الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
12:53 ص بتوقيت الدوحة

صندوق النقد

مصر ترفع أسعار الوقود في يونيو المقبل

مواقع إلكترونية

السبت، 06 أبريل 2019
محطات وقود مصرية (رويترز)
محطات وقود مصرية (رويترز)
قالت مصر في رسالة وجهتها لصندوق النقد الدولي في يناير الماضي، ونشرها الصندوق اليوم السبت "إنها ستلغي الدعم على معظم منتجات الطاقة بحلول 15 يونيو المقبل". 

ووفقا لما ورد في الرسالة المؤرخة بـ27 يناير، فإن هذا يعني زيادة أسعار البنزين والسولار والكيروسين وزيت الوقود التي تتراوح حاليا ما بين 85 و90% من سعرها العالمي.

وجاءت هذه الرسالة التي بعث بها وزير المالية ومحافظ البنك المركزي ضمن تقرير لموظفي صندوق النقد الدولي بتاريخ 28 يناير ونشر عقب صرف الشريحة الخامسة من القرض المكون من ست شرائح، في فبراير.

وقالت الرسالة إن الالتزام بتحقيق الاستعادة الكاملة للتكلفة من خلال خفض الدعم لا يشمل غاز البترول المسال وزيت الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء وفي المخابز.

واقترضت مصر بكثافة من الخارج منذ بدء برنامج القرض التابع لصندوق النقد الدولي، وقالت الحكومة في خطابها إنها تعتزم خفض دينها العام المتوقع من 86% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية يونيو/حزيران المقبل، إلى 72% بحلول يونيو عام 2023، وقد سجل الدين 93% من الناتج المحلي الإجمالي في يونيو.

وزادت أسعار الوقود بشكل مطرد خلال السنوات الثلاث الماضية.

وبدأ برنامج القروض في 2016 وهو مرتبط بإصلاحات تضمنت خفضا حادا في قيمة الجنيه المصري وتطبيق ضريبة القيمة المضافة (الدولار= 17.26 جنيها مصريا)، وساعد ذلك في استقرار الاقتصاد المصري ولكنه أدى أيضا إلى تعرض ملايين المصريين لضغوط اقتصادية متزايدة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.