الجمعة 20 شعبان / 26 أبريل 2019
05:01 ص بتوقيت الدوحة

"قطر للبترول" تطلق المناقصات الخاصة بمشروع توسعة حقل الشمال

الدوحة - قنا

الإثنين، 15 أبريل 2019
سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي
سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي
أطلقت قطر للبترول اليوم، المناقصات الخاصة بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء لأربعة خطوط إنتاج ضخمة للغاز الطبيعي المسال تابعة لمشروع توسعة حقل الشمال.
وتم إطلاق المناقصات إلى ثلاثة تحالفات مشتركة، وهي تحالف تشيودا كوربوريشن Chiyoda Corporation وتكنيب فرانس Technip France S.A، وتحالف شركة JGC وشركة هيونداي للهندسة والبناء المحدودة، وتحالف شركات Saipem S.p.A ومكديرموت الشرق الأوسط وشركة CTCI Corporation.
وتغطي هذه المناقصات أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لأربعة خطوط إنتاج للغاز الطبيعي المسال، مع بناء مرافق معالجة الغاز والسوائل، وإنتاج وتجزئة الإيثان وغاز البترول المسال، ومصنع للهيليوم، والمرافق والبنية التحتية لدعم وحدات المعالجة.
والجدير بالذكر أن بناء خطوط الإنتاج الأربعة، يأتي في إطار تنفيذ خطط قطر للبترول الرامية لرفع طاقة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا إلى 110 ملايين طن سنويا بحلول العام 2024.
وفي معرض تعليقه على إطلاق هذه المناقصة، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، "إن هذه المناقصات تشكل خطوة هامة نحو تنفيذ خطة قطر للبترول لإنجاز مشروع توسعة حقل الشمال، والتي ستتوج بإرساء عقد أعمال الهندسة والمشتريات والبناء في شهر يناير 2020. ويسرنا مشاركة ثلاثة تحالفات من الشركات العالمية في هذه المناقصات، والتي نرجو أن يقود تواجدها إلى مناقصة تنافسية".
وأضاف سعادة المهندس الكعبي أن هذا الإطلاق دليل حاسم على التزام قطر للبترول بتنفيذ هذا المشروع العملاق، كما أنه يأتي في وقت تسير فيه جميع الأنشطة المتعلقة بمشروع توسعة حقل الشمال وفقا للخطة الموضوعة، معربا عن سعادته بالإعلان قريبا عن منح المزيد من العقود المتعلقة بهذا المشروع.
يأتي إطلاق هذه المناقصات في أعقاب منح العقود لتصنيع وتركيب ثماني قوائم لمنصات الإنتاج البحرية التابعة لمشروع توسعة حقل الشمال، لشركة ماكديرموت الشرق الأوسط، وإرساء عقد الأشغال المبكرة في موقع المشروع على تحالف شركتي اتحاد المقاولين والتيسير للمقاولات.
يذكر أنه تم تكليف شركة قطر غاز بتنفيذ هذا المشروع العملاق نيابة عن قطر للبترول، وتعتبر قطر غاز الشركة الرائدة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تتمتع بتاريخ حافل في تنفيذ مثل هذه المشاريع الكبرى، وفي تشغيل العديد من المنشآت البرية والبحرية في حقل الشمال بدرجة عالية من الموثوقية والتميز التشغيلي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.