الجمعة 21 ذو الحجة / 23 أغسطس 2019

فريق دولي يتوقع اختراقات فلكية مع التلسكوب الصيني فاست

مواقع إلكترونية

الخميس، 04 أبريل 2019
تليسكوب
يقوم فريق دولي من الفلكيين بوضع خطط رصد للتلسكوب الراديوي الكروي البالغ قطره 500 متر، ما يعد أكبر تلسكوب في العالم بفتحة راديو أحادية.
وتم إكمال التلسكوب الواقع في مقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين في سبتمبر عام 2016، ويجري حاليا التشغيل التجريبي مع بدء العمل العادي في وقت لاحق هذا العام، حسبما أفاد المرصد الفلكي الوطني الصيني.
وقال لي دي، كبير العلماء في قسم علم الفلك الراديوي التابع للمرصد الفلكي الوطني الصيني "إنه وخلال الاختبارات والتشغيل العلمي المبكر، بدأ التلسكوب فاست في إجراء اكتشافات فلكية، لا سيما النجوم النابضة بأنواعها المختلفة، بما في ذلك النجوم النابضة بالميلي ثانية، والثنائيات، والنابضة بأشعة جاما.
ويعتقد أن فاست هو أكثر التلسكوبات الراديوية حساسية في العالم.
واقترح العلماء أهداف رصد طموحة من خلال فاست، مثل موجات الجاذبية والكواكب الخارجية والأشعة الكونية ذات الطاقة الفائقة والمواد بين النجوم، لتعزيز المعرفة الإنسانية في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأساسية.
وأضاف لي "أن التخطيط لملاحظات جديدة لاكتشاف أهداف جديدة وأنواع جديدة من الأجسام السماوية التي لا يمكن الوصول إليها من قبل المرافق القائمة هي واحدة من أكثر المهام إثارة للفلكيين المحترفين".
جدير بالذكر أن التلسكوب فاست يمتلك منطقة استقبال بمساحة تعادل حوالي 30 ملعبا لكرة القدم .