السبت 17 ذو القعدة / 20 يوليه 2019
06:18 ص بتوقيت الدوحة

إتمام عملية الاندماج القانوني بين "بروة" و "قطر الدولي" وتشكيل كيان مشترك بأصول تتجاوز 80 مليار ريال

الدوحة - قنا

الأحد، 21 أبريل 2019
بنك بروة
بنك بروة
أعلن بنك "بروة" عن الانتهاء رسميا من اندماجه القانوني مع بنك "قطر الدولي" (ibq)، حيث سيؤدي هذا الاندماج إلى اتحاد اثنتين من أبرز المؤسسات المالية وأكثرها ديناميكية في قطر، وتشكيل كيان مصرفي قوي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية على الصعيدين المحلي والإقليمي، مدعوما بمستويات عالية من السيولة والملاءة المالية.

وفي ضوء أول اندماج مصرفي في تاريخ دولة قطر، سيتمتع الكيان المشترك بوضع مالي متين للمساهمة بفعالية كبيرة في تنمية الاقتصاد المحلي، من خلال الاستثمار الرأسمالي في مبادرات التطوير التنموية وتمويل المشاريع بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

ومع إجمالي أصول تبلغ أكثر من 80 مليار ريال وقاعدة مساهمين وعملاء قوية، سيتمكن الكيان المشترك الذي سيكون تحت مسمى "بنك بروة" من توسيع نطاق أنشطته التشغيلية وتطوير منتجاته وخدماته بما يتوافق مع التوقعات المتنامية للعملاء والمساهمين على حد سواء.

وسيساهم هذا الاندماج في إعادة تشكيل القطاع المالي في دولة قطر، من خلال الاستفادة من نقاط قوة كلا البنكين في مجال عروض الخدمات المصرفية للعملاء من المؤسسات والشركات، والأفراد، بالإضافة إلى أنشطة أسواق رأس المال المتنوعة، ومحفظتهما في إدارة الثروات والأصول.

وسيقوم "بنك بروة" بتوفير مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجات عملاء البنكين، مع الالتزام بالمراقبة الصارمة للجودة وضمان تحقيقها على الدوام اعتمادا على أحدث التقنيات والابتكارات المصرفية، كما سيواصل الكيان المشترك عمله عبر شبكة الفروع الحالية للبنكين خلال الفترة الانتقالية، حيث سيقدم الموظفون للعملاء خدمات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ويأتي هذا الإعلان الرسمي عن الاندماج تتويجا للاتفاقية الموقعة بين البنكين في منتصف عام 2018 وبعد الحصول على الموافقات النهائية من مصرف قطر المركزي والجهات الرقابية المعنية، بالإضافة إلى موافقة المساهمين.

وبهذه المناسبة، أعرب سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في "بنك بروة"، عن الفخر باستكمال عملية الاندماج الأولى من نوعها في تاريخ القطاع المصرفي في قطر، قائلا "إن اندماجنا وشراكتنا الراسخة مع بنك "قطر الدولي" يشكلان علامة فارقة على مستوى القطاع المصرفي المحلي والمشهد الإقليمي لعمليات الاندماج والاستحواذ، وقطاع الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية".

وأكد أنه سيتم الالتزام بالحضور الراسخ في السوق المحلي، وتمكين العلاقات المتينة مع قاعدة العملاء من الشركات والأفراد في دولة قطر، فضلا عن استثمار كافة الموارد والتقنيات ورأس المال البشري المشترك للدفع بهذه الشراكة إلى الأمام دعما للاقتصاد الوطني.

من جانبه، أوضح السيد خالد السبيعي الرئيس التنفيذي لـ "بنك بروة"، أنه سيتم إنجاز عملية الاندماج بالكامل قبل نهاية العام، مؤكدا ثقته في أن هذا الاندماج سيدفع لمضاعفة الجهود ورفع مستوى الإمكانات الابتكارية من أجل تطوير مجموعة المنتجات والخدمات المقدمة، وتوسيع قاعدة العملاء والمساهمين.

بدوره، أعرب السيد عمر بوحديبة الرئيس التنفيذي لبنك "قطر الدولي" (ibq)، عن الفخر كون البنك طرفا في أول عملية اندماج للبنوك في قطر، مبينا أن دمج اثنتين من أكثر المؤسسات المالية طموحا في قطر في كيان واحد ليس خطوة صغيرة، ومؤكدا ثقته في أن الكيان المشترك سيلعب دورا أساسيا في إعادة تشكيل السوق المالي، واقتناص العديد من الفرص والتحديات الإيجابية على الصعيد المحلي والإقليمي.

ومع إتمام الاندماج القانوني، ستركز الجهود المقبلة على توحيد الأعمال التشغيلية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية للبنكين، وهو ما يتوقع إنجازه بالكامل خلال الربع الأخير من العام الحالي، وفي هذه الأثناء، سيباشر "بنك بروة" وبنك قطر الدولي العمل ككيان موحد.

وسيتم إصدار بيان وعقد مؤتمر صحفي فور الانتهاء من الاندماج التشغيلي والذي سيكون قبل انتهاء العام الحالي، وذلك للاطلاع على الخطط والمشاريع المستقبلية للبنك.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.