الجمعة 20 شعبان / 26 أبريل 2019
08:43 ص بتوقيت الدوحة

رئيس البرلمان التركي: علاقاتنا مع قطر أخوية ووطيدة

الدوحة- قنا

الأحد، 07 أبريل 2019
رئيس البرلمان التركي
رئيس البرلمان التركي
نوه سعادة السيد مصطفى سنتوب رئيس البرلمان التركي، بالعلاقات الأخوية التي تربط بين بلاده ودولة قطر وأكد أنها علاقات وثيقة تتطور باستمرار في شتى المجالات بفضل الإرادة السياسية لقيادتي البلدين الشقيقين .

وأكد سعادته في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة بالدوحة حاليا أن العلاقات القطرية التركية تجسد نموذجا حيا لما يتوجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول، وقال إنها ليست فقط علاقات سياسية واقتصادية بل إنها بين بلدين وشعبين شقيقين بينهما الكثير من القواسم المشتركة .

ولفت إلى أن ما زاد من توثيق هذه العلاقات إدانة دولة قطر للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي تعرضت لها تركيا حيث كان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى من أوائل الزعماء الذين اتصلوا بفخامة الرئيس رجب طيب اوردغان رئيس الجمهورية التركية حيث ابدى له دعم قطر لتركيا ضد من قاموا بهذه المحاولة الانقلابية الفاشلة ، فيما بادرت تركيا بالوقوف إلى جانب قطر في وجه الحصار الجائر الذي تتعرض له من دول شقيقة .

وأضاف قائلا "قناعتنا تقول إن قطر لا تستحق مثل هذه الممارسات الجائرة من أشقائها .. كما أننا على قناعة تامة أن الحصار المفروض على قطر جائر وبالتالي فإن قطر على حق في هذه الأزمة .

وأكد سعادة رئيس البرلمان التركي في تصريحه أن كلمة سمو الأمير المفدى في افتتاح الاجتماعات كانت مؤثرة ومهمة جدا من حيث المواضيع والقضايا التي تطرق لها سموه ، لتكون محور النقاش في الاجتماعات .

ولفت إلى أن حديث سمو الأمير عن حقوق الإنسان كان مهما وفي مكانه، لأن قطر تتعرض لحصار جائر يتعارض مع كافة مبادئ القانون الدولي وحقوق الإنسان . 

ودعا إلى التعاون وتضافر الجهود لحل النزاعات الإقليمية ، وقال إن ذلك يحتاج لأرضية مشتركة ومنصة مثل اجتماعات الدوحة البرلمانية الحالية لأجل تبادل الآراء والأفكار حول السبل السلمية المواتية لحل الخلافات والمشكلات، لا سيما في ظل التركيبة الحالية للمجتمع الدولي وفقدان الأمم المتحدة تأثيرها في حل النزاعات والخلافات.

وأشاد سعادته باستضافة قطر لاجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي وحسن الإعداد الجيد لها، معربا عن ثقته في أنها ستخرج بنتائج إيجابية تحقق الأهداف المرجوة منها.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.