الإثنين 16 محرم / 16 سبتمبر 2019
02:03 م بتوقيت الدوحة

وفد من غرفة قطر يبحث تعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع نظرائهم في أثيوبيا وكينيا

الدوحة - قنا

السبت، 30 مارس 2019
غرفة قطر
غرفة قطر
بحث وفد من غرفة قطر خلال زيارة لكل من أثيوبيا وكينيا سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين كل منهما ودولة قطر.

وهدفت الزيارتين إلى الترويج للاقتصاد القطري وفتح افاق جديدة لرجال الاعمال القطريين نحو الاستثمار في القارة الأفريقية ، بالإضافة إلى إيجاد منافذ جديدة للسلع والصادرات القطرية.

والتقى الوفد خلال الزيارتين مع رئيسي اتحاد الغرف التجارية والصناعية في كل من كينيا واثيوبيا، وعقد لقاءات ومباحثات مع رجال أعمال في البلدين تناولت تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين قطر وكل من كينيا واثيوبيا ، وتبادل وجهات النظر والآراء حول سبل التعاون على تطوير حركة التجارة والاستثمار.

وقال الدكتور محمد بن جوهر المحمد عضو مجلس ادارة غرفة قطر أنه تم خلال الزيارة لكل البلدين طرح فكرة إقامة معرضين دائمين للصناعات القطرية في كلا من غرفتي كينيا واثيوبيا بالتركيز على الصناعات الصغيرة والمتوسطة، بحيث يتم عرض هذه المنتجات في مقر الغرفتين لتعريف رجال الاعمال في البلدين بالمنتجات القطرية، وذلك كمبادرة جديدة من غرفة قطر لتسويق المنتجات القطرية في الدول الافريقية، على اعتبار ان افريقيا تعد سوقا تجاريا كبيرا ومهما ، مشيرا إلى أن غرفتي كينيا واثيوبيا رحبتا بالفكرة التي من شأنها تعريف مجتمع الاعمال في البلدين بالصناعات القطرية، وتسهيل امكانية جلب المنتجات القطرية الى الدول الأفريقية . 

حضر لقاءات أعضاء الوفد القطري كل من سعادة السيد جبر بن علي الدوسري سفير دولة قطر لدى جمهورية كينيا وسعادة السيد حمد بن محمد الدوسري سفير دولة قطر لدى اثيوبيا .

من جهة أخرى استضافت غرفة قطر وفدا تجاريا هولنديا ضم ممثلين عن 18 شركة متخصصة في الاستثمار الرياضي ، بهدف بحث فرص التعاون بين الشركات القطرية والهولندية في هذا القطاع الهام .

ونوه المهندس علي بن عبد اللطيف المسند عضو مجلس إدارة الغرفة ، بالعلاقات القوية والمتميزة التي تربط بين دولة قطر ومملكة هولندا على كافة المستويات خاصة التجارية والاقتصادية منها ، مشيراً الى أن لدى البلدين الكثير من السمات المشتركة سواء على مستوى الجغرافيا أو الطموحات الاقتصادية.

وأشار إلى الاستثمارات المتبادلة بين الجانبين ، مبينا أن هولندا من الدول التي لها استثمارات كبيرة في قطر، وتشارك الكثير من الشركات الهولندية في المشاريع الكبرى التي تقام بالدولة في قطاعات مختلفة مثل الطاقة والزراعة والصحة والتعليم والهندسة والخدمات واللوجستيات.

كما أوضح المسند في تصريح صحفي بهذه المناسبة أن هناك استثمارات قطرية متنوعة في هولندا خصوصا في قطاع الضيافة، معرباً عن أمله في ان يسهم هذا اللقاء في فتح فرص للتعاون بين أصحاب الأعمال القطريين والهولنديين في المشاريع الرياضية.

ولفت إلى أن دولة قطر تبنت مجموعة من السياسات الناجحة لتحقيق رؤيتها الوطنية 2030 ، وكذلك التنويع الاقتصادي المنشود، مشدداً على أنها اولت للقطاع الخاص أهمية كبرى لتحفيزه على الاستثمار في قطاعات غير نفطية ، وعملت أيضا على جذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية وتوطين الصناعات في قطاعات تخدم تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز النمو الاقتصادي.

ودعا الشركات الهولندية للاستثمار في قطر والاستفادة من الفرص المتاحة وللمشاركة في المشاريع التي تقام بالدولة تجهيزا لاستضافة كأس العالم في كرة القدم 2022 وذللك للاستفادة من الخبرة الهولندية في البنية التحتية وفي القطاع الرياضي.

من جانبها قالت الدكتورة بهية تهذيب لي سفيرة مملكة هولندا لدى الدولة أن هناك رغبة مشتركة من الجانبين لتعزيز التعاون المشترك، منوهة بوجود الكثير من الفرص المتاحة لدى الجانبين في قطاعات كثيرة منها الاغذية والسياحة والرياضة.

وقدم أعضاء الوفد الهولندي عروضا حول مناخ الاستثمار والفرص الاستثمارية المتاحة في هولندا خصوصا في القطاع الرياضي، ووجهوا الدعوة لرجال الاعمال القطريين لزيارة هولندا ولاطلاع على الفرص المتاحة والدخول في استثمارات في قطاع الرياضة هناك.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.