الخميس 16 شوال / 20 يونيو 2019
06:56 ص بتوقيت الدوحة

من هو عوض بن عوف الذي أطاح بالبشير وأعلن ترأسه المجلس الانتقالي في السودان؟

الخرطوم- وكالات

الخميس، 11 أبريل 2019
الفريق عوض بن عوف
الفريق عوض بن عوف
أعلن الفريق عوض بن عوف، اليوم الخميس، في بيان عبر التلفزيون الرسمي اعتقال الرئيس عمر حسن البشير وتشكيل مجلس عسكري لقيادة البلاد لمدة عامين وفرض الطوارئ لـ 3 أشهر.

وكان الرئيس السوداني المخلوع عمر حسن البشير عين في 23 فبراير 2019، وزير دفاعه عوض بن عوف نائبا أولا له، مع احتفاظه بمنصبه.

من هو عوض بن عوف؟

بن عوف (62 عاما) خريج الدفعة 23 مدفعية بالكلية الحربية، وعمل معلما بكلية القادة والأركان، وتلقى تدريبه العسكري في مصر.

وتدرج بن عوف في مناصبه، فعمل مديرا المخابرات العسكرية والأمن الإيجابي، ثم نائبا لرئيس أركان القوات المسلحة.

وبسبب دوره في تحسين العلاقات السودانية الأريتيرية بعدما ترأس اللجنة الأمنية للمفاوضات بين الدولتين، اختير بن عوف لتولي منصب مدير إدارة الأزمات في وزارة الخارجية، ومنح لقب سفير بعد تقاعده من الجيش عام 2010.

واستكمل بن عوف مسيرته الدبلوماسية، فتم تعيينه في منصب القنصل العام للسودان بمصر، ثم مثل دولته كسفير لدى سلطنة عمان.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في عام 2007 سلسلة من العقوبات على مسؤولين ومؤسسات سودانية من بينها وضعهم على لائحة العقوبات الأمريكية ومنهم بن عوف على خلفية دورهم في أحداث دارفور والعنف ضد المدنيين والنساء.

وبعد 5 سنوات من العمل الدبلوماسي، عاد بن عوف إلى الاحتكاك المباشر بالجيش، بعدما أصدر البشير مرسوما جمهوريا في أغسطس 2015، بتعيين الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف وزيرا للدفاع.

وفي فبراير الماضي، قرر البشير تعيين وزير الدفاع نائبا أول لرئيس الجمهورية، ليحل بن عوف محل نائب الرئيس السابق بكري حسن صالح، مع الاحتفاظ بمنصبه وزيرا للدفاع.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.