الأربعاء 15 شوال / 19 يونيو 2019
09:40 ص بتوقيت الدوحة

الكشف عن أبرز المشاركين والمشاركات في البطولة الآسيوية لألعاب القوى

الدوحة- قنا

الأحد، 07 أبريل 2019
اللجنة الأولمبية القطرية
اللجنة الأولمبية القطرية
كشفت اللجنة المنظمة للبطولة الآسيوية لألعاب القوى للرجال والسيدات الدوحة 2019 اليوم، عن أبرز المشاركين والمشاركات في المنافسات المقررة خلال الفترة من 21 إلى 24 إبريل الجاري على استاد خليفة الدولي بمشاركة كوكبة من أبرز نجوم أم الألعاب في القارة الصفراء .

وقالت اللجنة في بيان إن البطولة ستشهد مشاركة نحو 700 رياضي آسيوي ينتمون لـ 44 دولة، يتنافسون من خلال 21 مسابقة للرجال و21 مسابقة للسيدات بالإضافة إلى سباق التتابع المختلط الذي يقام للمرة الأولى بالبطولة الآسيوية لألعاب القوى. 

وبما أن البطولة ستجمع أبرز مدارس ألعاب القوى في قارة آسيا، ستسعى الصين جاهدةً لبسط سيطرتها القارية ولاستعادة المركز الأول الذي احتلته الهند في النسخة الماضية من البطولة. 

وأوضح البيان أن قائمة المنتخب الصيني المشارك في النسخة الثالثة والعشرين من البطولة الآسيوية لألعاب القوى ستضم نجمة دفع الجلة "غونغ ليجياو" الحاصلة على الميدالية الذهبية في بطولة العالم 2017 وعلى ميداليتين أولمبيتين ونجمة القفز بالزانة "لي لينغ" الحاصلة على ذهبيتي دورتي الألعاب الآسيوية 2014 و2018. 

كما تشهد البطولة أيضا مشاركة "لو هويهوي" الحاصلة على ميداليتين في منافسات رمي الرمح في بطولات العالم لألعاب القوى وتشين يانغ بطلة الألعاب الآسيوية في منافسات رمي القرص وووانغ تشونيو، بطلة الألعاب الآسيوية في سباق 800 متر. 

وفي منافسات الرجال، تضم قائمة المنتخب الصيني تشي وينغيون، الحاصل على الميدالية الذهبية في سباق 110 أمتار حواجز بدورتي الألعاب الأسيوية 2014 و2018 والذي يسعى لمواصلة سيطرته القارية على هذا السباق.. ولكن لن يكون الطريق الصيني نحو المركز الأول مفروشا بالورود إذ سيواجه المنتخب الصيني منافسة قوية من أبرز نجوم ألعاب القوى المشاركين في البطولة بعد أن أعلن الاتحاد القطري لألعاب القوى مؤخرا عن قائمة اللاعبين والعدائين المشاركين في البطولة وشهدت القائمة عودة البطل الأولمبي والعالمي معتز عيسى برشم الذي سيقود قائمة تضم 29 لاعبا يمثلون البلد المضيف في هذا التجمع الآسيوي الكبير، فقد استعاد حامل الرقم القياسي الآسيوي في الوثب العالمي وصاحب ثالث أفضل رقم عالمي عافيته مرة أخرى بعد الإصابة التي تعرض لها في العام الماضي. 

وتضم قائمة المنتخب القطري المشارك في البطولة أيضا نجم سباق 400 متر عبد الإله هارون وعداء سباق 400 متر حواجز عبد الرحمن صامبا ورامي المطرقة أشرف الصيفي الذين حصلوا جميعا على الميداليات الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية الأخيرة في العام 2018. 

وفي منافسات السيدات، ستحاول كل من العداءة مريم فريد ورامية المطرقة رانيا الناجي وضع بصمتيهما في هذا المحفل القاري الكبير. 

