الثلاثاء 10 شوال / 02 يونيو 2020
11:40 م بتوقيت الدوحة

دار التقويم القطري: فلكيًا 6 مايو غرة شهر رمضان المبارك

الدوحة - قنا

الخميس، 11 أبريل 2019
. - دار التقويم القطري
. - دار التقويم القطري
طبقًا للحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها المختصون بدار التقويم القطري فإن هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام سوف يولد في الساعات الأولى من صباح يوم، الأحد، الموافق 5 من شهر مايو 2019م ، وتحديدًا عند الساعة الواحدة والدقيقة السابعة والأربعين صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي. 

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام سوف يغرب عند الساعة السادسة وسبع وثلاثين دقيقة بتوقيت الدوحة المحلي، بينما ستغرب شمس، الأحد، عن سماء دولة قطر عند الساعة السادسة وست دقائق مساءً ، مما يعني أن هلال شهر رمضان المبارك سيمكث في السماء بعد غروب شمس، الأحد، مدة قدرها إحدى وثلاثين دقيقة. 

وعليه فإن يوم، الإثنين، الموافق 6 من شهر مايو 2019م هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1440هـ، ويوم، الأحد، الموافق 5 من شهر مايو 2019م ، هو غاية شهر شعبان لعام 1440هـ فلكيًّا.

ويبقى القرار الشرعي بدخول شهر رمضان المبارك لهذا العام من اختصاص لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ومن الثوابت الفلكية أن حركة القمر في مداره حول الأرض هي المُحدِّد لبدايات ونهايات الأشهر الهجرية، بينما تعتبر حركة الأرض في مدارها حول الشمس هي التي تحدد بدايات ونهايات الأشهر الميلادية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.