الأحد 20 صفر / 20 أكتوبر 2019
10:09 ص بتوقيت الدوحة

وزير المواصلات والاتصالات:

العمل بنظام كيو- جيت لن يبدأ قبل الانتهاء من كافة الطرق الرئيسية

الدوحة - قنا

الأحد، 21 أبريل 2019
بوابات كيو جيت
بوابات كيو جيت
قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات إن نظام البوابات الإلكترونية (كيو جيت) لتخفيف الضغط على بعض الطرق السريعة لم يتبلور بشكل كامل، ويحتاج إلى وقت وتشريعات، خصوصا وأن بعض مشاريع الطرق الرئيسية لم تكتمل بعد.

وقال سعادته في تصريح للصحفيين على هامش تدشين بوابة قطر للبيانات المفتوحة اليوم، "إنه من المبكر الحديث عن تفاصيل هذا النظام، لأن الكشف عن تفاصيله مثل الرسوم والطرق التي يشملها وغيرها من المعلومات الضرورية سيتم قبل سنة كاملة من تدشينه".. مضيفا "طالما لم نعلن عن تلك التفاصيل فهذا يعني أن المشروع لم يتبلور بعد بالكامل ويحتاج إلى وقت وتشريعات، وهذا لن يتم قبل الانتهاء من كافة مشاريع الطرق الرئيسية، وأتوقع أن يبدأ مع نهاية العام 2021 أو مطلع العام 2022".

وأوضح أن مشروع كيو-جيت سيطبق على شوارع معينة، بحيث يتم فرض رسوم محددة على بعض الخطوط السريعة، مقابل فتح طرق أخرى بدون رسوم ليكون قائد المركبة أمام خيارين ليسلك الطريق التي يشاء.. مؤكدا أن وزارة المواصلات والاتصالات ستكشف عن تفاصيل المشروع بكل شفافية، وذلك قبل عام كامل من تطبيقه. 

وحول المواقف المكيفة لوسائل النقل العام، أوضح أن هناك خطة متكاملة بشأن المواقف المكيفة على مداخل القطارات ومنافذها وفي المدن، وبمواصفات تراعي الأنظمة البيئية وتليق بدولة قطر.. مشيرا إلى أنه تم البدء بالتصاميم، وإعداد المناقصات لهذه المواقف التي سيتم إنجازها قبل مونديال قطر 2022.

وأكد سعادته في هذا السياق أن منظومة النقل العام بشكل عام ستكتمل قبل بدء (مونديال 2022)، بوقت طويل يتراوح بين عام ونصف وعامين.. وقال "جميع مشروعاتنا ومشروعات قطر بشكل عام تمشي بوتيرة سريعة وستنجز قبل 2022 بوقت طويل، وهناك بعض المشاريع التي لا علاقة لها بكأس العالم، بل مرتبطة برؤية قطر الوطنية 2030 وستنجز هي الأخرى في وقتها المحدد".

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.