الأحد 16 ذو الحجة / 18 أغسطس 2019
08:11 م بتوقيت الدوحة

الأجهزة الأمنية تنجح في تأمين نهائي السوبر الإفريقي وتشيد بتجاوب الجمهور الرياضي

الدوحة - قنا

السبت، 30 مارس 2019
. - تأمين المباراة (الداخلية- تويتر)
. - تأمين المباراة (الداخلية- تويتر)
حققت الأجهزة الأمنية نجاحا مهما في تأمين المباراة النهائية لبطولة كأس السوبر الإفريقي 2019، التي جمعت بين فريقي الترجي التونسي حامل لقب دوري أبطال إفريقيا والرجاء البيضاوي المغربي بطل كأس الكونفدرالية والتي أقيمت مساء أمس على ملعب نادي الغرافة الرياضي، وانتهت بفوز نادي الرجاء بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد.

ونوه ممثلو عدد من الاجهزة الأمنية بالتعاون الذي أبدته الجماهير التي حضرت المبارأة الأمر الذي ساهم في انجاح الحدث الرياضي بالشكل المطلوب وذلك من خلال التزامهم بالإجراءات الأمنية وتعاونهم في عمليتي الدخول إلى الملعب والخروج منه.. في حين قام رجال الأمن بتوزيع عدد من النشرات التوعوية على الجمهور إضافة إلى عرض ارشادات السلامة على شاشات الملعب.

وقال العميد ابراهيم خليل المهندي مدير إدارة الشؤون القانونية بقوة لخويا - رئيس وحدة المكتب الاستشاري باللجنة الأمنية لكأس العالم 2022 أن استضافة دولة قطر لهذه المباراة يأتي ضمن الاستعدادات لاستضافة مونديال كأس العالم 2022 ..موضحا أن نجاح اللجنة الأمنية في تأمين هذه المباراة يثبت قدرة رجال الأمن على تأمين الأحداث الرياضية الكبرى وهم على أهبة الاستعدادات لكأس العالم.

وأضاف " هذه المباريات تشكل إضافة للخبرات الموجودة لدى رجال الأمن، واللجنة الأمنية تعمل على تطبيق المعايير الأمنية للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في تأمين مونديال كأس العالم 2022 ".

وأكد العميد المهندي أن كافة الجهات الأمنية المشاركة في التأمين لديهم المام كامل بالجانب النظري لتأمين الاحداث الرياضية الكبري "وهم يخوضون الآن بنجاح تجربة عملية لتأمين حدث رياضي هام اثبتوا فيه نجاحهم وقدرتهم على التأمين باحترافية عالية" .

ولفت إلى أن تأمين المباراة أظهر تعاونا وتنسيقا على أعلى المستويات بين الاجهزة الأمنية المشاركة في عملية التامين ومدى الانسجام التام بينها "حيث تربطهم روح امنية واحدة وهدف سعوا لتحقيقه وهو نجاح هذا الحدث الرياضي وخروجه بصورة مشرفه والمحافظة على امن وسلامة اللاعبين والجماهير" .

وأكد أن المتابعة الحثيثة من قبل معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تشكل دافعا قويا للجنة الأمنية من أجل بذل كل الجهود الممكنة في سبيل إنجاح الفعاليات الرياضية الكبرى وتأمينها بصورة كاملة وتخطي العديد من التحديات .

واوضح المقدم جاسم السيد مدير إدارة النظم الأمنية بوزارة الداخلية ورئيس وحدة الشؤون التقنية وعضو اللجنة الأمنية باللجنة العليا للمشاريع والإرث أن اللجنة الأمنية تستند إلى أحدث الأجهزة والتقنيات الأمنية لتأمين الاحداث الرياضية الكبرى، وهي على متابعة دائمة لكل ما يستجد في هذا المجال استعدادا لتنظيم مونديال كأس العالم 2022 "حيث نقوم باختبارات مسبقة لجميع الانظمة الأمنية لدينا والأنظمة التي نهدف إلي تطبيقها في المونديال".

