الجمعة 20 شعبان / 26 أبريل 2019
05:01 ص بتوقيت الدوحة

واصلت تميّزها واحتفاظها بتصنيف ائتماني قوي

%10 توزيع نقدي لمساهمي «العامة للتأمين»

نبيل الغربي

الثلاثاء، 16 أبريل 2019
%10 توزيع نقدي لمساهمي «العامة للتأمين»
%10 توزيع نقدي لمساهمي «العامة للتأمين»
صادق اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين، المنعقد أمس، اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 10% من القيمة الاسمية للسهم الواحد عن العام المالي 2018، أي بواقع ريال واحد للسهم الواحد. كما اعتمد الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018.
كما صادق اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة على تجزئة القيمة الاسمية للسهم من 10 ريالات إلى ريال واحد، وتعدين النظام الأساسي بما يتوافق مع هذا القرار.
وبهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب: «بالرغم من الضغوط التنافسية والبيئة التشغيلية المليئة بالتحديات، فقد نجحت المجموعة في مواجهتها من خلال وضع استراتيجية تمكّنها على الأصعدة كافة القيام بالاستثمارات المجدية وتقديم الخدمات المطلوبة على أرقى مستوى لعملائها، من خلال أنظمة العمل المتطورة لديها باستخدام أحدث التقنيات».
الحفاظ على الموقع
وأشار إلى أن الشركة -بوصفها إحدى أكبر شركات التأمين في دولة قطر- استطاعت المحافظة على موقعها القوي في سوق التأمين وترسيخ مكانتها المرموقة في صناعة التأمين، وفي المساهمة بدور فعّال في تحقيق ما تسعى إليه الدولة تماشياً مع رؤية قطر 2030.
وقال: «لقد نجحنا من خلال القاعدة القوية لرأسمالنا والمحفظة المتنوعة لاستثماراتنا في توفير الدعم لمجموعتنا للاستمرار بتنفيذ استراتيجيتها، وبالتالي كان أداؤها جيداً خلال السنة. ويسرّني أن أعلن عن صافي ربح قدره 273.912 ألف ريال للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 (2017: 260.913 ألف ريال)».
وحققت المجموعة خلال العام إجمالي أقساط تأمين مكتتبة بقيمة 796.194 ألف ريال، متضمنة أعمال التأمين التكافلي والعمليات المتوقفة لفرع دبي (796.026 ألف ريال في 2017)، وهو ما يعدّ إنجازاً مقبولاً، مع الأخذ في الاعتبار الأسعار العالمية التنافسية التي أثّرت بشكل كبير على أقساط التأمين.
كما حققت المجموعة صافي نتائج استثمارية بلغت 257.134 ألف ريال للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 (250.968 ألف ريال في 2017). وقد بلغ إجمالي الموجودات للمجموعة 10.253.867 ألف ريال، وإجمالي حقوق الملكية 6.330.040 ألف ريال بنهاية 2018.
التصنيف الائتماني
واصلت المجموعة تميّزها واحتفاظها بتصنيف ائتماني قوي من قِبل مؤسسة «AM Best» العالمية للتصنيف الائتماني المتخصصة في تصنيف شركات التأمين، ومجدداً تعكس التصنيفات قوة قاعدة رأس المال المعدّلة حسب المخاطر وسجل النجاحات المتميّز في الأداء التشغيلي، بالإضافة إلى القدرات المتميزة للمجموعة في مجال إدارة المخاطر.
وفي هذا السياق، قال ناصر بن علي: «إننا نفتخر هذه السنة بالكشف عن أن قوتنا المالية وتصنيفاتنا الائتمانية ما زالت قوية، وقد أكدت وكالة التصنيف الائتماني «AM Best» مجدداً على تصنيف القوة المالية للشركة بدرجة «A-» (ممتاز) وقوة الإصدار الائتماني على المدى الطويل بدرجة «a-»، مع توقعات مستقرة، الأمر الذي يعكس ميزانية الشركة القوية، فضلاً عن أدائها التشغيلي المتين وإدارة المخاطر المؤسسية الملائمة. كما يؤكد هذا التصنيف أن الشركة تمتلك أعلى مستويات الرسملة المعدّلة بالمخاطر والمعززة بمستويات مرتفعة من السيولة والرافعة المالية المنخفضة لأقساط التأمين وتعاملها مع مجموعة من شركات التأمين ذات التصنيف الجيد».

أولوية الافتتاح الرسمي لمصنع «العامة للمياه والمرطبات»

اعتمد مجلس الإدارة عدداً من القرارات المهمة التي من شأنها تحقيق النمو القوي والتطور المنشود للمجموعة القطرية العامة، أبرزها تطوير الأراضي المملوكة لها بما يعود بالفائدة الكبيرة على المجموعة؛ آخذين في الاعتبار أولويات التطوير لهذه الأراضي. والافتتاح الرسمي للمصنع الجديد للشركة العامة للمياه والمرطبات، وهي إحدى الشركات التابعة لإنتاج مياه الشرب النقية «الروضة» في نوفمبر 2018.
ونظراً للوضع الراهن لأسواق الاستثمار في المنطقة، وبعد دراسة مطوّلة عن الوضع بالنسبة لفرع الشركة في دبي، فقد ارتأى مجلس الإدارة إغلاق هذا الفرع لما فيه المصلحة الحالية والمستقبلية للشركة.
إدارة المخاطر
تُعتبر إدارة المخاطر عنصراً أساسياً من أعمال الشركة؛ حيث قامت الشركة بوضع مجموعة من السياسات والإجراءات المطبّقة في جميع أنشطة الشركة، وتشمل مخاطر السوق والمخاطر التشغيلية ومخاطر السيولة ومخاطر الائتمان وغيرها من المخاطر التي تتم إدارتها بشكل فعّال.
يُولي مجلس الإدارة أهمية بالغة لأنظمة الرقابة الداخلية في جميع المجالات التشغيلية بالشركة. تطبّق الشركة أفضل الممارسات المتعلقة بالرقابة الداخلية على التقارير المالية «ICOFR»، والتي تتكوّن من عدد كبير من الضوابط الداخلية الرامية إلى تقليل مخاطر الأخطاء في البيانات والتقارير المالية.
المسؤولية الاجتماعية
بصفتها شركة وطنية تؤمن بمبدأ المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع، كان للمجموعة إسهامات اجتماعية عديدة كمسؤولية واجبة التنفيذ، في إطار التزام المجموعة القطرية العامة بدعم وتعزيز مبدأ المسؤولية الاجتماعية، قامت الشركة العامة للمياه والمرطبات بإبرام اتفاقية شراكة مع الهلال الأحمر القطري باعتباره إحدى أهم المؤسسات الخيرية التي تسعى دائماً إلى خدمة المجتمع.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.