الإثنين 16 محرم / 16 سبتمبر 2019
01:43 م بتوقيت الدوحة

فريق جامعة قطر يفوز في تحدي أبحاث معهد CFA في قطر

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 06 مارس 2019
فريق جامعة قطر
فريق جامعة قطر
استضاف معهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين في الدوحة مؤخراً المرحلة النهائية من تحدي الأبحاث الثاني في معهد CFA، وهو تحدي عالمي يختبر أبحاث الأسهم وتحديد القيمة وكتابة تقارير الاستثمار ومهارات العرض لدى طلاب الجامعة. يتضمن تحدي أبحاث معهد CFA نفس القيم التي تتركز في مبادرة مستقبل التمويل التي أطلقها المعهد، وهي عبارة عن جهد عالمي لقيادة عجلة الاستثمار بمهنية عالية وتشكيل قطاع إدارة الاستثمارات بمعايير عالية وجديرة بالثقة وذات فكر مستقبلي تعود بالنفع على المجتمع المحلي. ولقد حضر التحدي النهائي عدد من الشخصيات المهمة مثل السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر وغيره من كبار الشخصيات وخبراء القطاع المالي.

تضمنت الفرق المشاركة هذا العام طلاب من جامعة ابردين البريطانية في قطر الذين فازوا بالمركز الثاني وأكاديمية قطر للمال والأعمال وجامعة قطر. وطُلب من كل فريق كتابة تقرير بحث الأسهم للشركة المختارة، ووقع الاختيار هذا العام على بنك قطر الوطني (Q.P.S.C.) بالإضافة إلى تقديم توصية استثمارية. وقمت جميع الفرق المشاركة في المرحلة النهائية بتقديم عرض لأبحاثها المتعلقة بالأسهم أمام لجنة تحكيم مستقلة من القطاع المالي في قطر.

وقد تم اختيار الطلاب من فريق جامعة قطر وهم: أسماء المعاديد وأميرة درويش ونينا سليم وفينيتا ديفناني، ليكون الفريق الفائز الذي سيمثل دولة قطر الآن في تحدي أبحاث معهد CFA الإقليمي بتاريخ 10 و11 أبريل في مدينة زيورخ في سويسرا.

وقال السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر: "أنا فخور برؤية طلاب من جامعات قطر وخبراء من الجهات الأكاديمية المحلية مجتمعين لدفع عجلة القطاع المالي في البلاد. ويأتي هذا العمل الجماعي استجابة لمخططات قطر المستقبلية في بناء قطاع مالي سليم ومرن يضمن النمو الاقتصادي المستدام." وأضاف: "تتمحور رؤيتنا حول تنمية رأس المال البشري من خلال توظيف مهارات الشباب لبناء اقتصاد قوي، وكلّي ثقة بأننا سنحافظ على تقدمنا الاقتصادي على المدى البعيد. من الجدير بالذكر أن الجمعية المحلية التابعة لمعهد CFA لخبراء إدارة الاستثمار تلعب دوراً محورياً في توفير المرشدين لدعم شباب قطر الذين بدورهم يمثلون قطر محلياً وإقليمياً بمعرفتهم وعلمهم، على أمل أن يمثلوا قطر عالمياً في المستقبل القريب".

وتم تعيين مستشار لهيئة التدريس ومرشد في القطاع المالي لمساعدة كل فريق من الجهات والمؤسسات المحلية مثل الريان للاستثمار وهيئة الاستثمار القطرية وشركة برايس ووترهاوس كوبرز. كما تم دعم الطلاب من قبل مستشارين مختصين بالإضافة إلى قيام معهد CFA  للمحللين الماليين المعتمدين في الدوحة بتنظيم ورشات عمل للنماذج المالية والتواصل المالي لكافة الفرق المشاركة. كما تضمنت المنافسة تقديم الطلاب تحليل مُعمّق لأسهم الشركة المسجلة وتقارير بحثية شاملة عن الأسهم. وتم اختيار الفريق الفائز تبعاً لدقة وشمولية التقارير المكتوبة والعرض الذي تم تقديمه في المنافسة النهائية.

وقال السيد عمير صديقي، رئيس معهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين في الدوحة: " يقدم تحدي أبحاث معهد CFA للطلاب الفرصة لاكتساب خبرة عملية في قطاع الاستثمار، بالإضافة إلى تقديم منصة تعليمية وتوجيهية فريدة وفرص هامة للتعلم والتواصل التي تجمع بين الطلاب وخبراء الاستثمار ذوي الخبرة. ونأمل أن نزيد من فرص التعاون بين الأوساط الأكاديمية وقطاع الاستثمار المالي من خلال التحدي البحثي والمبادرات الأخرى التي يطلقها معهدCFA . كما نسعى إلى توفير منصة لمناقشة الموضوعات الاستثمارية الرئيسية، وتطوير مهارات الطلاب بالإضافة إلى التزامنا لرفع معايير مجتمع الاستثمار في قطر عامة."

وأشار الفريق الفائز من جامعة قطر: "كان تحدي معهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين في الدوحة فرصة رائعة لاكتساب مهارات جديدة والتعرف أكثر على قطاع الاستثمار المالي كما وفرت لنا تجربة مباشرة لإجراء أبحاث أسهم الشركات". وأضاف: " لقد اكتسبنا مهارات جديدة في هذا المجال كما ساعدنا التحدي على بناء علاقات جديدة والتفاعل مع شبكة واسعة من الخبراء المتخصصين في هذا القطاع. نحن متحمسون جداً ونتطلع إلى تقديم أفضل ما لدينا في التحدي الإقليمي في سويسرا".

وقد اختتم الحدث الذي حضره عدد كبير من المتخصصين في الأسواق المالية في قطر بعشاء وفرص للتواصل والتعارف بين الضيوف والمشاركين.

ويعد تحدي أبحاث معهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين في الدوحة السنوي فرصة مهمة لطلاب الجامعة ليخوضوا تجربة التوجيه المباشر والتدريب المكثّف في مجال التحليل المالي. كما يُسخّر المعهد في كل موسم من تحدي الأبحاث جهود 140 عضواً من معهد CFA في الدوحة و3500 عضو متطوع من معهد CFA وأكثر من 5 آلاف طالب قادم من أكثر من ألف جامعة. ويتلو التحدي المحلي (الذي تنظمه الجمعية المحلية لمعهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين في الدوحة) المرحلة النهائية للبطولة الإقليمية ومن ثم نهائيات التحدي العالمي.

يتوفر حالياً 170 من خبراء معهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين المؤهلين في قطر و725 من المرشحين. ونذكر من الجهات الخبيرة في معهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين والمرشحين منهم في قطر: جهاز قطر للاستثمار وبنك قطر الوطني ومصرف قطر الإسلامي ومصرف قطر المركزي وكي بي إم جي وإرنست آند يونغ وقطر للبترول وكيوإنفست وبنك بروة.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.