الخميس 16 ذو الحجة / 06 أغسطس 2020
10:33 ص بتوقيت الدوحة

غدا.. الدوحة تستضيف اجتماعات مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الدوحة - قنا

السبت، 09 مارس 2019
. - الاتحاد الدولي لألعاب القوى (بي إن سبورت)
. - الاتحاد الدولي لألعاب القوى (بي إن سبورت)
تستضيف الدوحة غدا، الأحد، اجتماعات مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى والتي تستمر لمدة يومين لبحث عدد من الموضوعات في مقدمتها إمكانية رفع الايقاف عن العاب القوى الروسية والمفروض منذ نوفمبر 2015 بعد فضيحة التنشط الممنهج للاعبين والعدائيين الروس .

وقال بيان صادر عن الاتحاد الدولي عشية انعقاد الاجتماعات غدا ان مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيناقش ايضا خلال اجتماعاته بالدوحة اقتراح لجنة مسابقات المشي بتقليص المسافات خلال المسابقات الكبرى (دورة الألعاب الأولمبية، بطولة العالم)، حيث تأمل اللجنة في اقرار مسافتي 10 كلم و30 كلم مشيا للسيدات والرجال، مقابل 20 كلم و50 كلم حاليا، علما ان المسافة الأخيرة مخصصة للسيدات فقط منذ بطولة العالم في لندن عام 2017. 

ويجتمع مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى ثلات مرات سنويا لرسم مستقبل رياضة ألعاب القوى العالمية، وقد بقي ملف روسيا قيد الدرس منذ أكثر من ثلاثة أعوام، ولم يتخذ قرار رفع الايقاف عنها على الرغم من البوادر والخطوات الايجابية التي أبدتها.

وكان الاتحاد الدولي قد حدد شرطين خلال اجتماعه الأخير في موناكو في ديسمبر الماضي عقب توصيات فرق العمل: إحضار بيانات فحوص الكشف عن المنشطات التي أجراها مختبر موسكو السابق خلال اعتماد نظام التنشط من قبل الحكومة الروسية بين 2011 و2015، وتحميل روسيا التكاليف الناتجة عن معالجة هذه الفضيحة.

وكانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، التي تتخذ من مونتريال مقرا لها، رفعت في 20 سبتمبر الماضي الايقاف المفروض على الوكالة الروسية "روسادا" منذ نهاية 2015 قبل حصولها على بيانات مختبر موسكو، في وقت أعادت اللجنة البارالمبية الدولية روسيا الى كنفها الشهر الماضي.

كما رفعت اللجنة الأولمبية الدولية الإيقاف عن الأولمبية الروسية في 28 فبراير 2018 بعد ثلاثة أيام من انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية.

ومن جهة اخرى اعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى، إنه سينتخب أول سيدة كنائب لرئيس الاتحاد وسيضيف سيدة أخرى إلى المجلس التنفيذي وذلك خلال اجتماعات الجمعية العمومية والتي ستنعقد خلال شهر سبتمبر القادم بالدوحة قبيل انطلاق بطولة العالم والتي تستضيفها قطر لأول مرة بمنطقة الشرق الاوسط .

وتتكون الجمعية العمومية من 27 عضوًا من بينهم 6 سيدات.

وقال سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، في بيان صحفي " أعلن بكل سعادة عن التزامنا في المساواة بين الرجال والنساء في هيكل حوكمة رياضتنا".

وأوضح الاتحاد الدولي أن مكانين من 4 نواب للرئيس سيكونان للسيدات في 2027، بينما ستكون هناك 10 سيدات في المجلس التنفيذي بحلول 2023.

وتستضيف قطر بطولة العالم لألعاب القوى خلال الفترة من 27 سبتمبر وحتى الخامس من أكتوبر 2019.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.