الجمعة 17 ذو الحجة / 07 أغسطس 2020
06:28 ص بتوقيت الدوحة

تفاصيل تسجيل وقبول الطلاب بالمدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد

الدوحة - بوابة العرب

الأربعاء، 03 أبريل 2019
التعليم
التعليم
عقدت وزارة التعليم والتعليم العالي مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل خطة الوزارة لتسجيل وقبول الطلاب بالمدارس الحكومية للعام الدراسي المقبل 2019/2020م . شاركت في المؤتمر السيدة وردة العقيل رئيس قسم تسجيل الطلاب والسيدة منى صباح الكواري رئيس مركز رؤى، وأداره السيد حمد مرحب رئيس قسم الاعلام بالوزارة.

وقالت العقيل خلال المؤتمر الصحفي ان الوزارة أكملت استعداداتها سواء داخل الوزارة أو من خلال التعاون مع الجهات المعنية بالدولة مثل مؤسسة وزارة الداخلية وكهرماء، لكي تسير عملية تسجيل الطلاب للعام الجديد بيسر وسلاسة، تتلافي أية صعوبات ظهرت في الأعوام الماضية، وأن الوزارة تبذل جهودا كبيرة للتيسير على أولياء الأمور، وذلك من خلال تطوير النظام الإلكتروني الذي يوفر الكثير من الوقت والجهد في عمليات التسجيل والنقل.

وناشدت العقيل أولياء الأمور بالالتزام بالتسجيل في المواعيد المحددة للتسجيل المبكر، كما طالبتهم بمراعاة الدقة في ادخال بيانات أبنائهم في النظام الالكتروني للتسجيل حرصاً على سير عملية التسجيل بيسر وسهولة.

وأكدت العقيل ان المدارس الجديدة التي ستفتح أبوابها في العام القادم يبلغ عددها خمس مدارس جديدة، توفر 3102 مقعدا دراسياً، لتخفيف تكدس الطلاب في بعض المناطق، بالإضافة الى ملاحق جديدة ل 27 مدرسة سوف يتم بناؤها خلال الأعوام القادمة. 

وأشارت العقيل الى أن التسجيل يستمر حتى آخر يوم في العام الدراسي الحالي، مؤكدة أنه تم استثناء صغار السن للقطريين ومواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات مواليد يناير وفبراير ومارس 2014  في بعض المناطق خارج الدوحة من شرط السن في مناطق الغشامية والكعبان والخرسعة بشرط إقامة ولي الأمر بالمنطقة وعدم النقل خلال العام الدراسي لمدارس داخل الدوحة.

كما أوضحت أنه بالنسبة لطلبات الاستثناء لأبناء العاملين في القطاع الخاص تمت مراعاة الملاحظات التي وردت الينا من أولياء الأمور وتم تطوير النظام بالكامل ليتم التقديم عبر نظام الكتروني، وتقليل عدد المستندات المطلوبة الى 4 مسندات فقط، تيسيرا على أولياء الأمور، ويتم استقبال الطلبات حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

ومن جهتها، أكدت السيدة منى صباح الكواري أن سن القبول للطلبة ذوي الإعاقة يزيد على سن القبول المقرر للطالب العادي بعام واحد ، مشيرة الى أنه بدأ استقبال طلبات الطلبة من ذوي الإعاقة يوم 31 مارس الماضي.

وحددت الكواري ثلاث فئات يتم تسجيلها عن طريق المدارس هي الطلاب المصابون بفرط الحركة ونقص الانتباه و الطلاب الذين يعانون من اضطرابات النطق والكلام وذوي الاعاقات السمعية. وفيما عدا هذه الفئات يتم تسجيلهم من خلال مركز رؤى وهو على كامل الاستعداد لاستقبال الطلبة.

يذكر أن وزارة التعليم أعلنت شروط الحد الأدنى لسن القبول في الروضة والتمهيدي والصف الأول. حيث يمكن لأولياء الأمور القطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وأبناء القطريات تسجيل أبنائهم في الروضة للمواليد حتى تاريخ 31 / 12 / 2015م.، وفي الصف التمهيدي للمواليد حتى تاريخ 31/12/2014م. أما التسجيل للصف الأول : فيسمح للقطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات ، تسجيل أبنائهم في الصف الأول للمواليد  حتى تاريخ 31/12/2013م ، وبالنسبة للجنسيات الأخرى حتى تاريخ : 30/9/2013م.

المستندات المطلوبة

أما عن المستندات المطلوبة للتسجيل، فيشترط لاستيفاء التسجيل تقديم المستندات الآتية :

يشترط لقبول الطلاب المستجدين أو المنقولين من مرحلة إلى أعلى أو المعاد قيدهم في المدارس الحكومية. في مختلف المراحل التعليمية، تقديم المستندات الثبوتية التالية:

1. البطاقــــة الشخصية أو جواز السفر الأصلي المسجــــل بـــه الطـــالب {ساري المفعول} + صورة عنه {لجميع الطلاب والطالبات القطريين}.

2. جواز السفر الأصلي المسجل به الطالب + صورة عنه {لجميع الطلاب والطالبات غير القطريين}.

3. شهادة الميلاد الأصلية + صورة عنها {لجميع الطلاب والطالبات}.

4. الرقم الشخصي الخاص بوزارة الداخلية {لجميع الطلاب والطالبات}.

5. إقامة سارية المفعول عند تاريخ التسجيل + صورة عنه {لجميع الطلاب والطالبات المقيمين}.

6. بطاقـــة تصريـــح الإقامــــة المؤقتـــــة الصادرة من وزارة الداخلية بدولة قطر لحاملي هذه البطاقة {سارية المفعول} + صورة عنها، وتسجيل الجنسية من سكان قطر.

