الجمعة 09 شعبان / 03 أبريل 2020
02:50 م بتوقيت الدوحة

تجمع المهنيين السودانيين يدعو لتشكيل مجلس انتقالي مدني

رويترز

الثلاثاء، 16 أبريل 2019
تظاهرات السودان- رويترز
تظاهرات السودان- رويترز
دعا تجمع المهنيين السودانيين، الجماعة التي قادت الاحتجاجات ضد الرئيس المخلوع عمر البشير، يوم الاثنين إلى حل المجلس العسكري الانتقالي وتشكيل مجلس مدني مؤقت جديد.

وكثف ممثلو التجمع الضغط على قادة القوات المسلحة وأصدروا قائمة طويلة بمطالب بتغيير أعمق وأسرع.

وقال أحمد الربيع عضو تجمع المهنيين السودانيين لرويترز إنه ما لم تتحقق مطالبهم، فسيواصل التجمع الضغط من خلال الاحتجاجات ولن ينضم إلى أي حكومة انتقالية في المستقبل.

وعقد التجمع أول مؤتمر صحفي منذ أن أطاح الجيش بالبشير الخميس الماضي في أعقاب احتجاجات استمرت لشهور.

وذكر التجمع أن المجلس الانتقالي المدني الجديد يجب أن يمنح كل السلطات التنفيذية وأن تكون القوات المسلحة ممثلة فيه مع حل المجلس العسكري الانتقالي الذي تولى السلطة الأسبوع الماضي.

وقال الربيع لرويترز ”إذا لم تتم الاستجابة لمطلبنا بتشكيل انتقالي مدني بتمثيل للعسكريين وإلغاء المجلس العسكري الحالي، فلن نكون جزءا من الجهاز التنفيذي وسوف نواصل التصعيد الجماهيري والاعتصامات لتحقيق مطالبنا“.

وفي بيان يوم الاثنين دعا مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي الجيش السوداني إلى تسليم السلطة إلى ”سلطة سياسية انتقالية بقيادة مدنية“ في غضون 15 يوما وإلا واجه تعليق عضوية البلاد في الاتحاد.

وقالت وكالة السودان للأنباء "سونا" إن الفريق ركن جلال الدين الشيخ عضو المجلس العسكري التقى مع رئيس وزراء إثيوبيا في أديس أبابا حيث مقر الاتحاد الأفريقي.

وقال الشيخ في مؤتمر صحفي في أديس أبابا ”نحن بالفعل بصدد اختيار رئيس للوزراء“ لحكومة مدنية.

وأضاف ”وبالتالي فنحن نبادر بهذا حتى قبل عقد هذه الجلسة مع الاتحاد الأفريقي. هذه قناعتنا وهذا أيضا هو سبيل المضي قدما نحو السلام، لكن أيضا، نحن نحترمه ونحن ملتزمون بقرار مجلس السلم والأمن“.

وقالت وكالة السودان للأنباء إن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري تلقى اتصالات هاتفية من عدد من قادة الدول العربية والأفريقية شملت العاهل السعودي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وأمير دولة قطر إلي جانب رئيس الوزراء الأثيوبي ورئيس جمهورية جنوب السودان ”أعربوا فيها عن دعمهم ومساندتهم للمجلس العسكري الانتقالي للعبور بالسودان من هذه المرحلة الدقيقة والتاريخية وأبدوا حرصهم علي أمن وإستقرار البلاد“.

ونقلت الوكالة عن نائب رئيس المجلس العسكري الفريق أول محمد حمدان دقلو، الذي يشتهر باسم حميدتي، قوله إن القوات السودانية المشاركة مع التحالف الذي تقوده السعودية لقتال الحوثيين في اليمن ستظل هناك.

وقال دقلو ”إننا متمسكون بالتزاماتنا تجاه التحالف وستبقى قواتنا حتى يحقق التحالف أهدافه“.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.