الأربعاء 18 محرم / 18 سبتمبر 2019
09:56 ص بتوقيت الدوحة

ندوة تعريفية بشأن مراكز قطر للتأشيرات في الهند

الدوحة- بوابة العرب

الجمعة، 22 مارس 2019
من الندوة
من الندوة
نظمت إدارة الخدمات المساندة للاستقدام بالإدارة العامة للجوزات أمس، الخميس 21/3/2019، ندوة تعريفية حول تدشين مراكز تأشيرات قطر في الهند لمسئولي الشركات العاملة بالدولة.

 عقدت الندوة بوزارة التجارة والصناعة وقدمها الرائد عبد الله خليفة المهندي مدير إدارة الخدمات المساندة للاستقدام، والسيد محمد علي المير خبير العمل والمستشار بوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

وقال الرائد عبد الله المهندي أن افتتاح مراكز تاشيرات قطر في الهند يأتي استكمالا لمشروع إنهاء إجراءات استقدام الوافدين من الخارج حيث من المقرر خلال الايام المقبلة تدشين سبعة مراكز في الهند  في مدن دلهي، ومومباي، وكلكتا، ولكهنؤ، وحيدر أباد، وتشينا، وكوتشي، مشيرا إلي أن الهند هي الدولة الرابعة التى يتم تدشين مراكز تأشيرات قطر فيها بعد تدشين عدة مراكز في ثلاث دول هي سيريلانكا وبنجلاديش وباكستان والتي اثبتت نجاح كبير في تقديم خدمات متميزة وبصورة مبسطة واكثر تقدما.

وأضاف أن هذا التدشين يهدف إلى تسهيل وتبسيط إجراءات الاستقدام بشكل عام وحماية حقوق الوافدين وضمان سلامتهم وتسهيل كافة إجراءات دخولهم إلى الدولة، فضلا عن تدقيق وتوثيق عملية توظيفهم وتسريع مباشرتهم العمل في ظل إجراءات مبسطة وسلسة وفعالة.

واشار إلي أن مشروع تدشين مراكز تأشيرات قطر في الخارج يستهدف ثمانية دول بواقع انشاء 20 مركز خدمات بها وهي سريلانكا ، وإندونيسيا ، ونيبال ، والفلبين ،وتونس ، وباكستان ، والهند ، وينغلاديش، والتي بدأناها بجمهورية سريلانكا ثم بنجلاديش فباكستان والان نعمل على تدشين سبعة مراكز في الهند حيث يتعين على الشركات المستقدمة للعمالة أن تقوم باستقدامها عبر مراكز تأشيرات قطر بالدول التي تم افتتاح مراكز بها وبالآلية الالكترونية الجديدة .

وأوضح أن جميع خطوات تقديم طلبات الاستقدام عبر مركز تأشيرات قطر بالخارج متوفرة على موقع وزارة الداخلية وخدمة مطراش2 ، وأن إجراءات الاستقدام هي نفس الاجراءات السابقة ولكن تم نقلها من دولة قطر الى دول الوافدين تيسيرا وتسهيلا للإجراءات، كما أن جميع رسوم الاستقدام يتم دفعها من قبل المستقدم في دولة قطر ليباشر الوافد انهاء اجراءات استقدامه داخل مراكز تأشيرات قطر بالخارج.
وقال أن هذا المشروع قائم على التعاون بين وزارة الداخلية ووزارة التنمية الادارية والعمل والشئون الاجتماعية، ووزارة الصحة العامة ، ووزارة الخارجية كلا حسب اختصاصه وبما يعزز من نجاح الخدمات المقدمة .  
وأشار إلي أن مراكز تأشيرات قطر بالخارج تمكن كل من المستقدم، والوافد، من القيام بدوره بدقة عبر نظام استقدام متكامل، وذلك بعد القيام بعملية التسجيل من طرف المستقدم عبر موقع وزارة الداخلية واستصدار الرقم المرجعي للوافد لإنجاز إجراءاته من خلال المراكز، والتي تتمثل في التقاط البصمات للوافدين، وتسجيل البيانات الحيوية ، وإجراء الفحوصات الطبية، وتوقيع عقد العمل من خلال قناة موحدة ونظام استقدام اكثر شفافية ومسئولية .

ومن جانبه أوضح السيد محمد علي المير أن تدشين مراكز تأشيرات قطر في الهند يأتي لتسهيل انهاء إجراءات استقدام الوافدين في بلدهم الأصلي، حيث يتطلب من الوافد توقيع عقد العمل واكمال إجراءات البصمات والبيانات الحيوية واجراء الفحوصات الطبية في مركز تأشيرات قطر بالخارج، حيث تعمل المراكز بنظام الكتروني دقيق لإنهاء كافة إجراءات الاستقدام بكل سهولة ويسر.

واشار إلي أن مراكز تأشيرات قطر بالخارج تعمل على توثيق عقد العمل للوافد في دولته مما يشكل حماية للوافد ، كما تمت اضافة بيانات اخرى في عقد العمل تصب في مصلحة الوافد مثل بيانات عن صاحب العمل ورقم الهاتف واسم الجهة المستقدمة . 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.