الإثنين 13 شوال / 17 يونيو 2019
05:31 ص بتوقيت الدوحة

وزير البلدية والبيئة يفتتح أحد مشاريع «مزرعتي» لتربية وإنتاج الدواجن

الدوحة- بوابة العرب

الخميس، 14 مارس 2019
من الافتتاح
من الافتتاح
افتتح سعادة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة صباح (الخميس)، رسميا أحد أكبر مشاريع الإنتاج الغذائي بدولة قطر الخاصة بالمجموعة الوطنية للإنتاج الزراعي والحيواني (مزرعتي) المتخصصة في إنتاج وتربية الدواجن، وذلك بحضور الشيخ الدكتور فالح بن ناصر ال ثاني وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية ، والسيد محمد حمد المانع رئيس المجموعة ، وعدد من مسؤولي الوزارة وممثلي الشركة.

وعقب الافتتاح، قام سعادة الوزير بجولة تفقدية داخل أقسام المزرعة، وأطلع سعادته على الوحدات الإنتاجية التابعة لها وتعرف خلالها على آلية العمل في مصانعها من مرحلة الفقس  وحتى مرحلة الإنتاج والتوزيع وتزويد السوق المحلي باحتياجاته من الدواجن والطيور.

وأكد سعادة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة في تصريحات له عقب الافتتاح الرسمي أن مثل هذه المشاريع التنموية تعد بمثابة داعم رئيسي ومساهمة كبيرة في مسيرة الأمن الغذائي وذلك بتوجيهات القيادة الرشيدة والتي وفرت كل الامكانات في هذا المجال. مشيراً إلى إن هناك مشاريع أخرى سترى النور قريباً .

وأكد سعادته عن فخره بمشروع مزرعتي والذي يعد مشروعاً متكاملاً، حيث يتكون من مشروع  لتربية الدواجن وإنتاج الأعلاف والأسمدة والذي نفذ وصمم بمستوى عال من الجودة.  حيث تم تنفيذ المشروع بأعلى جودة ووفقاُ لأعلى المواصفات الفنية، والمنتجات تخضع لاختبارات في مختبر ذو جودة ومواصفات فنية عالية. وأكد أنه نموذج يحتذى به في المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي ، وتعد فرصة للجميع في القطاعين الخاص والعام للنظر في مثل هذه المشاريع التنموية ذات الجودة العالية والتي تساهم في تحقيق الامن الغذائي.

وأشاد سعادته بالاستثمار بمثل هذه المشاريع التي تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي في المجال الزراعي والحيواني ، منوها بحرص الوزارة على تقديم كافة أشكال الدعم لأي من المستثمرين في القطاع الخاص بمشاريع الثروة الحيوانية والزراعية. وأضاف سعادته أن الوزارة تسعى خلال الفترة المقبلة لافتتاح عدد من المشاريع الغذائية لتحقيق الامن الغذائي سواء في الاعلاف أو مزارع تربية الدواجن وإنتاج الالبان بمختلف أنواعها، ومزارع الاستزراع السمكي.

وأشار سعادته أن الوزارة تهدف خلال هذا العام الى عدد من الأهداف الكلية في مجال الامن الغذائي على مجموعات غذائية مختلفة، حيث تهدف على مدى خمس السنوات القادمة الى 70% من الخضروات والفواكه، و 100% في انتاج الدواجن الحية والالبان بمختلف أنواعها. مضيفاُ أن هناك أيضا  في المجموعات الغذائية الأخرى خطة شاملة على مدى السنوات القادمة  لتحقيق نسب معينة على مدى الخمس السنوات القادمة.

جدير بالذكر إن المشروع يساهم في دعم احتياجات السوق المحلي من الدواجن والبيض، ويعتبر متكاملاً لاحتوائه على وحدة تصنيع أعلاف ومسلخ آلي متكامل ، ومفقس مجهز، ومصنع للسماد العضوي ، وتستخدم المزرعة في هذا المشروع المعايير العالمية في تربية الدواجن والتجهيزات التقنية المتطورة التي تستخدم أحدث التكنولوجيا والمعدات الأوروبية.

عبدالعزيز الزيارة: سيتم طرح مبادرة جديدة في مجال الدواجن خلال الأيام المقبلة

من جهته قال المهندس عبدالعزيز الزيارة مدير إدارة الثروة الحيوانية ان الشراكة بين القطاع الخاص والعام في الإنتاج المحلي يمثل نجاح مميز للجميع، حيث نهدف الخطة الاستراتيجية للامن الغذائي بجدول معين تهدف للوصول لنسب معينة خلال الفترة المقبلة في الاكتفاء الذاتي.

 وأكد أن الوزارة ستقوم بطرح مبادرة جديدة في قطاع الدواجن خلال الفترة القادمة، وسيغطي أنواع مختلف منها.

 مؤكداً أنه تم تغطية نسبة 100% من الاكتفاء الذاتي في الدجاج اللاحم، وفي مجالات مختلفة تخص الامن الغذائي. مشيرا الى الجهود المبذولة في حماية وتنمية الثروة الحيوانية بالدولة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.