الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
12:02 ص بتوقيت الدوحة

انطلاق مهرجان العود الثالث في كتارا الثلاثاء المقبل

الدوحة - قنا

السبت، 20 أبريل 2019
. - مهرجان كتارا الثالث لآلة العود (تويتر)
. - مهرجان كتارا الثالث لآلة العود (تويتر)
تنطلق فعاليات مهرجان العود الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في نسخته الثالثة مساء الثلاثاء المقبل على مسرح دار الأوبرا حيث يتواصل المهرجان حتى 26 ابريل الجاري. 

وتم اختيار المفكر العربي المسلم أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي شخصية لهذه النسخة تقديرا لدوره وإسهاماته الكبيرة في إثراء الفكر والثقافة الإنسانية، فكان كمعظم علماء عصره موسوعيا فهو رياضي وفيزيائي وفلكي وفيلسوف إضافة إلى أنه موسيقي، وهو أول من وضع قواعد للموسيقى في العالم العربي والإسلامي، فاقترح إضافة الوتر الخامس إلى العود، وقد ابتكر سلماً موسيقياً من اثنتي عشرة نغمة، كما أدرك أيضاً التأثير العلاجي للموسيقى.

ويشارك في المهرجان أكثر من 35 مبدعا في مجال الموسيقى وكذلك خبراء في صناعة آلة العود من مختلف دول العالم ومنها ( قطر ، العراق ، الكويت ، الأردن ، تركيا ، لبنان ، تونس، عمان ، اليونان ، اليمن ، سوريا ، إيران) إضافة الفرق الموسيقية.

و تؤكد اللجنة المنظمة للمهرجان أنها حرصت في هذه النسخة على التنويع في العازفين من مختلف المدارس الفنية وكذلك من مختلف الدول، كي تتاح للجمهور فرصة الاستمتاع بطرق عزف متنوعة، و نظرا لاختيار الكندي كشخصية للمهرجان، باعتباره ولد في العراق وعاش تجربته الفكرية في هذا الوطن العزيز، فتم اختيار الموسيقى العراقية لتكون في الليلة الأولى، كما سيشهد يوم الافتتاح عرض فيلم تعريفي عن (يعقوب بن اسحق الكندي) كما سيتابع الحضور عزفا لكل من مصطفى زاير (مجموعة سومريون للموسيقى العراقية) و أصيل هميم (غناء) و التوأم عز و فهد و يوسف عباس من العراق ، ومحمد السليطي من قطر، داليا حسين من الأردن .

و في يوم الاربعاء سيتابع جمهور مهرجان العود يوردال و فرقته من قطر و نزيه ابو الريش و ولاء الجندي عزف و غناء من لبنان و الأخوان بشير ومحمد الغربي من تونس وسالم المقرشي من سلطنة عمان و نجيب ناظم من إيران.

و في يوم الخميس ، سيكون الموعد مع طارق الجندي من الاردن و شربل روحانه من لبنان وعارف جمّن من اليمن و اويا من تركيا الى جانب عرض لفرقة لينقو فرانس الموسيقية اليونانية و دريع الهاجري عزف و غناء من الكويت.

أما آخر أيام المهرجان فسيكون الجمهور على موعد مع العازف يحي عنبه من اليمن و ياسمين شاه حسيني من ايران الى جانب عزف مشترك لمجموعة من المشتركين.

و تجدر الإشارة الى أنّ الحفلات تتواصل على مختلف ايام المهرجان في دار الاوبرا مبنى 16 بداية من الساعة الثامنة مساءً. 

وكانت النسخة الأولى من المهرجان قد انطلقت تحت شعار "الوتر الخامس - زرياب"، (الموسيقار الذي كان صاحب الفضل في إضافة الوتر الخامس لآلة العود) فيما احتفت النسخة الثانية بالفيلسوف أبو نصر الفارابي ، الذي ابتكر الربابة والقانون وترك الكثير من المؤلفات في الموسيقى .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.