الجمعة 21 ذو الحجة / 23 أغسطس 2019
07:54 ص بتوقيت الدوحة

السودان.. الكشف عن مكان احتجاز البشير ورموز نظامه

الخرطوم- وكالات

الأربعاء، 17 أبريل 2019
الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير
الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير
بعد مرور نحو 6 أيام على إعلان الجيش السوداني الإطاحة بالرئيس المخلوع عمر حسن البشير واعتقاله، وبدء فترة انتقالية لعامين أكدت مصادر مطلعة نقل الأخير إلى سجن كوبر، مساء الثلاثاء، تحت حراسة أمنية مشددة.

وقالت مصادر سودانية مطلعة إن البشير احتجز في مكان منفصل عن مكان احتجاز شخصيات أخرى في نظامه ممن اعتقلوا بعد الإطاحة به، وذلك في آخر تطور على موقع وجود البشير الذي قال مسؤولون بالمجلس العسكري الانتقالي إنه الرئيس المخلوع "متحفظ عليه في مكان آمن" دون تقديم أي تفاصيل إضافية.. حسبما أوردت "سي ان ان"

وتأتي هذا الأنباء في الوقت الذي يطالب فيه حزب المؤتمر الوطني السوداني (الحزب الحاكم سابقا)، المجلس العسكري الانتقالي بالإفراج "الفوري" عن عدد من قادته وأعضائه وحذر من تأخير الانتقال السلمي للسلطة بسبب الخطوات التي يتخذها المجلس.

جاء ذلك في بيان سابق حذر فيه الحزب من الخطوات التي يتخذها المجلس العسكري ومشيرا إلى أنها ستساهم في تأخير الانتقال السلمي والسلس للسلطة.

على جانب آخر أبدت أوغندا استعدادها النظر في منح الرئيس السوداني المعزول عمر البشير وعائلته، حق اللجوء لديها، إذا ما تقدم الأخير بذلك.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الأوغندي هنري أوكيلو أوري، إنه "إذا ما تقدم البشير أو أفراد عائلته بطلب اللجوء، فإن رئيس البلاد سينظر في طلباتهم".

وأضاف في تصريح صحفي، الثلاثاء، إن البشير عمل كثيرًا من أجل السلام في المنطقة ولعب دورًا هامًا في اتفاق السلام في جنوب السودان، مشيرًا إلى ضرورة تقدير جهوده.

والتقى أوريم، الأربعاء، بلجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوغندي، لبحث جملة من القضايا، من بينها السودان.

وقال أوريم إن أوغندا تراقب الوضع في السودان وأنها تأمل في رؤية انتقال سلمي (للسلطة) هناك.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.