الجمعة 20 شعبان / 26 أبريل 2019
08:48 ص بتوقيت الدوحة

«القطرية» أول شركة طيران في العالم تستخدم تقنية الواقع الافتراضي في التدريب

الدوحة - قنا

الإثنين، 15 أبريل 2019
الخطوط الجوية القطرية
الخطوط الجوية القطرية
كشفت الخطوط الجوية القطرية عن البدء في استخدام تقنية الواقع الافتراضي من رولز-رويس لغايات التدريب، لتصبح بذلك شركة الطيران الأولى في العالم التي تستخدم هذه التقنية في إطار التزامها المتواصل بالابتكار، حيث تبنت التقنية الجديدة ضمن خططها لتطوير وسائل التدريب الهندسي.

وتم تصميم الأداة الجديدة لتعزيز التدريب الهندسي على محركات رولز-رويس ترينت إكس دبليو بي في بيئة افتراضية دون الحاجة إلى محرك حقيقي في مكان التدريب، حيث يصبح مهندسو الخطوط الجوية القطرية الأوائل في قطاع الطيران، الذين يحظون بالفرصة لتجربة هذه التكنولوجيا المبتكرة. 

وتعمل طائرات إيرباصA350 في أسطول الخطوط الجوية القطرية بمحركات من نوع ترينت إكس دبليو بي التي تعد الأكبر من رولز-رويس، حيث يجب فصلها عن الطائرة قبل قيام المهندسين بإجراء عملية صيانتها وتصليحها، وسوف يتمكن المهندسون من خلال جهاز "اتش تي سي فايف" من الانخراط في عملية الصيانة باستخدام المشاهدة والصوت واللمس لفصل جزئي المحرك في بيئة افتراضية.

وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية إن الخطوط القطرية تعد إحدى شركات الطيران التي توظف التكنولوجيا الحديثة في عملياتها مع حرصها الدائم على الالتزام بالامتياز والابتكار في كافة عملياتها، وتسعى دائماً إلى تقديم أفضل تجربة سفر على متن طائراتها، وتهدف إلى ضمان وصول مسافريها إلى وجهتهم النهائية على متن رحلات مريحة وآمنة من خلال تبني أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في القسم الهندسي.

ومن جهته قال السيد كريس كوليرتن، رئيس رولز-رويس للطيران المدني إن شركة رولز-رويس تحرص على تصميم واختبار وصيانة المحركات وتطبيق البرامج التدريبية باستخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الرقمية، وفيما يشارك قادة الطائرات في برامج تدريبية باستخدام أجهزة محاكاة الطائرات، يمكن استخدام تقنية الواقع الافتراضي لإنجاز بعض البرامج التدريبية الهندسية.

وأشار الى أن الخطوط الجوية القطرية تعد أول شركة طيران تستلم محركات ترينت إكس دبليو بي، وذلك بفضل نهجها المتميز وتفكيرها المستقبلي في مختلف جوانب العمل، ولذلك من الطبيعي أن تصبح المشغل العالمي الأول لهذه التقنية الجديدة.

وكانت الخطوط الجوية القطرية قد أصبحت المشغل العالمي لتقنية "رامب في آر" من الاتحاد الدولي للنقل الجوي في شهر أغسطس لعام 2018 ، ويستخدم هذا النظام الحائز على عدة جوائز عالمية والذي صممه الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) أحدث تقنيات الواقع الافتراضي لمحاكاة منطقة مدرج الطائرات، ويجري استخدام هذا النظام من قبل قسم تطوير المواهب التابع للخطوط الجوية القطرية من أجل تدريب العاملين في مجال العمليات الأرضية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.