السبت 20 رمضان / 25 مايو 2019
08:28 ص بتوقيت الدوحة

"صناعات قطر" تعلن أرباحها عن الربع الأول من العام الحالي

الدوحة - قنا

الإثنين، 22 أبريل 2019
. - صناعات قطر
. - صناعات قطر
أعلنت شركة صناعات قطر، إحدى أكبر الشركات الصناعية في المنطقة، اليوم ،عن نتائجها المالية للأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، والتي تشير إلى تحقيقها لصافي أرباح بلغ 0.7 مليار ريال بعائد على السهم بواقع 1.11 ريال، مقابل 1.3 مليار ريال وعائد على السهم 2.10 ريال قطري لنفس الفترة من عام 2018.

وأفادت الشركة بأنها أدارت عملياتها التشغيلية في هذه الفترة وسط ظروف تجارية صعبة، فقد ظل الطلب على المنتجات منخفضا إلى حد ما، وتراجعت أسعار المنتجات بمتوسط يبلغ حوالي 9 بالمائة ، الأمر الذي أسفر عن انخفاض صافي أرباح المجموعة بحوالي 0.4 مليار ريال قطري، كما انخفض إجمالي أحجام المبيعات بشكل طفيف مع تراجع مستويات الإنتاج بسبب إجراء أعمال الصيانة الدورية.

وأكدت أنها حافظت على قوة مركزها النقدي، حيث بلغ إجمالي الأرصدة النقدية عبر كافة شركاتها 9.9 مليار ريال بعد توزيعات الأرباح عن عام 2018 بواقع 3.6 مليار ريال، مقابل ذلك تراجع إجمالي الدين إلى 25.5 مليون ريال فقط، وهو ما يعكس قوة السيولة التي تتمتع بها صناعات قطر.

كما انخفضت أسعار المنتجات البتروكيماوية انخفاضا متوسطا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في ظل الانخفاض الطفيف الذي شهدته أسعار النفط الخام، وتراجع الطلب في بعض الأسواق الرئيسية بسبب الظروف الاقتصادية غير المواتية.

إلى جانب ذلك انخفضت أحجام مبيعات المنتجات البتروكيماوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بسبب إجراء عمليات التطفئة الدورية المخطط لها في أحد المشاريع المشتركة. 

على الجانب الآخر، ارتفعت أسعار الأسمدة ارتفاعا طفيفا مقارنة بنفس الفترة من عام 2018 في ظل ارتفاع الطلب من قبل بعض البلدان الزراعية الكبيرة، هذا فضلا عن زيادة تكاليف المواد الخام والضغوط التنظيمية المفروضة على المنتجين غير الممتثلين للاشتراطات البيئية، وبرغم ذلك، فقد انخفضت أحجام المبيعات انخفاضا طفيفا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بالشركة.

وأوضحت الشركة أن أسعار منتجات الحديد والصلب انخفضت أيضا خلال الثلاثي الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لعدة أسباب، منها تراجع الطلب وازدياد المنافسة، فعلى مستوى السوق المحلية، تأثرت الأسعار بالتراجع النسبي للطلب خلال الفترة الحالية، فيما تأثر أيضا الطلب الإقليمي مع توافر منتجات حديد وصلب من منتجين غير خليجيين.

كما تأثرت الأسعار في أسواق أخرى بالشرق الأقصى مع طرح منتجات حديد وصلب منخفضة التكلفة، حيث لفتت صناعات قطر إلى أنه بالرغم من تلك الظروف فإن قطاع الحديد والصلب استطاع أن يحافظ على أحجام مبيعاته، وحقق بعض الزيادة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.