الأحد 19 ربيع الأول / 17 نوفمبر 2019
03:33 م بتوقيت الدوحة

جامعة قطر تنظم مؤتمرا لغويا حول "اللسانيات في الخليج"

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 02 أبريل 2019
. - جامعة قطر (1)
. - جامعة قطر (1)
نظم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر، المؤتمر السادس للسانيات في الخليج في الفترة من 1 إلى 2 أبريل الجاري. 
ويهدف المؤتمر إلى تقديم فهم أفضل وأعمق للمشهد اللغوي في منطقة الخليج، ومشاركة آخر ما توصلت إليه الأبحاث حول الدراسات اللغوية الرسمية وغير الرسمية والتجريبية، كما أنه يعزز فهم الطلبة لسياق النظريات التي يدرسونها في جامعة قطر. 
وقال الدكتور عبدالناصر اليافعي العميد المساعد للشؤون الأكاديمية بكلية الآداب والعلوم، في كلمته الافتتاحية، إن مؤتمر اللسانيات في الخليج، يعد استجابة لرسالة جامعة قطر لتحقيق التميز في البحث من خلال الجمع بين العلماء في جميع أنحاء العالم لمناقشة أكثر النتائج تطوراً في مجالاتهم.
وأضاف: "نظرا لأن هذا المؤتمر حول اللغة، أود أن أذّكر، خاصةً غير العرب، أن كلمة الدوحة تعني باللغة العربية "شجرة كبيرة بها فروع مترابطة، حيث إنه يمكن اعتبار الدوحة بمثابة استعارة لهذا المؤتمر اللغوي، آملاً أن تولد أفكارا جديدة من شأنها أن تقيم صلات بالأفكار الحالية وأن تنشئ شجرة أفكار ضخمة تثمر في المستقبل القريب".
من جانبه، قال الدكتور طارق خويلة، رئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، إن مؤتمر اللسانيات في الخليج كان تقليدًا لقسم اللغة الإنجليزية وجامعة قطر منذ عام 2007، بدافع من المشهد اللغوي المعقد والمحفّز في منطقة الخليج، مشيرا إلى أنه تم عقد خمسة مؤتمرات ناجحة حتى الآن، معربا في الآن ذاته، عن أمله في الاستمرار في هذا التقليد في السنوات المقبلة". 
وأضاف: "نأمل في نهاية هذا الحدث العلمي أن نطور فهما أفضل للمشهد اللغوي في ضوء الجغرافيا السياسية الديناميكية في المنطقة، وأن نشارك في آخر ما توصلت إليه الأبحاث حول الدراسات اللغوية الرسمية وغير الرسمية والتجريبية، وأخيرًا تعزيز فهم طلابنا لسياق النظريات التي يدرسونها خلال فترة وجودهم في جامعة قطر".
جدير بالذكر أنَّ المتحدثان الرئيسيان لهذا العام هما كلٌ من الدكتور روبرت فيليبسون، من كلية كوبنهاغن للأعمال، الذي كان عنوان محاضرته اللغات في السياسة العامة وأساطير اللغة الإنجليزية العالمية، والدكتور جوناثان أوينز، من جامعة بايرويت، الذي تحدث عن مسارات متعددة: قضايا وصفية ومنهجية في الترجمة الفورية- تاريخ اللغة العربية. 
وخلال المؤتمر، تمت مناقشة عدد كبير من الموضوعات، منها: تصورات واتجاهات طلاب جامعة قطر نحو الاستفادة من اللغتين العربية والإنجليزية، وتطور الأسماء العربية كعلامة للهوية الاجتماعية، وتطوير أول اختبار تسمية لبناني للصور: دراسة أولية ، وقراءة الكلمة العربية: دور حرفيات حروف العلة والحرف الغموض الإملائي والروابط التفضيلية في النصوص العربية المترجمة وغير المترجمة: تحليل قائم على أساس كوربوس، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.