الإثنين 13 شوال / 17 يونيو 2019
08:49 م بتوقيت الدوحة

ملتقى قمرة السينمائي يستمر في تشجيع قصص وأصوات المواهب الصاعدة

الدوحة- بوابة العرب

الجمعة، 15 مارس 2019
صورة جماعية
صورة جماعية
رحبت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، بالوفود في النسخة الخامسة من ملتقى قمرة السينمائي، المبادرة التي تهدف إلى إرشاد ودعم وتعزيز مهارات الجيل القادم من صناع الأفلام في قطر وجميع أنحاء العالم، والتي تبدأ فعالياتها من 15 إلى 20 مارس 2019.

يجمع ملتقى قمرة السينمائي أكثر من 150 ممثل، من أكثر من 32 بلدا، من بينهم صناع أفلام وخبراء صناعة الأفلام لدعم تطور 36 مشروعا في مختلف مراحل التطوير لصناع الأفلام الذين يخوضون تجربتهم الأولى أو الثانية في الإنتاج من 19 بلد.

تحدثت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، أمام الوفود وصناع الأفلام خلال حفل استقبال الضيوف الوافدين، عن أهمية مبادرات مثل مبادرة ملتقى قمرة السينمائي في المساعدة على استقطاب الأصوات الجديدة في السينما، وخاصة في الوطن العربي.

وقالت، "أشعر بالفخر بملتقى قمرة السينمائي الذي لا يزال منصة للتعلم والإلهام والتقدم لصناع الأفلام وخبراء صناعة الأفلام، وأحث صناع الأفلام للاستمرار المشاركة في فعاليات مثل ملتقى قمرة السينمائي، الذي يعد فضاء هاما لتطور وجهات النظر الأصيلة والمستقلة. الأمر يعود لكم إن أردتكم أن يُسمع صوتكم الحقيقي – وليس ذلك الصوت المشوه بما يريد سماعه الآخرون. نحن بحاجة إلى أصواتكم وقصصكم لمساعدتنا في البقاء متفائلين، ولإنعاش آمالنا."

كما تحدث إيليا سليمان، المستشار الفني لمؤسسة الدوحة للأفلام خلال الحدث قائلا: "يعد ملتقى قمرة السينمائي مبادرة مميزة تشهد نجاحا واسعا في كل نسخة أتطلع إلى قضاء الأيام المقبلة كزائر يتعرف على هذه المشاريع الجديدة والمذهلة."

سيشارك منتسبو قمرة على مدى ستة أيام في ندوات متخصصة في صناعة الأفلام لتطوير مشاريعهم وإعدادها للأسواق العالمية، كما سيحضرون دورات تدريبية وجلسات إرشادية يقدمها خبراء قمرة. تضم قائمة مشاريع قمرة 15 مشروعا تقدمها مواهب تطورت على أرض قطر، وتشمل ثمانية أفلام من توقيع صناع قطريين تواصل في المساهمة في تطور صناع الأفلام المحلية. فيما لا تزال ستة مشاريع في قطر قيد التنفيذ، ووصلت المشاريع الباقية إلى مرحلة التطوير. وبالإجمال، فقد وصل 19 مشروعا مرحلة التطوير، فيما بدأ الـ 18 الآخرين مرحلة ما بعد الإنتاج. وتشمل المشاريع 15 فيلما روائيا، و11 فيلما وثائقيا، و10 أفلام قصيرة. وحصل 26 فيلما من المشاريع الـ 36 على تمويل من برنامج مؤسسة الدوحة للأفلام.

كما شهد اليوم الأول من ملتقى قمرة السينمائي العرض الأول من عروض خبراء قمرة التي تقدم أعمال خبراء قمرة لنسخة هذا العام، حيث استمتع حشد وفير بعرض خبيرة قمرة 2019 آنييس فاردا،الملتقطون وأنا– فيلم وثائقي عن الثقافات الفرعية الفرنسية لأسطورة الموجة السينمائية الفرنسية الجديدة.

سيقوم خبراء قمرة، خلال المبادرة التي تستمر على مدى ستة أيام، بمشاركة تجاربهم في ندوات قمرة مع صناع أفلام الـ 36 مشروع المدعومة من مؤسسة الدوحة للأفلام، كما سيقدم خبراء قمرة آراءهم القيمة من خلال تجاربهم الملهمة في العالم السينمائي. وتضم قائمة خبراء قمرة 2019 مصمم الإنتاج المكسيكي اوخينيو كاباييرو الفائز بجائزة الأوسكار، والجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي 2014، والمخرجة والكاتبة السينمائية أليس رورفاخرر، والمخرج والكاتب الياباني كيوشي كورساوا، والكاتب البولندي بافل بافليكوفسكي، وندوة دراسية مخصصة لتكريم خبيرة الموجة السينمائية الفرنسية الجديدة، آنييس فاردا.

وقالت هناء عيسى، نائب مدير قمرة ومدير تمويل الأفلام والبرامج، حول مبادرة هذه السنة: "إنه من الرائع تقديم نسخة أخرى من ملتقى قمرة السينمائي، أحد مبادرات مؤسسة الدوحة للأفلام لمساعدة صناع الأفلام الصاعدين والطموحين. يسعدني أن أرحب بجميع صناع الأفلام في نسخة هذا العام، وآمل أن يستفيدوا قدر الإمكان من هذه التجربة ومن خبراء قمرة وخبراء صناعة الأفلام الذين قدموا إلى الدوحة لدعمهم."

سيستضيف اليوم الثاني من ملتقى قمرة السينمائي 2019 أول جلسة نقاشية في الساعة الخامسة مساء مع فرانكلين ليونارد، المدير التنفيذي ومؤسس "القائمة السوداء" – الشبكة المبتكرة التي تجمع أكثر من 400 كاتب بمشترين وموزعين. كما سيعرض العرض الثاني لخبراء قمرة، في الساعة السابعة مساءً متاهة بان لبيغنو كاباليرو الحائز على جائزة الأوسكار للإنتاج لهذا الفيلم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.