ويسعى المنتخب القطري للوصول إلى أعلى مركز ممكن في جدول ميداليات المسابقة حيث يمتلك المنتخب الإمكانات الفردية التي تؤهله للوصول إلى ذلك الهدف.

وحسب بيان اللجنة المنظمة للبطولة، قال سعادة الدكتور ثاني عبدالرحمن الكواري رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى: "رياضيونا في أتم استعدادهم البدني والنفسي لتشريف بلادهم فقد أكملنا استعدادنا للبطولة الآسيوية لألعاب القوى كبداية ناجحة وكنقطة انطلاق نحو بطولة العالم لألعاب القوى المقررة في سبتمبر القادم". 

وستُسلط الأضواء في هذه البطولة على المنتخب الهندي لكونه بطل النسخة الماضية بفضل مجموعة موهوبة من الرياضيين تمكنت من إزاحة المنتخب الصيني الذي حصل على لقب البطولة في 17 نسخة متتالية منذ العام 1983. 

وستحاول العداءة الهندية الشابة ديما، البالغة من العمر 19 عاماً، البناء على أدائها المبهر في دورة الألعاب الآسيوية 2018 حيث تألقت وخطفت ذهبية التتابع 4 * 400 متر، كما سبق للعداءة الشابة الحصول على ذهبية سباق 400 متر في بطولة العالم للألعاب القوى تحت 20 عاماً.
وعلى نفس مسار التألق، تتجه الأنظار إلى الهندي محمد إيناس يحيى الذي يتوقع المراقبون أن يعتلي منصة التتويج في البطولة. فقد حصد محمد إيناس المتخصص في سباق 400 متر ثلاث ميداليات فضية في النسخة السابقة لدورة الألعاب الآسيوية في سباقات: 400 متر و 4 * 400 تتابع و 4 * 400 مختلط.

ومن جانبه قال السيد أديل سوماريوالا رئيس الاتحاد الهندي لألعاب القوى "تعتبر البطولة الآسيوية لألعاب القوى- الدوحة 2019 بطولة مهمة للاعبينا حيث إنها تشكل مرحلة مهمة في رحلة استعدادهم لبطولة العالم 2019 وللتصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020. نتوقع تقديم لاعبينا لنفس المستويات التي قدمتها ألعاب القوى الهندية في نسخة العام 2017 عندما تصدرت الهند جدول الميداليات بمجموع 29 ميدالية. نتوقع في هذا العام أيضا حصد عدد يتراوح بين 25 و30 ميدالية" 

وأضاف "نتوقع أن تزحف الجماهير الهندية في دولة قطر بأعداد كبيرة لمساندة لاعبي المنتخب الوطني فقد شهدت النسخة الماضية من البطولة والتي أقيمت في مدينة بوبانيسوار الهندية حضورا جماهيري كبيرا ساهم في تقديم لاعبينا لأفضل مستوياتهم" 

ومن الأسماء البارزة التي يتوقع تألقها في البطولة النجم السوري مجد الدين غزال المتخصص في القفز العالي وقد حصل غزال على الميدالية البرونزية في بطولة العالم الأخيرة في لندن وبطولة الآسيوية لألعاب القوى 2017.

ويطمح النجم الإيراني حسين كيهاني لمواصلة نجاحاته الأخيرة في هذه البطولة فقد حصل كيهاني على الميدالية ذهبية 3000 متر حواجز في دورة الألعاب الآسيوية 2018 وأعقب ذلك بالفوز بنفس السباق في البطولة الآسيوية لألعاب القوى داخل الصالات.

وتشكل البطولة الآسيوية لألعاب القوى الدوحة 2019 بروفة حقيقية لبطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها الدوحة للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من 28 سبتمبر وحتى 6 أكتوبر، حيث سيتم تجربة كافة التجهيزات الرئيسية المتعلقة بالملاعب والمواصلات والإقامة خلال البطولة الآسيوية من أجل التأكيد على خروج بطولة العالم لألعاب القوى بأفضل صورة ممكنة بعد أٌقل من ستة أشهر من اليوم. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.