7. {عدد / 2} صورة شخصية حديثة لجميع الطلاب والطالبات.

8. شهــــادة من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء { كهرماء } أو فاتورة الكهرباء موضحاً بها رقم الكهرباء لسكـن ولـي الأمـــر } لجميع الطلاب والطالبات القطريين + جميع الجنسيات الأخرى {. 

9. شهادة التقييم الصحي النهائي لدخول المدرسة والملف الصحي من المراكز الصحية كشرط للتسجيل لجميع الطلاب المستجدين.

10. شهادة تثبت جهة عمل ولي الأمر بالنسبة {لغير القطريين، وأبناء مواطني دول مجلس التعاون، وأبناء القطريات، وأبناء حاملي بطاقة تصريح الإقامة المؤقتة} للطلاب والطالبات المستجدين وإعادة القيد، ويجب أن تكون هذه الشهادة حديثة وصادرة قبل شهر واحد من موعد التسجيل.

11. شهادة دراسية معتمدة لنهاية العام الدراسي وفقاً لما يلي:

طلاب المرحلة الابتدائية: 

تقديم شهادة النجاح أو معادلة الشهادة من إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي لآخر صف دراسي نجح فيه الطالب. 
 طلاب المرحلة الإعدادية:

تقديم شهادة النجاح من الصف السادس الابتدائي أو ما يعادله (بالنسبة للصف الأول الإعدادي)، فضلا عن تقديم شهادة النجاح في أخر صف دراسي نجح فيه الطالب بالنسبة للصفين الآخرين.

 طلاب المرحلة الثانوية:

تقديم شهادة النجاح من الصف الثالث الإعدادي أو ما يعادله (بالنسبة للصف الأول الثانوي)، فضلا عن تقديم شهادة النجاح في آخر صف دراسي نجح فيه الطالب بالنسبة للصفين الآخرين.

ويشترط في الطلاب المحولين من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية. إجراء معادلة للشهادة الدراسية من إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي أو إحضار كشف درجات النجاح.

كما يشترط في الطلاب القادمين من خارج دولة قطر إجراء معادلة للشهادة الدراسية من إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي، على أن تكون الشهادات الدراسية موثقة من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للطلاب من دول مجلس التعاون الخليجي، ومن وزارة التربية والتعليم، ووزارة الخارجية وسفارة دولة قطر بالنسبة لطلاب أية دولة أخرى.

علما بأنه يتم رد أصول المستندات التالية: البطاقة الشخصية، وجواز السفر، والإقامة.

مراحل التسجيل:

ووفقا للخطة الزمنية التي وضعتها إدارة شؤون المدارس تم تقسيم عمليات التسجيل الى عدة مراحل، على النحو التالي:

1- من 14-18 أبريل: تسجيل ونقل الأشقاء (قطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات) 

2- من 21-25 أبريل: تسجيل الطلبة المستجدين (قطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات) وفق النطاق الجغرافي اليكترونياً.

3- من 28 ابريل الى 2 مايو: تسجيل الطلبة المستجدين (قطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات) وفق النطاق الجغرافي عن طريق المدارس.

4-  من 5-9 مايو: تسجيل الطلبة المستجدين جميع الجنسيات وفق النطاق الجغرافي (الكترونياً)

5-  من 12-16 مايو، ومن 18-30 يونيو: تسجيل الطلبة المستجدين جميع الجنسيات وفق النطاق الجغرافي (عن طريق المدرسة)

6-  من 19-21 مايو: نقل الطلبة بين المدارس القطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وابناء القطريات وفق النطاق الجغرافي (الكتروني)

7-  من 22-23 مايو: نقل الطلبة بين المدارس القطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وابناء القطريات وفق النطاق الجغرافي (عن طريق المدرسة)

8- من 26-28 مايو نقل الطلبة بين المدارس جميع الجنسيات وفق النطاق الجغرافي (الكتروني)

9- من 29-30 مايو، ومن 1 - 4 يوليو: نقل الطلبة بين المدارس جميع الجنسيات وفق النطاق الجغرافي (عن طريق المدرسة)

10-  من 12-13 يونيو: تسجيل الطلبة المستجدين القطريين فقط دون النظر إلى النطاق الجغرافي (عن طريق المدرسة)

11- من 16-17 يونيو: نقل الطلبة القطريين فقط بين المدارس دون النظر إلى النطاق الجغرافي (عن طريق المدرسة)

استثناءات المدارس الخاصة

كما أعلنت الوزارة عن المستندات المطلوبة لتقديم استثناء لتسجيل طالب بالمدارس الحكومية من أبناء العاملين بالقطاع الخاص وغير العاملين للعام الدراسي 2019 / 2020 م

والمستندات المطلوبة للتقديم هي:

• نسخة من البطاقة الشخصية القطرية لولي الأمر من الجانبين، نسخة من البطاقة الشخصية القطرية للأم من الجانبين، كتاب من جهة عمل ولي الأمر (محدث لا يقل عن شهر) موضحاً به الوظيفة والراتب الإجمالي، كشف الحساب البنكي (شهادة بنكية بآخر ثلاث شهور).

مستندات اخري إضافية وفق الحالات:

• عقد إيجار المنزل (ساري الصلاحية) في حال دفع الايجار، شهادة الإعالة معتمدة من جهة قانونية، شهادة الطلاق معتمدة من جهة قانونية.

ويتم تقديم الطلب بالدخول على الموقع الرسمي لوزارة التعليم والتعليم العالي رابط تقديم طلبات استثناء أبناء العاملين بالقطاع الخاص  https://rfe.edu.gov.qa، مع ضرورة التحقق من توفر جميع المستندات المطلوبة أعلاها وليتم رفعها على النظام.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.