الأربعاء 19 ذو الحجة / 21 أغسطس 2019
12:36 ص بتوقيت الدوحة

صندوق قطر للتنمية يتفقد مراكز الرعاية الصحية في مخيم الزعتري

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 20 أبريل 2019
من الزيارة
من الزيارة
قام وفد رفيع المستوى من صندوق قطر للتنمية بزيارة مخيم الزعتري في الأردن لتفقد المراكز الصحية التي ساهم الصندوق في تمويلها بهدف تعزيز أنظمة الرعاية الصحية وادماج السوريين في تلك الأنظمة، وتقليل الضغط على الخدمات المقدمة للمجتمعات المضيفة.

وخلال الزيارة قامت كل من قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري بالإضافة إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين باطلاع وفد الصندوق على أهم المستجدات فيما يخص المراكز الصحية وطريقة عملها في المخيم وعن كيفية التنسيق بين كل من قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري مع المفوضية على الأرض، كما قاموا بشرح أهم الأعمال التي يقدمونها في الأردن لصالح اللاجئين السوريين. 

ويذكر بأنه مع تزايد الضغط على الأنظمة الصحية بسبب ارتفاع أعداد اللاجئين، باتت الأولوية هي دعم قدرة خدمات الرعاية الصحية في البلدان المضيفة، وذلك للمساعدة في تمكينها على توفير الخدمات المناسبة للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة على حد سواء بصورة فعالة. ويأتي هذا الدعم في أشكال مختلفة من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية وخدمات الإحالة إلى الخدمات الثانوية والثالثية وهي الرعاية الصحية المتخصصة بعد الإحالة من الرعاية الأولية والرعاية الثانوية، بما في ذلك الدعم المباشر من خلال توفير المعدات واللوازم، وبناء القدرات، وتعزيز النظام الصحي. كما تشمل الأولويات تعزيز مراقبة الأمراض المعدية والكشف عنها والاستجابة لها والوقاية منها، بالإضافة إلى زيادة إمكانية الوصول إلى خدمات علاج الامراض المزمنة. 

قطر الخيرية

بدعم من صندوق قطر للتنمية أشرفت قطر الخيرية على تشغيل المركز القطري الشامل بالقرية رقم 12 في مخيم الزعتري، حيث يهدف المشروع الى المساهمة في تحسين مستوى ظروف الحياة للمتضررين من اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري في الأردن.  ويعمل المركز على رفع نسبة تغطية خدمات التطعيم للأطفال والنساء في سن الإنجاب داخل المخيم، وتقديم خدمات الصحة الأسرية بما فيها تنظيم الأسرة والمشورة ورعاية الحوامل كما يساهم في التوعية والتثقيف الصحي للاجئين في المخيم، بالإضافة إلى تقديم خدمات التشخيص ومعالجة الحالات المرضية للمترددين على المركز.

 ويأتي دعم هذا المشروع من ضمن منحة 50 مليون دولار التي وجه بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى -حفظه الله- لصالح الأشقاء السوريين. 

الهلال الأحمر القطري

استمرت العيادات القطرية التي تشرف عليها جمعية الهلال الاحمر القطري بتوفير خدمات الرعاية الصحية الأولية لأكثر من 4 سنوات، وتعد مساهم رئيسي في نظام الرعاية الصحية داخل المخيم. وتقع العيادات القطرية في المنطقة 8، والتي تضم أكبر عدد من السكان في المخيم.

 تقدم العيادات خدمات الصحة المنقذة للحياة (الاستشارة والعلاج) لجميع الأعمار. كما تستمر في تقديم خدمات طب الأسنان والتي وفرتها على مدى السنوات ال 3 الماضية، بالإضافة الى توفير الرعاية السابقة للولادة ، و ويأتي هذا المشروع كجزء من منحة 50 مليون دولار التي وجه بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى -حفظه الله- لصالح الأشقاء السوريين. 

يهدف المشروع القائم إلى ضمان الوصول المستدام والعادل إلى الرعاية الصحية الأولية والثانوية الجيدة في المخيم من خلال نظام الإحالة الانتقائية لخدمات الرعاية الثانوية والثالثية بالإضافة الى تعزيز المشاركة المجتمعية في الرعاية الصحية من خلال تشغيل الرعاية الصحية الأولية، حيث استطاع المركز الصحي تقديم خدمات الرعاية الصحية ل 4000 مستفيد.

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

تقدم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثية مجانًا للسوريين المستضعفين في المخيمات والمناطق المدنية. تشمل حزمة الرعاية الصحية الشاملة للاجئين في مخيمي الأزرق والزعتري الرعاية الصحية الأولية ، والصحة الأسرية ، والأسنان ، والصحة العقلية والرعاية التغذوية ، والإحالات للرعاية الثانوية والثالثية خارج المخيمات. و يستفيد اللاجئون السوريون أيضًا من برنامج النقد مقابل الصحة الذي استفاد منه منذ بدايته في نوفمبر 2015 أكثر من 6000 سوري. 

قام صندوق قطر للتنمية بدعم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين للقيام بتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية وخدمات الإحالة إلى الرعاية الثانوية والثالثية، حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج 34,816 مستفيد.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.