الخميس 17 صفر / 17 أكتوبر 2019
09:27 م بتوقيت الدوحة

بحضور الشيخ جوعان بن حمد انطلاق منافسات بطولة الشقب الدولية للفروسية

الدوحة - قنا

الخميس، 07 مارس 2019
. - انطلاق منافسات بطولة الشقب الدولية للفروسية (تويتر)
. - انطلاق منافسات بطولة الشقب الدولية للفروسية (تويتر)
بحضور سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، انطلقت اليوم منافسات النسخة السادسة من بطولة الشقب الدولية للفروسية 2019، التي ينظمها الشقب (عضو مؤسسة قطر)، بمشاركة نخبة من أفضل فرسان العالم والخيل، وبرعاية من "إكسون موبيل"، وذلك في ميادين الشقب.

تستمر منافسات البطولة حتى يوم السبت المقبل ، بمشاركة 91 فارساً و139 جواداً من 23 دولة، في مسابقات قفز الحواجز، والترويض، والترويض لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتحظى البطولة باهتمام دولي، إذ تعتبر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وآسيا المعتمدة دولياً من قبل الاتحاد الدولي للفروسية، كما أنها تساهم في ترسيخ مكانة دولة قطر على خريطة الفروسية في العالم، وقد عزز التنظيم الناجح لـ"الشقب" لهذا الحدث صورته كمركز دولي متميز في الفروسية، قادر على جذب أبرز الفرسان العالميين.

وفي جولة قفز الحواجز فئة" 5 نجوم" بارتفاع 150 سم والتي شارك فيها 39 من الفرسان تنافسوا على جوائز تقارب الـ 93 ألف يورو ، حقق الفرنسي جوليان إبايلار الفوز بالمركز الأول ، وقدم مستوى رائعا على الجواد "فيرتوس تشامبييه" منهياً الجولة في 58.86 ثانية .

وجاء البرازيلي يوري منصور في المركز الثاني على الجواد "كارلسون" بزمن قدره 61.19 ثانية، أما المركز الثالث فكان من نصيب الفرنسي كيفين ستاوت على الجواد "فايكنغ دي لا غوسير" بعد أن أنهى الجولة في زمن قدره 61.43 ثانية. 

وشهدت هذه الجولة مشاركة الفارس القطري باسم حسن محمد على الجواد "غوندر".

وكان يومًا رائعًا للفارس الفرنسي جوليان إبايلار الذي أظهر أداءً مميزاً بعد فوزه الأسبوع الماضي بالجائزة الكبرى في بطولة جولات لونجين العالمي لأبطال قفز الحواجز 2019.

وعقب التتويج أعرب الفرنسي جوليان إبايلار عن سعادته بالفوز وتحقيق الصدارة ،وأكد أن الشقب يمتلك أحد أفضل المرافق للخيل وللفرسان، معبراً عن استمتاعه بخوض المنافسات في قطر .

وفي أولى جولات قفز الحواجز فئة 5 نجوم التي شارك فيها 42 فارساً تنافسوا بنظام المرحلتين عبر حواجز بارتفاع 145 سم، وبمجموع جوائز 25 ألف يورو ، فقد توج البلجيكي جوس فيرلوي باللقب. 

وأنهى فيرولي المرحلتين دون أية أخطاء وبزمن قدره 33.77 ثانية في المرحلة الثانية، لينال المركز الأول، وحل النرويجي غيير فوليكسين في المركز الثاني على الجواد "غرويب كواترو" دون أخطاء أيضاً، وبزمن قدره 34.93 ثانية، بينما جاء الفرنسي سيمون ديليستر على الجواد "فيلو كارلو زيمكويست" ثالثاً دون أي نقاط جزائية وزمن بلغ 35.10 ثانية.

وشهدت الجولة مشاركة أربعة فرسان قطريين هم: الشيخ علي بن خالد آل ثاني على الجواد "سيروكو"، وباسم حسن محمد على الجواد "آرغيليث سكويد"، وسالمين سلطان السويدي على الجواد "كانتارو 32"، وفالح سويد العجمي على الجواد "كاربورت".

وعبر البلجيكي جوس فيرلوي عقب مراسم التتويج بالفوز وبقدرة جواده على تحقيق اللقب .وأضاف أن الشقب يمتلك منشآت رائعة للفرسان وللخيل، مشيراً الى انها أنها المرة الرابعة له في البطولة ،متطلعاً لتحقيق نتيجة جيدة في منافسات الجائزة الكبرى التي تبدأ يوم السبت.