وقال إن مباراة كأس السوبر الأفريقي تم فيها استخدام الربوت الأمني وهو عبار عن جهاز أمني بديل لرجل الشرطة في متابعة الحالة الأمنية في الأماكن المفتوحة ..مشيرا إلى أن هذا الروبوت يضم 8 كاميرات تسهل عملية المتابعة.

كما أشار إلى استخدام الطائرات الموجهة عن بعد (درون) من أجل توفير الامن في كافة ارجاء الاستاد الرياضي والمنطقة المحيطة به، وأيضا تقنية السيارة متعددة المهام .. وقال "تحرص اللجنة الامنية على استخدام احدث ما توصل اليه العلم الحديث من تقنية أمنية من أجل أمن وسلامة كافة المشاركين في الفعاليات الرياضية الكبرى".

ونوه بأن هذه الأحداث الرياضية الكبرى هي مجال للتدريب العملي لأفراد الأمن واختبار احدث النظم والأجهزة الأمنية من خلال غرف العمليات المتنقلة، وكذلك استخدام أجهزة مرتبطة بنظام ( نجم الأمني ) والذي يعد من الأنظمة التي تحتوي على أكثر من 16 نظاماً يعملون في وقت واحد، وتعتمد على البعد الجغرافي الجامع بين متلقي البلاغ والإسناد والقوة على الأرض وغيرها من التقنيات الأمنية التي ستستخدم في تأمين مونديال 2022 .

وقال الرائد محمد ثاني الهاملي من قوة لخويا، القائد الأمني لنهائي كأس السوبر الافريقي إن عملية تأمين المباراة تمت بنجاح من خلال تعاون كافة الوحدات الأمنية التابعة للجنة الأمنية باللجنة العليا للمشاريع والارث، وبالتعاون والتنسيق مع الجانب الأمني الخاص بالاتحاد الافريقي لكرة القدم ( الكاف ).

وأضاف أن اللجنة الأمنية حرصت على وضع اللوحات الارشادية في كافة أماكن استاد الغرافة الرياضي واعتماد الانظمة الأمنية الالكترونية وتجهيز غرفة التحكم والسيطرة الأمنية في الملعب والتواصل العالي المستوى مع كافة الجهات الأمنية المشاركة في عملية التأمين.

وبدوره، أوضح النقيب حسن مرزوق السليطي ضابط بقسم أمن الملاعب بإدارة أمن المنشأت والهيئات بوزارة الداخلية أن أمن الملاعب لديها استعدادات أمنية كبيرة لتأمين المنشأة التى تقام عليها البطولة الرياضية بالتعاون مع الجهات الأمنية المساندة لخروج الحدث الرياضي بصورة جيدة .

وأشاد بحجم التعاون والتنسيق الدائم بين الجهات العاملة في هذه الفعالية..وقال "إن دور أمن الملاعب تتمثل في تأمين المدرجات ومداخل اللاعبين والحكام والمنظمين وكل ما يخص الأمن في داخل الملعب وكذلك التدقيق على التصاريح، وتنظيم الدخول والخروج.

إلى ذلك، أوضح الملازم أول علي راشد العتيق ضابط الحركة المرورية بالادارة العامة للمرور أن وحدة الحركة المرورية شاركت في تأمين نهائي كأس السوبر الافريقي بعدد كبير من الدوريات المرورية والقوات المساندة "حيث تم إعداد خطط توزيع ونشر هذه الدوريات في المناطق المحيطة بالملعب قبل فترة من تنظيم المباراة".

وأكد تطبيق كافة متطلبات الأمن والسلامة في المنطقة التي احتضنت الحدث الرياضي والمناطق المحيطة بها للمحافظة على سير وانسيابية الحركة المرورية في هذه المناطق..مشيرا إلى أن الدوريات انتشرت حول الملعب وعلى الطرق الرئيسة المؤدية إليه لتأمين حركة الجمهور.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.