الخميس 23 شوال / 27 يونيو 2019
06:55 ص بتوقيت الدوحة

افتتاح معرضي "هروب" و"هيبة الصمت" في كتارا

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 02 أبريل 2019
لقطات من معرض "هروب" للفنان عبدالعزيز يوسف
لقطات من معرض "هروب" للفنان عبدالعزيز يوسف
افتتح في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" اليوم، معرضين جديدين الأول بعنوان "هروب" لفنان الكاريكاتير القطري عبدالعزيز يوسف، ويقام في مبنى رقم (22) ويستمر حتى 14 أبريل الجاري، والثاني بعنوان "هيبة الصمت" للفنانة الأرمينية اللبنانية زارميك ويستمر لمدة أسبوعين في مركز كتارا للفن.

يضم معرض هروب 18عملا فنيا بين لوحات تشكيلية ومجسمات وأعمال رقمية تعبر عن مفهوم المعرض الذي اختاره الفنان ليكون دعوة إلى الابتعاد عن واقع الحياة اليومية كالانغماس في الانقسام على الذات وتأجيج الأحزان الكامنة في النفس، حيث يرى أن الهروب إلى الخيال تجربة جذابة ومبهمة في آن واحد.

وقال الفنان عبدالعزيز يوسف في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" عقب الافتتاح إن هذا المعرض الثاني له يأتي بعد سنوات من إقامة المعرض الأول، مشيرا إلى أن المقصود بالهروب هو الخروج من كل ما يثير الحزن في الحياة ومن كل الضغوط التي يتعرض لها الإنسان والانطلاق نحو كل ما يحقق السعادة والسرور.

وأضاف أنه حاول من خلال لوحاته وأعماله التعبير عن هذه المفهوم باستخدام "تقنيات فنية خاصة" من حيث الألوان والأشكال، لافتا إلى أنه اعتمد في هذا المعرض على تقنيات الرسم والديجيتال وكذلك المجسمات والأعمال التركيبية.

وحول الفرق بين المعالجة الفنية للكاريكاتير الصحفي وبين المعالجة الفنية في أعمال المعارض، قال إن الرسالة تختلف في كلا العملين فالكاريكاتير الصحفي له رسالته المباشرة ويعتمد على التعليق كعامل مساعد لتوصيل الرسالة، في حين أن الكاريكاتير المعروض للجمهور في المعارض يعتمد تقنيات مختلفة، وتقل الكلمات وتعتمد على آليات الرسم والإبهار في اللوحة.

يشار إلى أن الفنان عبدالعزيز يوسف رسام كاريكاتير في جريدة الراية ينشر تحت الاسم المستعار تمساح، وله أعمال في مجال الرسوم المتحركة وغيرها من الوسائط وعمل مع تلفزيون ج وقناة براعم وأنتج العديد من الأعمال.

أما المعرض الثاني "هيبة الصمت" للفنانة زارميك، فيضم 12 لوحة تميل إلى تجسيد الطبيعة وألوانها الفاتنة المفعمة بالحيوية لتستوحي منها إلهامها، محاولة التقاط لحظات عابرة لتعبر في أعمالها عن المرأة والأم بشكل خاص حسب تعبيرها. 

والفنانة "زارميك" فنانة تشكيلية وطاهية وقدمت معرضها السابق بكتارا بعنوان "الإلهام المؤثر لثمرة شجرة سوسي" في أكتوبر 2017.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.