الخميس 20 ذو الحجة / 22 أغسطس 2019
07:44 م بتوقيت الدوحة

ضمن فعاليات برنامج "ثقافة موظفي صحة وسلوك"

"البلدية" تنظم محاضرة صحية تثقيفية لموظفيها

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 07 أبريل 2019
. - إدارة التدريب تنظم محاضرة صحية تثقيفية لموظفي الوزارة2
. - إدارة التدريب تنظم محاضرة صحية تثقيفية لموظفي الوزارة2
نظمت إدارة التدريب بالتعاون مع بلدية الوكرة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية محاضرة صحية تثقيفية تحت عنوان "مرضى الكلى وارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم" وذلك بمسرح بلدية الوكرة. وقد شارك في هذه المحاضرة عدد 32 موظف وموظفة من قطاعات مختلفة بالوزارة.

حيث تناولت المحاضرة وظائف ومكونات الكلى ومدى أهميته لجسم الإنسان ، وأهم أمراض الكلى التي قد تصيب الإنسان والتي تؤثر على صحة الإنسان وانتاجيته والتي قدمتها السيدة جينات العزب، المثقفة الصحية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. كما تم التعريف بالسبل التي يمكن من خلالها الوقاية من أمراض الكلى من خلال الممارسات الصحية اليومية الصحيحة.

كما أوضحت أهم العلامات الخطرة التي تشير إلى إمكانية إصابة الكلى بالأمراض وعن كيفية الوقاية من تلك الأمراض. بإلاضافة إلى أهم العادات السيئة التي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على صحة الكلى لدى الإنسان ، كالإفراط في تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات، وكذلك التدخين، أو تناول بعض الأدوية التي يكون لها ضرر على الكلى بدون استشارة طبية أو التزام تعليمات تناول الدواء .

ومن ثم تناولت أهم الاعراض المصاحبة لزيادة نسبة البوتاسيوم في الدم والذي قد يكون ناتجاً عن خلل في وظائف الكلى، وأهم الأمراض التي قد تصيب الكلى و سبل الوقاية من بعض الأمراض التي تشكل خطراً للإصابة بالفشل الكلوي إذا تم إهمالها،  بالاضافة لتقديم عدد من النصائح الضرورية التي تعطى لمريض الكلى للعيش بشكل أفضل والوقاية من أكبر قدر من المضاعفات الناجمة عن الإصابة بالقصور أو بالفشل الكلوي.

وفي ذات السياق تحدث السيد محمود فوزي محمد، اخصائي التغذية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ، عن أهمية الغذاء المتوازن والمناسب لمريض الكلى والتي تساعده للعيش بكلية صحية و سليمة، وأهم  الارشادات العامة و العادات الغذائية الصحية لمريض الكلى التي تساعده للتعايش مع المرض بأقل مضاعفات ممكنة، وأوضح أهمية المحافظة على تغذية متوازنة من  عناصر الغذاء التي تحميه من مخاطر زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم أو حتى زيادة السموم والأملاح الأخرى والتي قد تؤثر على كافة أعضاء الجسم بشكل مباشر أو غير مباشر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.