الجمعة 20 شعبان / 26 أبريل 2019
05:25 ص بتوقيت الدوحة

بجامعة قطر وبالتعاون مع صندوق البحث العلمي و«الرعاية»

مؤتمر دولي يناقش استخدامات أسماك الزرد في مجالات بحثية طبية

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 16 أبريل 2019
مؤتمر دولي يناقش استخدامات أسماك الزرد في مجالات بحثية طبية
مؤتمر دولي يناقش استخدامات أسماك الزرد في مجالات بحثية طبية
نظّم مركز البحوث الحيوية الطبية في جامعة قطر مؤتمر أسماك الزرد العالمي الأول، تحت عنوان «الاتجاهات الحالية والناشئة في البحوث الطبية على أسماك الزرد». وتناول المؤتمر، الذي حضره عدد من الخبراء والمهتمين، أهم اتجاهات البحوث في هذا المجال، وذلك باستضافة عدد من الخبراء في هذا المجال لمناقشة آخر أبحاثهم العلمية.
ويأتي المؤتمر بالتعاون مع كلّ من: الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وشركة سدير الطبية، بالإضافة لشركة العبيدلي للتجارة والمقاولات. حضر المؤتمر أكثر 100 شخص، بمشاركة عدة متحدثين من خارج قطر مثل تركيا، والأردن، وإيران، واليابان، والولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، وألمانيا، وسنغافورة، وإسبانيا، وباقي المتحدثين من مختلف القطاعات في قطر منها جامعة قطر و»سدرة للطب».
واستهدف المؤتمر التركيز على استخدام أسماك الزرد في مجالات بحثية مختلفة، وتقديم هذا النموذج الجديد للطلاب والأكاديميين والباحثين وممارسي الرعاية الصحية في الدولة، كما وفّرت ورشة العمل منصة لإقامة شراكات جديدة.
وقالت الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد، نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا: «يتمتع سمك الزرد بأسرار وصفات استثنائية، جعلت منه موضوعاً مهماً في الأبحاث العلمية الطبية؛ إذ تتشابه جينات هذا السمك إلى حدّ كبير مع جينات الإنسان، كما أن لديه قدرة فريدة على تجديد خلاياه وأنسجته التالفة، علاوة عن سهولة استنساخه وتعديله الجيني».
وأضافت: «أعطت الأبحاث نتائج باهرة، وفتحت طريقاً متقدماً في العلوم الطبية الحيوية، وهي شكلت فرصة نادرة للباحثين في تشخيص وعلاج العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، وعلى رأسها أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها، لافتة إلى أن أمراض القلب لا تزال تشكل خطورة كبيرة على حياة البشر في كل مكان، وهي من أهم الأسباب لوفاة الملايين في العالم، بما في ذلك الخليج وقطر».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.