الإثنين 13 شوال / 17 يونيو 2019
06:39 ص بتوقيت الدوحة

قطر للبترول توقع اتفاقية للاستحواذ على حصة في منطقة تنقيب جديدة في موزمبيق

الدوحة - بوابة العرب

الإثنين، 11 مارس 2019
شعار قطر للبترول (أرشيفية)
شعار قطر للبترول (أرشيفية)
وقعت قطر للبترول اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية تستحوذ بموجبها على 25,5% من امتياز الاستكشاف في المنطقة A5A في حوض أنغوشي البحري في جمهورية موزمبيق.

وبعد موافقة الجهات الحكومية المعنية في جمهورية موزمبيق، ستكون الأطراف المشاركة في هذه المنطقة هي شركات تابعة لكل من إيني (المشغّل) بحصة تبلغ 34%، وقطر للبترول بحصة تبلغ 25,5%، وساسول بحصة تبلغ 25,5%، والشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق بحصة تبلغ 15?.

وفي معرض تعليقه على الاتفاقية، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: "يسعدنا التوقيع على هذه الاتفاقية مع شركة إيني للمساهمة بالاستكشاف في هذه الأحواض البحرية الواعدة بما يعزز من تواجدنا في جمهورية موزمبيق. كما يسرني بهذه المناسبة أن أغتنم الفرصة لأشكر السلطات المحلية في موزمبيق وشركاءنا في هذه المنطقة على تعاونهم ودعمهم."

وأضاف سعادة المهندس الكعبي "تشكل هذه الاتفاقية استمراراً لجهود قطر للبترول في توسيع رقعة تواجدها الدولي لتغطي تنوعاً كبيراً من المناطق الجغرافية والتركيبات الجيولوجية وأحواض الاستكشاف. ويعد امتلاك محفظة استثمارية كبيرة ومتنوعة هدفاً رئيسياً طويل الأمد لقطر للبترول وعامل نجاح أساسي."

وتقع المنطقة A5A في حوض أنغوشي، وتتجاور مع المنطقة A5B التي وقعت بشأنها قطر للبترول في شهر ديسمبر الماضي على اتفاقية مع شركة إكسون موبيل للاستحواذ على حصة تبلغ 10%. وتبلغ مساحة المنطقة A5A حوالي 5,133 كيلومتر مربع وتقع في مياه يتراوح عمقها بين 300 و1,800 متر. 

وتمثل هذه الفرصة استمراراً لاستراتيجية قطر للبترول للنمو، وتوسع من بصمتها الدولية في صناعة النفط والغاز إلى مناطق واعدة تحمل إمكانات كبيرة من الموارد الهيدروكربونية.?

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.