الأحد 20 صفر / 20 أكتوبر 2019
02:02 م بتوقيت الدوحة

"المشاريع والإرث" و "التعليم" يتفقان للإعلان على دليل "تمرين" الإلكتروني

الدوحة - قنا

الإثنين، 18 مارس 2019
. - جانب من توقيع الاتفاقية (التعليم- تويتر)
. - جانب من توقيع الاتفاقية (التعليم- تويتر)
أبرمت اللجنة العليا للمشاريع والإرث اتفاقية تفاهم مع وزارة التعليم والتعليم العالي، وذلك للإعلان عن تأسيس شراكة تهدف إلى تعاون الطرفين والتنسيق فيما بينهما لإطلاق دليل تعليمي إلكتروني متكامل يحمل اسم "تمرين".

ويجسد هذا التعاون حرص اللجنة العليا ووزارة التعليم على تعريف طلبة المدارس في قطر وإثراء معارفهم بكل ما يتعلق باستضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وقع الاتفاقية كل من السيد ناصر فهد الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، والسيدة فوزية الخاطر، وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية في وزارة التعليم والتعليم العالي.

ويعتبر دليل "تمرين" منصة إلكترونية ثرية بأدوات ومواد تعليمية ومصادر معلوماتية تسهم في صقل مهارات طلبة المدارس في مواد الرياضيات، والعلوم، والجغرافيا، والفنون، واللغة الإنجليزية باستخدام أدوات تعليمية يتم ربطها ببطولة كأس العالم "قطر 2022".

كما يهدف هذا البرنامج الرائد إلى تعزيز شغف جيل الشباب وحماسهم للحدث الكروي الأضخم عالميا، وتعريفهم بمختلف مميزات بطولة قطر 2022 وبرامج الإرث المصاحبة لها. وستسهم هذه المبادرة في تعزيز روح الانتماء والمواطنة لدى الشباب، وتشجيعهم على أن يكونوا أفراداً فاعلين في جهود التحضير والاستضافة.

 وستتيح المنصة حقيبة أدوات تضم إرشادات، ووثائق معلوماتية، وأوراق عمل، واختبارات، تُمكن المستخدمين كالمعلّم، ومنسقي المواد الدراسية، وأولياء الأمور، من استخدامها لتعزيز فهم الطلبة والأبناء بمختلف جوانب بطولة كأس العالم "قطر 2022".

وستتضمن المرحلة الأولى من برنامج تمرين تنظيم ورش عمل للتعريف بطريقة استخدام منصة تمرين وآلية دمجها في المناهج الدراسية، حيث تستهدف هذه المرحلة أكثر من 1800 طالب من الفئة العمرية 8 وحتى 18 في 25 مدرسة حكومية ودولية.

وسيتعين على المدرسين والطلبة استخدام الموارد التعليمية المتاحة أثناء التدريس في الفصول، ثم تقديم ملاحظاتهم ومقترحاتهم، وعلى ضوء هذه الاتفاقية، يتعين على الطرفين تشكيل مجموعة عمل مشتركة لضمان فعالية تنفيذ أهداف البرنامج.

وفي هذا الصدد، أكد السيد ناصر فهد الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، أن اللجنة العليا تفخر بعقد هذه الشراكة الهامة والرامية إلى تعريف طلبة المدارس في قطر ببطولة قطر 2022 وإعطائهم فكرة واضحة عن كافة جوانبها ومميزاتها.

 وقال إن هذا التعاون يأتي انطلاقا من إدراكنا أهمية فئة طلبة المدارس ودورهم الحيوي الهام في الترويج للبطولة ومبادراتها "وإننا نعول على جهود الوزارة للاستفادة القصوى من هذه المنصة وتوسيع نطاق انتشارها ليصل إلى أكبر عدد ممكن من المدارس تحقيقاً للفائدة المرجوة منها".

بدورها، نوهت السيدة فوزية الخاطر، وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية في وزارة التعليم والتعليم العالي، بإطلاق هذا التعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، متمنية أن يكون برنامج تمرين باكورة لعقد شراكات أخرى تحقق أهداف المؤسستين.

وقالت إنه من المهم القول إن مرحلة إعداد محتوى البرنامج لم تكن سهلة خاصة مع حرصنا على تطعيمه بمحتوى تدريبي وتعليمي يثري شريحة كبرى من المستفيدين من المنظومة التعليمية كالطلبة والمدرسين.

وأوضحت أن هذا البرنامج ما كان ليرى النور لولا تكاتف جهود القائمين في إدارة المناهج ومصادر التعلم، وإدارة التوجيه التربوي، وإدارة شؤون المدارس، وإدارة شؤون المدارس الخاصة، ومركز التطوير والتدريب، بالتعاون مع القائمين على البرنامج في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، مشددة على أن الوزارة لن تتوانى عن بذل كل ما بوسعها لإنجاح برنامج "تمرين" وتفعيل أهدافه في المدارس الحكومية والخاصة في قطر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.