الأحد 11 شعبان / 05 أبريل 2020
03:38 ص بتوقيت الدوحة

تتويج فريقي "امزاحم" و "شراعوه" بطلا حداق ولفاح سنيار 2019 في قفال تراثي بكتارا

الدوحة - قنا

السبت، 30 مارس 2019
. - تتويج الفائزين
. - تتويج الفائزين
وسط أجواء تراثية استعادت أمجاد الأجداد، توّجت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا " مساء اليوم الفائزين بالمراكز الأولى في بطولتي الحداق واللفاح لصيد الأسماك ضمن النسخة الثامنة لمهرجان سنيار 2019 ، خلال احتفالية القفال التي أقيمت على سيف كتارا بحضور حشد كبير من أهالي النواخذة واليزوة المشاركين في المهرجان. 

وبعد منافسة قوية تم تتويج الفرق الفائزة بالمراكز الأولى في بطولة اللفاح، حيث حصد فريق امزاحم المركز الأول بعد صيد 321 كيلو، ليتسلم نوخذة الفريق صالح علي البدر الجائزة وجائزة قدرها 400 ألف ريال قطري، إضافة إلى راية (سردال) البطولة القادمة، ثم جاء فريق قطر فيش ونوخذته جاسم احمد في المركز الثاني وجائزة قدرها 300 الف ريال ، فيما حل فريق الصقلاوي ونوخذته جبر ناصر النعيمي بالمركز الثالث ليتوج بجائزة قدرها 200 ألف ريال، ثم توجت الفرق الفائزة من المركز الرابع وحتى المركز العاشر تباعا وهي فرق " الهير، الجريان ، العريق ، الوجبة ، حقل الشمال، الزبارة، الخرايج.

كما توج الفائزون في بطولة الحداق، حيث اقتنص المركز الأول فريق شراعوه حيث استطاع صيد 1436 كيلو ، ليتسلم نوخذته عبد العزيز احمد المحمد سردال البطولة القادمة، وجائزة قدرها 400 ألف ريال، ونال المركز الثاني فريق السردال ونوخذته جاسم احمد المحمد وتوج بجائزة قدرها 300 ألف ريال، فيما حل فريق الجنوب ونوخذته حمد يوسف العبيدلي المركز الثالث وجائزة قدرها 200 ألف ريال، ثم توجت الفرق الفائزة من المركز الرابع وحتى العاشر وهي على الترتيب :" عناد ، سمحان ، بحر قطر، الديبل ، لوسيل ، الدالوب، الوكرة، كما تسلم فريق امزاحم جائزة أكبر سمكة وجائزة قدرها 100 ألف ريال .

وتعتبر بطولة "سنيار" التي تنظمها كتارا سنوياً من أكبر بطولات صيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ في منطقة الخليج، وتستقطب اهتمام محبي هذا التراث الذي يعبر عن جانب من ثقافة قطر ، وتندرج كلمة "سنيار" ضمن اللهجة الخليجية، واستخدمت قديما وما زالت تستخدم إلى اليوم، وتعني القافلة البحرية، أو السفن الكثيرة المتلازمة.

وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي" كتارا "، في كلمته خلال الحفل نجاح مهرجان سنيار في نسخته الثامنة في نقل الصورة الحية لرحلات الصيد والغوص في التاريخ القطري ، معربا عن سعادته بالحضور الكثيف لأهالي المشاركين في احتفالية القفال التي تستعيد عبق الماضي الأصيل وتجسد أبرز المظاهر الثقافية لاحتفالات اختتام رحلات الصيد والغوص، وهو ما يعكس اهتمام المجتمع القطري بتراثه البحري، ويجسد حرص الآباء والأبناء على التمسك بتقاليد الأجداد الذي هو مصدر فخر واعتزاز لنا جميعا،مشيدا بما بذلته جميع الفرق المشاركة خلال الأيام الماضية في سبيل سعيها لإحراز أفضل النتائج .

وقد وصلت المحامل التقليدية المشاركة في بطولتي الحداق واللفاح إلى سيف كتارا في الساعة الثالثة والنصف مساء، يقودها محمل فتح الخير، وسط فرحة الأطفال واحتفاء الأهالي الذي تجمعوا لاستقبالهم بمشاعر الاعتزاز والزهو في احتفالية تراثية واصوات النهامين والتراث الفني الذي يترنم بمفاخر تراث قطر البحري، وتنبض بعبق الماضي الأصيل الذي يجسده عصر الغوص والصيد .

وعبر العديد من المشاركين بالفرق الفائزة بالمراكز الأولى عن سعادتهم بالوصول إلى منصة التتويج في بطولتي حداق ولفاح سنيار 2019، مؤكدين أن النتائج جاءت مرضية عبرت عن الجهود الاستثنائية التي بذلت خلال المنافسات وسط أجواء من التحدي والإثارة، استطاعوا من خلالها التغلب على جميع ما اعترضهم من مصاعب وتحديات.

وكان مهرجان سنيار 2019 قد انطلق الأربعاء الماضي من خلال منافسات بطولتي الحداق واللفاح الخاصتين بصيد الأسماك، بمشاركة 63 فريقا، حيث أعطيت المحامل التقليدية المشاركة في البطولتين، حرية اختيار المكان المناسب للصيد طيلة اليوم الأول من المنافسات ، وتميزت منافسات بطولتي الحداق واللفاح بالإثارة والتحدي، حيث أظهر جميع المشاركين من النواخذة واليزوة تصميمهم وإصرارهم على الفوز وتحقيق أعلى النتائج وسط أجواء من التنافس الشريف.

فيما قالت اللجنة المنظمة لبطولة حداق سنيار :" إن البطولة سارت بشكل ممتاز، حيث عمل مركز العمليات طيلة الايام الماضية على اتخاذ كافة التدابير من أجل ضمان سلامة المشاركين، بالتعاون مع إدارة خفر السواحل ، مشيدة بما بذلته من جهود من خلال طواقمها الأمنية واللوجستية والاسعافية التي انتشرت في مختلف أماكن المنافسات. 

كما أشادت اللجنة المنظمة بتعاون الطواقم الطبية التي قدمت خدماتها الفورية بواسطة الطرادات السريعة، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة المنظمة التي تواصلت مع جميع المحامل والفرق، ووفرت لها مختلف الخدمات والتسهيلات والخدمات اللوجستية.

وسجلت الدورة الحالية لمهرجان سنيار مشاركة 75 فريقا بينهم 46 فريقا في بطولة الحداق و17 فريقا في بطولة اللفاح ، و12 فريقا في بطولة الغوص على اللؤلؤ . 

يشار إلى أن دشة بطولة الغوص على اللؤلؤ وهي البطولة الثالثة في مهرجان سنيار 2019 ستبدأ في الساعة الرابعة عصرا يوم الثلاثاء المقبل ، لتتواصل المنافسات حتى الجمعة 5 ابريل المقبل موعد القفال وتتويج الفائزين بالمراكز الأولى على شاطئ كتارا .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.