الأربعاء 21 ذو القعدة / 24 يوليه 2019
05:09 ص بتوقيت الدوحة

"الزهرة" يصل إلى أبعد نقطة من الشمس الخميس المقبل

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 16 أبريل 2019
كوكب الزهرة والشمس- صورة تعبيرية
كوكب الزهرة والشمس- صورة تعبيرية
أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف يصل ألمع كواكب مجموعتنا الشمسية "الزهرة" إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الأوج)، وذلك صباح بعد غد الخميس عند الساعة الخامسة والدقيقة السادسة والعشرين صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي.

وسيكون " الزهرة " على مسافة قدرها 109 ملايين كيلومتر من الشمس تقريبًا وبفارق مليوني كيلومتر عما كان عليه يوم الأربعاء الموافق 16 من مايو من العام الماضي حيث كان الزهرة على مسافة قدرها 107 ملايين كيلومتر من الشمس، وهي أقرب نقطة من الشمس يصل إليها الزهرة.

وحسب بيان لدار التقويم القطري اليوم فإن سكان دول المنطقة العربية ودولة قطر سيتمكنون من رصد الزهرة في أبعد نقطة من الشمس بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي قبل شروق شمس الخميس علمًا بأن سكان دولة قطر سيمكنهم رصد الزهرة لمدة ساعة وخمس وخمسين دقيقة في سماء الفجر ، من وقت شروق الزهرة عند الساعة الثالثة والدقيقة الخامسة والأربعين فجرًا، وحتى موعد شروق الشمس على سماء قطر عند الساعة الخامسة والدقيقة العاشرة صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي. 

ويدور كوكب الزهرة كغيره من الكواكب حول الشمس في مدار إهليجي (قطع ناقص) ذي بؤرتين، وتكون الشمس في إحدى بؤرتي هذا المدار ولذلك فإن كوكب الزهرة يصل إلى نقطة بعيدة في مداره حول الشمس تسمى: (نقطة الأوج)، ونقطة أخرى قريبة في مداره حول الشمس تسمى: (نقطة الحضيض) ، وأن كوكب الزهرة يصل إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الأوج) مرة كل 225 يومًا علمًأ بأنه قد وصل إلى نقطة الأوج آخر مرة يوم الأربعاء 5 سبتمبر من العام الماضي، بينما سيصلها من جديد يوم الخميس الموافق 28 نوفمبر من العام الجاري.

جدير بالذكر أن حركة دوران كوكبي الزهرة وأورانوس حول محوريهما على العكس تمامًا من حركة جميع كواكب مجموعتنا الشمسية حيث يدور الزهرة وأورانوس حول محوريهما من اتجاه الشرق إلى الغرب، بينما تدور الكواكب الأخرى من اتجاه الغرب إلى الشرق.

ومن المعلوم أن كوكب الزهرة هو ثاني أقرب الكواكب من الشمس حيث يبعد عنها مسافة متوسطة قدرها 108 ملايين كيلومتر، وهو أيضًا ألمع الكواكب في مجموعتنا الشمسية، بينما يعتبر ثالث ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.