلك بهدف إمتاع وإدهاش وإلهام المسافرين وإثراء تجربتهم داخل المطار من خلال هذا المكون الثقافي. 
يشار إلى أن جمعية الفنانين العالميين في الدوحة قد تأسست عام 2011 بمبادرة من فنانَيْن هولنديين يقيمان في الدوحة، وتعتبر هذه الجمعية جهة غير ربحية، وتضم كوكبة من الفنانين القطريين وغير القطريين ممن يقيمون ويعملون في دولة قطر، وتتيح لمنتسبيها التعبير عن رؤيتهم للفن المعاصر والإسهام في إثراء الحركة الفنية في قطر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.