الأربعاء 13 ربيع الثاني / 11 ديسمبر 2019
08:17 ص بتوقيت الدوحة

"الاتصالات" تطرح استشارة عامة حول ترخيص شبكات الأجهزة الذكية للاستخدام المنزلي

الدوحة - العرب

الأحد، 21 أبريل 2019
شعار هيئة تنظيم الاتصالات
شعار هيئة تنظيم الاتصالات
أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات اليوم عن طرح استشارة عامة حول ترخيص فئوي مقترح وخاص بالشبكات المنزلية اللاسلكية، وذلك بهدف تلقي آراء وتعليقات أصحاب المصلحة المتعددين حول محتوى الترخيص، سواء من المستهلكين أو مقدمي خدمات الاتصالات أو جهات تصنيع أجهزة ومعدات الاتصالات الراديوية والموردين لها، وذلك في موعد أقصاه 21 مايو 2019.

ويختص الترخيص الفئوي المقترح بالشبكات المنزلية اللاسلكية للأجهزة الذكية، والتي هي عبارة عن أجهزة إلكترونية تعمل بشكل تفاعلي. وعلى الرغم من صغر حجمها، فإنَّ لديها القدرة على الاتصال مع الأجهزة الذكية الأخرى وذلك من خلال الشبكة المنزلية اللاسلكية التي تربط بين مختلف الأجهزة والأنظمة في المنزل بحيث يمكن التحكم فيها جميعاً عن بعد من خلال أوامر بسيطة. ومن أمثلة تلك الأنظمة: أنظمة التشغيل الآلي للأجهزة الكهربائية المنزلية والتدفئة، وأنظمة الإنذار والاستشعار اللاسلكية، بالإضافة إلى أنظمة التشغيل الآلي للإضاءة. 

يمكن لأي شخص في دولة قطر امتلاك وتركيب وتشغيل هذه الأجهزة 

سيُمكن هذا الترخيص أي شخص في دولة قطر من امتلاك وتركيب وتشغيل الفئة المعتمدة من هذه الأجهزة للاستخدام الشخصي، وذلك دون الحاجة للتقدم بطلب للحصول على ترخيص، أو دفع أي رسوم خاصة بالترخيص أو باستخدام الطيف الترددي. إلا أنه يجب على المستخدم التأكد من توافق هذه الأجهزة مع الإطار التنظيمي للهيئة، وتشغيلها وفقاً للترددات المحددة في الترخيص، فضلاً عن اتباع إجراءات التخليص الجمركي اللازمة. أما في حالة استيراد هذه الأجهزة لأغراض تجارية في دولة قطر، فإن المستورد ملزم بالتقدم للحصول على شهادة اعتماد النوع ورخصة استيراد أجهزة الاتصالات وشهادة تخليص جمركي من هيئة تنظيم الاتصالات.

وفي هذا السياق قال سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات: "تحرص الهيئة على أن تكون دولة قطر رائدة على مستوى المنطقة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ولتحقيق ذلك تعمل الهيئة على تطوير الأدوات التنظيمية اللازمة بما يضمن ادخال أحدث التقنيات للسوق القطري بصورة منظمة، مع ضمان وجود طيف ترددي كافٍ لاستيعاب هذه التقنيات، وذلك من خلال الموازنة بين احتياجات مستخدمي الطيف الترددي الحاليين وبين التكنولوجيات الجديدة التي تتطور بسرعة."

ويمكن لأصحاب المصلحة الاطلاع على وثيقة الاستشارة العامة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة www.cra.gov.qa، كما يمكنهم تقديم آراءهم وتعليقاتهم من خلال إرسالها عبر البريد الإلكتروني لـ type.approval@cra.gov.qa أو spectrumaffairs@cra.gov.qa علماً بأنه يجب تحديد عنوان الرسالة كالتالي "استشارة عامة حول الترخيص الفئوي للشبكات المنزلية اللاسلكية".


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.