السبت 20 رمضان / 25 مايو 2019
08:47 ص بتوقيت الدوحة

يمتد بطول 1200 متر ويوفر حركة مرورية حرة

«أشغال» تبدأ تنفيذ أعمال أول جسر معلّق في قطر

الدوحة - العرب

الخميس، 18 أبريل 2019
«أشغال» تبدأ تنفيذ أعمال أول جسر معلّق في قطر
«أشغال» تبدأ تنفيذ أعمال أول جسر معلّق في قطر
بدأت هيئة الأشغال العامة «أشغال»، تنفيذ أعمال إنشاء أول جسر معلّق في قطر، وتطوير دوار حالول إلى تقاطع من مستويين ضمن مشروع محور صباح الأحمد. يمتد الجسر الجديد بطول 1200 متر من قبل دوار حالول، مروراً بتقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى، ليوفر حركة مرورية حرة بين مطار حمد الدولي ومناطق أبو هامور ومسيمير والوعب، خصوصاً أن الجسر الجديد سيتألف من أربعة مسارات في كل اتجاه، لتستوعب نحو أكثر من 16000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.
ونظراً لطول الجسر ستتطلب أعمال البناء استخدام 854 قطعة خرسانية سابقة الصبّ، يصل وزن الواحدة منها نحو 200 طن، وإقامة 20 عموداً و16 دعامة، ليصل ارتفاع أعلى نقطة من الجسر إلى 30 متراً.
وسيتم تحويل دوار حالول إلى تقاطع من مستويين، حيث سيتضمن تقاطعاً بإشارات ضوئية على سطح الأرض، ليمر من فوقه الجسر المعلق ذو التدفق المروري الحر.
ومع انتهاء أعمال الإشارات الضوئية، سيتألف التقاطع من خمسة مسارات في كل اتجاه، وسيعمل التقاطع على توزيع الحركة المرورية في الاتجاهات كافة، ليربط محور صباح الأحمد بشارع حالول وطريق سلوى، ويخدم بوهامور والمعمورة والعديد من المرافق الحيوية المحيطة مثل السوق المركزي والأنشطة التجارية على طريق سلوى.
من جانبه، أكد المهندس عبدالله النعيمي، أن «أشغال» بدأت فعلياً في تشييد أول جسر معلق في قطر، والذي تم تصميمه بطريقة فريدة، ليوفر حركة مرورية حرة دون الحاجة للمرور من دوارات أو إشارات ضوئية، خصوصاً وأن الجسر سيمر من فوق تقاطع حالول، وكذلك فوق تقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى، وهو أمر سيخفف الازدحام في المنطقة الحيوية بشكل كبير.
وأوضح أن الجسر فوق تقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى سيكون بدون أعمدة على الإطلاق لمسافة 150 متراً، بل سيكون هناك (كابلات) لتحمل الجسر، مشيراً إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال الإشارات الضوئية بتقاطع حالول في الربع الرابع من 2020، وكذلك الانتهاء من أعمال الجسر المعلق في الربع الأول من عام 2021.
تحويلة مرورية
ولإتاحة المجال أمام تنفيذ أعمال الجسر المعلق وتقاطع حالول، ستقوم «أشغال» بإغلاق جزئي لإشارات تقاطع فالح بن ناصر على طريق سلوى على مرحلتين، اعتباراً من مساء يوم الخميس 18 أبريل 2019 ولمدة 8 شهور، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.
المرحلة الأولى
ستقوم «أشغال» بإغلاق مؤقت للحركة المرورية على الإشارات الضوئية بتقاطع فالح بن ناصر، مع إبقاء حركة المرور مفتوحة على محور صباح الأحمد، بالإضافة إلى الانعطافات اليمنى، اعتباراً من مساء يوم الخميس 18 أبريل 2019 لمدة 48 ساعة، بهدف تنفيذ أعمال الجسر المعلق ضمن مشروع محور صباح الأحمد.
ويستطيع رواد طريق سلوى المتجهون من وإلى الدوحة الانعطاف يميناً عند إشارة تقاطع فالح بن ناصر والمواصلة لمسافة 250 متراً، ثم الدوران إلى الخلف والانعطاف يميناً، وصولاً إلى طريق سلوى، والمتجهون من محور صباح الأحمد إلى بوسمرة والدوحة سيتوجب عليهم مواصلة سيرهم لمسافة 250 متراً عبر تقاطع فالح بن ناصر، ثم الدوران إلى الخلف والانعطاف يميناً، وصولاً إلى طريق سلوى.
المرحلة الثانية
ستقوم «أشغال» بتنفيذ إغلاق جزئي لإشارة تقاطع فالح بن ناصر أمام حركة المرور على طريق سلوى مساء يوم الأحد 21 أبريل 2019 لمدة 8 شهور.
ويستطيع رواد طريق سلوى القادمون من وإلى الدوحة الانعطاف يميناً عند إشارة تقاطع فالح بن ناصر والمواصلة لمسافة 250 متراً، ثم الدوران إلى الخلف والانعطاف يميناً، وصولاً إلى طريق سلوى.
محور صباح الأحمد
وقامت «أشغال» بوضح العديد من اللوحات الإرشادية التي تحمل اسم محور صباح الأحمد في مختلف أنحاء البلاد، وقد تمت كتابة اسم الطريق برسم مميز يختلف عن باقي الطرق.
ويعتبر محور صباح الأحمد هو أول طريق في قطر يطلق عليه اسم «محور» بدلاً من طريق، نظراً لأهميته الكبيرة ومواصفات بنائه الفريدة، فمع اكتمال المحور الجديد في 2021، وبطول 25 كيلومتراً، وبإجمالي أعمال 37 كيلومتراً، سيمتلك الطريق أول جسر معلق في قطر، وكذلك أكبر تقاطع وأطول جسر وأعمق وأطول نفق ثنائي الاتجاه.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.