و حققت الفارسة السنغافورية لاورينتيا لقب أولى مباريات الترويض في بطولة الشقب الدولية للفروسية، وشاركت الفارسة على الجواد "فلورينزيس" محققة إجمالي نقاط 73.988 نقطة، فيما حلت في المركز الثاني الفارسة الفنلندية كاتجا على الجواد "دوليتل" بإجمالي نقاط 72.262 نقطة، وحلت ثالثة الفارسة البرتغالية آنا ايزابيل على الجواد "كونفيكتو" بإجمالي نقاط 64.345 نقطة.

وفي المباراة الثانية حققت الفارسة الإنجليزية جولي باين لقب المباراة على الجواد "باندورا" بإجمالي نقاط 67.783 نقطة، وحلت في المركز الثاني الهولندية نيكول دين دولك على الجواد "والاس".

وفي المباراة الثالثة للترويض لذوي الاحتياجات الخاصة حققت الفارسة الهولندية آنيماريك لقب المباراة على الجواد "دو شوفرو" محققة إجمالي نقاط 69.235 نقطة، فيما حلت ثانية الفارسة الأيرلندية كاتي هوران على الجواد "سيرافينا"، وجاءت ثالثة الفارسة البلجيكية باربرا مينشي على الجواد "ستورات".

وشهدت منافسات اليوم الأول من بطولة الشقب الدولية للفروسية،مشاركة فرسان معسكر الشقب الدولي للفروسية، حيث حقق فريق" برزان" المركز الأول بقيادة الفارس القطري غانم ناصر القاضي، وضم الفريق الفارسين البريطاني أوليفر جورج توف، والقطري عبدالعزيز غانم النعيمي، وأنهى الفريق الجولة بزمن قدره 149.28 ثانية ، دون أخطاء، وفازوا بجائزة قدرها 35 ألف ريال قطري.

أما فريق" زكريت" فقد أحرز المركز الثاني بقيادة الفارس القطري علي محمد القاضي ومشاركة الفارس الفرنسي غوتير لينوار، والفارس الألماني هنينج جوزيف أثينا الذين حققوا زمناً قدره 144.6 ثانية مع أربعة أخطاء، وفازوا بجائزة قدرها 30 ألف ريال قطري.

أما المركز الثالث فكان من نصيب فريق "الميدا" بقيادة الفارس القطري خليفة حمد الجابر، ومشاركة الفارسين البريطاني فريزر هايدن ريد، والفلسطيني طلال أبو شوشة، وحقق الفريق زمناً قدره 146.43 ثانية، مع أربعة أخطاء، وفاز بجائزة مالية قيمتها 25 ألف ريال قطري.

وفي تصريح له قال السيد محمد السويدي مدير إدارة تعليم الفروسية في الشقب، إن الاكاديمية تعتمد منهجاً تعليمياً أكاديمياً منذ انطلاقتها عام 2013، ولفت إلى أن أحد الأهداف الرئيسية من معسكر الشقب الدولي كان تقييم فرسان أكاديمية الشقب لتعليم الفروسية، من خلال منافساتهم مع فرسان من خارج قطر، كما يهدف المعسكر إلى الترويج لتعليم الفروسية، وأيضاً الترويج لدولة قطر، حيث استفاد الفرسان المشاركون من الجولات التي قاموا بها في قطر، سواء على الشاطئ أو في الصحراء أو في كتارا.

ونوه بأن المعسكر قام على فكرة الفرق، حيث كان هناك 7 فرسان قطريين شباب (تحت 18 سنة) بالإضافة إلى فارسان أجنبيان، وكان تركيز الأكاديمية ليس فقط على المنافسات فيما بينهم بل على تطوير قدراتهم من خلال تبادل الخبرات بينهم واستفادتهم من بعضهم.

تولى تدريبهم خلال الفترة الماضية عدد من أبرز الفرسان العالميين ومنهم سكوت براش ونيكولا فيلبارتس ومارلون زانوتلي، وباسم محمد وغيرهم.

وعلى هامش اليوم الأول من بطولة الشقب الدولية للفروسية 2019 تم تنظيم منافسات الترويض من المستوى الأول والثاني ضمن جولات قطر المحلية للفروسية (بطولة هذاب).

يشار إلى أن الفعاليات المخصصة للعائلات في المنطقة الترفيهية المقامة على هامش بطولة الشقب الدولية للفروسية 2019، مستمرة خلال اليوم لثاني غدا، الجمعة، وبعد غد السبت تتضمن أنشطة منوعة، وستكون أبواب "الشقب" مفتوحة للجمهور حتى ختام البطولة.

وتتضمن المنطقة الترفيهية المقامة في الباحة الخارجية للشقب مجموعة من الأنشطة والمسابقات والفعاليات المنوعة التي يمكن للأطفال الاستمتاع بها، بما في ذلك ركوب الخيل، وعروض السيرك، وألعاب الفيديو التفاعلية، وألعاب الواقع الافتراضي، وأجهزة محاكاة الخيل، إضافة إلى وجود عدد من المطاعم والمقاهي.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.