الخميس 20 ذو الحجة / 22 أغسطس 2019
11:28 م بتوقيت الدوحة

في أطول جولة مفاوضات لهما..

الولايات المتحدة وحركة طالبان تحرزان تقدما ملموسا في مفاوضاتهما بالدوحة

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 12 مارس 2019
جلسة الاتفاق المبدئي بين الولايات وحركة طالبان في الدوحة- صورة أرشيفية
جلسة الاتفاق المبدئي بين الولايات وحركة طالبان في الدوحة- صورة أرشيفية
عقدت الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان جولة محادثات ثانية في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 25 فبراير الماضي إلى 12 مارس الجاري، استكمالا للجولة الأولى التي عقدت خلال الفترة من 21 إلى 26 يناير الماضي. 
دارت المحادثات حول موضوعين رئيسين وهما انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف من أفغانستان، وتعهدت حركة طالبان بمنع وعدم السماح باستخدام أراضي أفغانستان للإضرار بأمن الولايات المتحدة الأمريكية أو حلفائها أو أي دولة أخرى.
واتفق الطرفان، بمساعدة الوسطاء القطريين، على أن اتفاق السلام الشامل يتكون من أربعة عناصر رئيسة مترابطة، وسيتم تنفيذها وفق أطر زمنية وشروط يتم الاتفاق عليها.
تمت المحادثات برعاية ووساطة من دولة قطر ممثلة في سعادة السفير الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لشؤون مكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، ومن الجانب الأمريكي سعادة السفير زلماي خليل زاد المبعوث الأمريكي الخاص بأفغانستان، بينما مثل وفد حركة طالبان السيد شير محمد عباس ستانكزاي رئيس الفريق التفاوضي لحركة طالبان.
وشكر الطرفان دولة قطر على سعيها الحثيث لتوفيق وجهات النظر بين الطرفين ودعمها البناء وحسن استضافتها لمسار المحادثات، حيث تعتبر هذه الجولة التي انعقدت في دولة قطر هي أطول جولة مفاوضات على الإطلاق إذ استمرت لمدة 16 يوما متتالية. 
وجددت دولة قطر تأكيدها على ضرورة مساهمة كافة الأطراف الإقليمية والدولية في توحيد وتنسيق الجهود التي تقوم بها الدوحة وحلفاؤها الاستراتيجيون لتحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان.. كما دعت الدوحة الطرفين لاستئناف المفاوضات المقبلة بين الجانبين في المدى المنظور.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.